hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

صندوق الثروة القطري.. مستمر بخفض أصوله الخارجية

الجمعة ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 08:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

خفض جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادية للبلاد، حصته في تيفاني للمجوهرات، بعد أن كان قد أقدم أخيرا على إجراءات مماثلة، ما اعتبره مراقبون محاولة لمواجهة الاقتصاد الذي يتعرض لضغوط متزايدة منذ الخامس من يونيو.
وقال بنك مورغان ستانلي، الذي يدير الصفقة، إن جهاز قطر للاستثمار باع 4.4 مليون سهم في تيفاني من خلال صفقة كبيرة استكملت اليوم الخميس، وهو ما يخفض حصته في شركة المجوهرات من 13 إلى 9.5 بالمئة بحسب بيانات لتومسون رويترز.

وخفض الصندوق السيادي أيضا مؤخرا حصصه في شركة روسنفت الروسية العملاقة للطاقة وبنك كريدي سويس السويسري. وقدرت مصادر في السوق قيمة صفقة بيع الحصة في تيفاني بنحو 415 مليون دولار.

ولم يذكر مورغان ستانلي تفاصيل بشأن قيمة الصفقة أو اسم المشتري، لكنه قال في بيان "جهاز قطر للاستثمار مساهم في تيفاني منذ أكثر من خمس سنوات، وتشكل هذه الصفقة جزءا من إجراءات لموازنة المحفظة يتخذها الجهاز من وقت لآخر".

وتأتي الصفقة بعدما إتفق الصندوق السيادي القطري وجلينكور هذا الشهر على بيع جزء من حصتهما في روسنفت إلى مجموعة "سي إي إف سي" الصينية.

وكانت رويترز قد قالت، الشهر الماضي، إن حصة جهاز قطر للاستثمار في كريديسويس، وهي أحد الاستثمارات الأجنبية البارزة للصندوق السيادي،انخفضت أيضا.

ويواجه اقتصاد قطر ضغوطا منذ قطعت السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع الدوحة، بسبب دعمها للإرهاب والتعامل مع النظام الإيراني على ضرب استقرار المنطقة وأمنها.

وأودعت حكومة قطر مليارات الدولارات في النظام المصرفي في يونيو ويوليو لمساعدة البنوك القطرية في التعويض عن الأموال، التي سحبتها مصارف من دول عربية أخرى من جراء الأزمة.

(سكاي نيوز)

  • شارك الخبر