hit counter script

أخبار محليّة

ياسين جابر: لبنان بحاجة الى إعادة تأكيد نظامه الديموقراطي

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 16:30

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعتبر عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائب ياسين جابر أن رئيس مجلس النواب نبيه بري في موقفه اليوم دقّ ناقوس الخطر محذّراً من المسّ بموعد الإنتخابات النيابية، قائلاً: بالإضافة الى هذا الموضوع بات يحمل حساسية كبيرة عند اللبنانيين، فإن لبنان بحاجة الى إعادة التأكيد على نظامه الديموقراطي من خلال تجديد السلطة التشريعية.
وقال جابر في في حديث لـ"أخبار اليوم": ليس صحيحاً ان عدم إصدار البطاقة الممغنطة يحول دون إجراء الإنتخابات، مذكّراً أن القانون حين أقرّ تحسّب لعدة أمور، حيث هناك مادة تنصّ على أنه في حال حصل تقصير في إصدار البطاقة الممغنطة فيمكن الإقتراع عبر الهوية أو إخراج القيد أو جواز السفر.
 ورداً على سؤال حول الجلسة التشريعية الأسبوع المقبل، أشار الى وجود اقتراحات قوانين معجّلة مكرّرة تتناول بنوداً محدّدة من سلسلة الرتب والرواتب، قد حصل التوافق حولها من أبرزها صندوق القضاة.
وأضاف: السلسلة قانون كبير وقد تم إقراره تحت الضغط وبالتالي إذا كان هناك من ثغرات فيمكن معالجتها من خلال الإقتراحات المعجلة والمكررة.
 وفي هذا السياق، نفى جابر وجود ألغام تعوق تنفيذ السلسلة، معتبراً أن اقتراحات القوانين المحالة الى الهيئة العامة حول هذا الشأن سيتم التعامل معها وفق النظام الداخلي للمجلس، بمعنى أن كل اقتراح يطرح على التصويت على صفة "المعجّل المكرّر" وإذا أقرّته الأكثرية يناقش ويصوّت عليه، وإذا حاز على الأكثرية يصبح قانوناً.
على صعيد آخر، ورداً على سؤال عما إذا كان للرئيس بري دور في إحياء الحوار بين تيار "المستقبل" و"حزب الله" تمهيداً لعقد لقاء بين الرئيس سعد الحريري والأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله، أوضح جابر أن مثل هذه الأمور تحضّر بهدوء، ولا يمكن الدخول في تفاصيلها، ولكن يبدو أن هناك رسائل ايجابية من قبل "حزب الله" كان آخرها ما قاله نائب الأمين العام لـ "حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، كما هناك بوادر ايجابية من الرئيس الحريري حيث أيّد التفاوض لإخراج الإرهابيين من الجرود اللبنانية. وأضاف جابر: هذا ما يدلّ على عدم وجود أجواء متشنّجة بين الطرفين، خصوصاً الجميع بات على قناعة بضرورة لمّ الشمل من أجل ترتيب الأوضاع الداخلية لا سيما في ظل ما يحصل في المنطقة.
 

  • شارك الخبر