2018 | 22:34 أيار 20 الأحد
حالة الرئيس الفلسطيني عباس مطمئنة ونتائج الفحوص طبيعية | روكز للـ"او تي في": من حق القوات ان يرشح احد نوابه لنيابة رئاسة مجلس النواب ومن يحصل على اكبر عدد من الاصوات يفوز | شامل روكز للـ"او تي في": الاربعاء سينتخب رئيس لمجلس النواب ونائبه ونأمل أن يكون جو الجلسة ايجابياً لمستقبل واعٍ وأنا أرى الأمور الايجابية على عكس ما يراه البعض | "جرس سكوب": اطلاق نار في بلدة زيتا الحدودية لمنطقة الهرمل ومقتل شخصين من آل الديراني وآل الجمل واصابة اخرين في اشكال مع أشخاص من آل جعفر (صورة في الداخل) | مريضة بحاجة ماسة الى دم من فئة O+ في مستشفى القديس جاورجيوس عجلتون للتبرع الرجاء الاتصال على 71323607 | ترامب: سأطلب غدا من وزارة العدل النظر في احتمال خرق الإف بي آي حملتي الانتخابية | وكالة الصحافة الفرنسية: حمم بركانية تتدفق من بركان كيلاويا في هاواي | إمارة مكة: إصابة عامل إثر سقوط ذراع رافعة متحركة داخل منطقة عمل بالمسجد الحرام | يلدريم: أميركا شجعت إسرائيل على قتل الفلسطينيين في غزة | نوار الساحلي للـ"ال ب سي": نتمنى ان لا نربط موضوع الامن بموضوع العفو العام | مصادر "ال بي سي": الافطار الذي دعا اليه العلولا لا يعني ان السعودية تسعى لتشكيل جبهة في لبنان كما كانت 14 آذار | "ال بي سي": لقاء جمع عصر اليوم وليد البخاري يرافقه سفير الامارات مع النائب المنتخب جان عبيد تناول مواضيع محلية واقليمية |

إطلاق مهرجان الافلام القصيرة المتوسطية

مجتمع مدني وثقافة - السبت 09 أيلول 2017 - 11:21 -

رعى وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري مهرجان الافلام القصيرة المتوسطية الذي أطلقته لجنة مهرجانات البترون الدولية في سينما في الهواء الطلق في حي المغترب في منطقة القلعة القديمة والذي يستمر على مدى 4 ايام من 7 لغاية 10 أيلول ويتخلله عرض 23 فيلما من دول متوسطية منها 10 افلام لبنانية بينها 3 أفلام بترونية.
وحضر حفل اطلاق المهرجان الى الوزير خوري، ممثل النائب بطرس حرب المقدم شربل أنطون، رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون رئيس بلدية البترون مرسيلينو الحرك، واكثر من 15 شخصية أجنبية بين مخرجين وممثلين سينمائيين بالاضافة الى رئيس لجنة المهرجانات المحامي سايد فياض والاعضاء وحشد من الممثلين والمخرجين اللبنانيين.
بعد النشيد الوطني اللبناني وعرض سريع عن الافلام المتبارية من 13 دولة متوسطية قدمت للحفل الزميلة جويل فضول التي رحبت بالضيوف وتناولت تاريخ السينما في لبنان واهمية الافلام القصيرة كوسيلة ترفيه حضارية ودليل انفتاح الدول وتبادل الثقافات. وتحدثت عن عن العلاقة التاريخية بين البترون والصورة.
ثم ألقى فياض كلمة ترحيب باسم لجنة المهرجانات وشكر المشاركين لتجاوبهم ومشاركتهم في المهرجان "الذي ينظم في حي المغترب حيث القلعة القديمة المطمورة تحت الارض بعدما هدمها الزلزال في العام 551 م. وهي اليوم ملك للمديرية العامة للآثار ووضعت بتصرف بلدية البترون التي بذلت جهدا كبيرا بدعم من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل لترميم هذه البيوت الاثرية المميزة من خلال هبات قدمها مغتربون لبنانيون لتنفيذ أعمال الترميم من دون تحميل البلدية والدولة اللبنانية أي كلفة مالية. ونحن اليوم اخترنا هذا المكان لتنظيم مهرجان الافلام القصيرة المتوسطية المحطة الاخيرة من مهرجانات البترون الدولية لهذا العام."
وقال: "الفكرة هي فكرة ابن البترون الدكتور نيكولا خباز المسؤول عن قسم السمعي والبصري في جامعة سيدة اللويزة والذي نفتخر به ونحن تبنينا الفكرة وعملنا على تنفيذها بالتعاون والتنسيق معه."
وشكر باسم لجنة المهرجانات البترون والاعضاء بلدية البترون ورئيسها على الدعم الدائم وكل من آمن بنا ما شكل دفعا لنا وأدى الى تحقيق مستوى عال من النجاح هذا العام. كما شكر لوزارة الثقافة و على راسها الوزير خوري الذي رعى هذا المهرجان للافلام القصيرة ووزير السياحة الذي كانت له زيارة ومحطة في مهرجانات البترون. وتحدث عن تفاصيل المهرجان واهدافه واهميته معلنا عن اختيار اجمل فيلم اجنبي واجمل فيلم محلي في الليلة الاخيرة مساء الاحد المقبل في العاشر من ايلول بالاضافة الى تخصيص جائزة للفيلم الذي يختاره الجمهور. وشكر المؤسسات التي ساهمت ودعمت المهرجان.
الحرك
أما الحرك فقال: "البترون كل من يقصدها يجد فيها الراحة والترحيب وحسن الاستقبال ، وهي اليوم ترحب بكم يا معالي وزير الثقافة كضيف عزيز، فزيارتكم اليوم تعبر عن دعمكم للنشاطات الثقافية التي تحرص بلدية البترون دائما على دعمها ومواكبتها."
واضاف: "البترون ليست فقط غنية بتراثها وحضارتها وأماكنها السياحية ، بل هي غنية بشبابها وأفكارهم البناءة ، شبابها شباب مبدع يحب مدينته ويهتم بها ليرفع اسمها عاليا ومن هؤلاء الشباب وزير أعطى كل اهتمامه لمنطقته وسعى لترميم هذه القلعة التي أصبحت عاصمة المغترب اللبناني فجمعت اليوم العديد من الدول الواقعة على شاطىء البحر الابيض المتوسط لتحقيق حلم الاستاذ الجامعي الاستاذ نيكولا خباز الذي عرض فكرة مهرجان الافلام القصيرة المتوسطية وتابع مع رئيس لجنة المهرجانات الاستاذ سايد فياض وأعضاء اللجنة لانجاح العمل الذي يبرز وجه البترون الثقافي."
وتابع: "شبابنا اثبتوا هذا العام وكما في كل عام عن قدرة عالية لجهة اقتراح الافكار المبدعة وحسن التنظيم وهذا يميز مهرجانات البترون بشهادة كل الضيوف والمسؤولين ومنهم معالي وزير السياحة الذي زار البترون وشارك في فعالياتها وأكد أن مهرجانات البترون كانت من أهم المهرجانات وتميزت عن المهرجانات الاخرى." وختم موجها الشكر للجميع ومؤكدا الاستعداد الدائم لتقديم الدعم. كما نقل تحيات الوزير باسيل الذي اعتذر عن عدم الحضور لارتباطه بمواعيد أخرى.


وتخلل حفل الافتتاح عرض تقرير مصور عن السينما في البترون وطرابلس يوثق العمل لخلق سينما بتروني في الهواء الطلق.

وكانت كلمة الوزير خوري الذي استهل كلامه بتوجيه الشكر "الى رئيس البلدية الصديق مرسيلينو الحرك على النشاط الذي يقوم به في هذه المدينة العزيزة وعلى المشاريع والنشاطات التي تنظمها البلدية في كل الأمكنة. والشكر ايضا لمنظمي المهرجان الذي تميز عن غيره من المهرجانات بالنشاط الثقافي التي أخذ حيزا مهما من مهرجانات البترون الدولية ولذلك نحن قدمنا كل الدعم لها. أما أجمل ما أجده في البترون فهو أهلها، فأنتم أهل للحب والوفاء والكرامة ونتمنى أن تبقى البترون عامرة بوجودكم وهذه الشباك التي زينتم بها جدران هذا المكان لا يصطاد السمك فقط بل يصطاد أيضا قلوب الزائرين وانا واحد منهم على أمل أن أزور البترون لاحقا وأجدها دائما متميزة كما هي اليوم."
واضاف موجها الشكر "لمعالي وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الذي ساعد وسعى لترميم هذه الابنية الاثرية وله مني كل التحية كما أحيي لمنظمي مهرجان الافلام السينمائية القصيرة وأتمنى أن يفوز فيلم لبناني وبالطبع أنتم كبترونيين ترغبون بأن يفوز فيلم بتروني وان شاء الله مار اسطفان يحميكم ويساعدكم."
بعد ذلك جرى عرض لمجموعة من الافلام الـ 23 المتبارية بعد ذلك أقيم حفل عشاء على شرف الحضور في مطعم villa paradiso في السوق الاثري القديم شارك فيه الى المخرجين والممثلين اللبنانيين والاجانب الوزير باسيل والحرك.
ويستمر عرض الافلام مساء اليوم السبت وغد الاحد حيث ستعلن النتائج خلال حفل الاختتام وتوزع الجوائز على الفائزين بأفضل فيلم لبناني وأفضل فيلم أجنبي وأفضل فيلم يختاره الجمهور .

وكان الوزير خوري، وقبل اطلاقه مهرجان الافلام القصيرة المتوسطية، زار القصر البلدي في البترون والمكتبة العامة وكان في استقباله الحرك ونائب رئيس المركز الثقافي البلدي المربي يوسف لطوف والاعضاء واطلع على محتوياتها وكيفية سير العمل فيها ومكننتها واستمع الى شرح من مسؤول قسم التصوير في جامعة الروح القدس ـ الكسليك ألفرد موسى عن أرشيف البترون وترميمه بالاضافة الى استعادة أرشيف محكمة البترون وبلدية البترون خلال العهد العثماني من اسطنبول ووضعه بتصرف الطلاب والباحثين.