hit counter script

أخبار محليّة

جلسة علنية في 11 تشرين الأول للمحكمة الدولية

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 19:04

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في تعميم أن "غرفة الاستئناف بالمحكمة أصدرت أمس قرارا بعقد جلسة حددت لها موعدا هو الساعة التاسعة والنصف (بتوقيت أوروبا الوسطى) من صباح يوم الأربعاء 11 تشرين الأول/أكتوبر 2017. وهذه الجلسة لغرفة الاستئناف سوف تتيح فرصة للمدعي العام ورئيس مكتب الدفاع يقومان فيها بمرافعات شفهية بشأن المسائل القانونية التي أثارها قاضي الإجراءات التمهيدية، الذي يستعرض حاليا قرار اتهام سريا أودع لأغراض تصديقه. ورأى أثناء الاستعراض أن من الضروري أن توضح غرفة الاستئناف جوانب معينة من جوانب القانون الواجب التطبيق.

وتتعلق تلك المسائل القانونية بجريمة تأليف جمعية أشرار المعرفة في المادة 335 من قانون العقوبات اللبناني، وتتعلق أيضا بمعايير استعراض قرار الاتهام. وسوف تبدأ الجلسة بكلمة افتتاحية تلقيها رئيسة المحكمة القاضية إيفانا هردليشكوفا، ثم يدعى المدعي العام للادلاء بمرافعته الشفهية، وبعده رئيس مكتب الدفاع. وبعد أن تستمع غرفة الاستئناف للفريقين تصدر قرارها التمهيدي في الوقت المناسب".

وأشار التعميم إلى أن "على الإعلاميين الراغبين في حضور الجلسة ملء استمارة الاعتماد قبل الخامسة والنصف (بتوقيت أوروبا الوسطى) من يوم الاثنين في 9 تشرين الأول/أكتوبر 2017". 

وتطرق التعميم إلى "معلومات أساسية"، اشار فيها الى ان "المادة 68، الفقرة (زاي) من قواعد الإجراءات والإثبات، تنص على أنه يجوز لقاضي الإجراءات التمهيدية أن يحيل إلى غرفة الاستئناف أي مسألة أولية تتعلق بتفسير الاتفاق والنظام الأساسي والقواعد في ما يخص القانون الواجب التطبيق، ويرى أنها ضرورية للنظر في قرار الاتهام والفصل فيه.

وتنص المادة 176 مكرر على الآتي: تصدر غرفة الاستئناف قرارا أوليا بشأن أي مسألة يثيرها قاضي الإجراءات التمهيدية عملا بالمادة 68، الفقرة ( زاي )، من دون الفصل في المسائل المتعلقة بحقوق أي متهم قبل دراسة القضية دراسة كاملة. وعلى غرفة الاستئناف أيضا أن تستمع إلى آراء المدعي العام ورئيس مكتب الدفاع في جلسة علنية".

واشار التعميم الى ان "محتويات قرار الاتهام تظل سرية ولا تناقش في أثناء الجلسة. ولا يجوز إعلان هذه المحتويات، إلا إذا صدق قاضي الإجراءات التمهيدية قرار الاتهام".

  • شارك الخبر