2018 | 07:27 أيلول 22 السبت
لا تواصل جديا بين الرؤساء الثلاثة حيال الحكومة | التهديدات المتبادلة بين حزب الله واسرائيل مؤشر خطير | التيار لجعجع: تنازلاتك وهميّة... وكفى نحراً للعهد | "رُبع فتحة" جنبلاطية على العقدة الدرزيّة! | الحريري - ريفي... إن عُدتم عُدنا | هدنة طويلة | "شتائم وثم مصافحة حارة" | خوف | إذا بقيت الأمور "فالتة" سنشاهد مخالفات جمّة | بالصور: مجرمون يجلسون تحت جسر "نهر الموت"... والجميع يتفرّج | ألبير منصور لموقعنا عن تشكيل الحكومة: فيدراليّة الطوائف لا تبني دولة | وزير خارجية إيران: إدارة ترامب تهديد حقيقي لمنطقتنا وللسلام والأمن الدوليين |

أيطو كرمت ابنها وزير الأشغال الاميركي السابق راي لحود

مجتمع مدني وثقافة - الخميس 31 آب 2017 - 19:52 -

كرمت رعية وبلدية ايطو في قضاء زغرتا، بالتعاون مع "شراكة النهضة اللبنانية - الاميركية"، ابن البلدة وزير الاشغال الاميركي السابق وعضو الكونغرس الاميركي راي لحود، في احتفال اقيم في الباحة الخارجية لمطعم "لاروش ايطو".
وحضر النائب فادي كرم ممثلا رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، منسق هيئة زغرتا في "التيار الوطني الحر" بول مكاري ممثلا وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول، النائب البطريركي العام المطران حنا علوان، راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، رئيس "حركة الاستقلال" ميشال معوض، رئيس اقليم زغرتا الكتائبي ميشال دويهي، قائمقام زغرتا ايمان الرافعي، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير، رئيس بلدية ايطو جوزف طراد، وشخصيات.

وفور وصول لحود الى بلدة اجداده ايطو، ازاح الستارة عن لوحة تذكارية تحمل اسم بولفار راي لحود، ثم انتقل الى باحة الاحتفال الذي استهل بالنشيدين اللبناني والاميركي. وعرفت فيرونيكا علوان بالحفل، وقالت: "ان راي لحود كان الصوت اللبناني في الكونغرس الاميركي، وهو الذي كرس وقته لخدمة لبنان، وكان من ابرز الداعمين للقرار 1559".

ثم تحدث رئيس بلدية ايطو فرحب بالوزير الضيف في بلدته وبين اقربائه، وقال: "إننا نستحضر بزيارتكم الكريمة، اجدادك الذين ما زالت بلدتك الاولى تعرف اين كانت حجارة منزلكم، وفي اي تربة مغروسة اساساته، وما زالت هذه البلدة، تذكر ايضا في اي جل كان آباؤك الاقدمون يزرعون زرعهم وجذورهم ووجوههم وعرقهم واسماءهم وسجلات معمودياتهم".

ثم كانت كلمة العائلة ألقاها سايد بشاره الذي رحب بلحود وضيوفه، وقال: "منذ عام 1883 أخذ جدكم المبادرة باتجاه اميركا، وبدأ العمل من دون أي برنامج، وبعد سنوات عاد للتواصل مع لبنان وأبناء بلدته في ايطو، والآن اصبحت بيوريا هي البلدة الثانية لايطو واهلها، وان ايطو هذا الصيف تعج بزوارها المغتربين".

كذلك تحدث رئيس جمعية "شراكة النهضة اللبنانية-الاميركية" وليد معلوف الذي قال: "أشكركم على حسن استقبالكم لنا، وان راي هو رجل قيادي في اميركا بكل معنى الكلمة، لأنه كان ديبلوماسيا مميزا، لذلك وصل الى أعلى المراتب". أضاف: "ان الاستقرار الامني مهم جدا للاقتصاد، وعلى الاغتراب ان يساعد لبنان في اقتصاده، وان يرفع صوته دائما في المحافل الدولية، وسوف نساعد لبنان قدر ما استطعنا كما ساعدناه في السابق على تحقيق القرار 1559".

أخيرا كانت كلمة راي لحود الذي شكر الحضور على حفاوتهم واستقبالهم له، وقال: "اليوم أعود بالذاكرة الى بيوريا التي عشت فيها، وانا مسرور جدا بأن أعود اليوم الى بلدتي أيطو الى بلدة اجدادي الذين انتقلوا الى الولايات المتحدة الاميركية، وانا اخذت منهم القيم والاخلاق، وهي اهم الصفات التي يتربى عليها الانسان".

أضاف: "أنا فخور بأني نشات في عائلة كاثوليكية، واهلي كانوا من مؤسسي كنيسة مار شربل في بيوريا، وانا فخور بقيم بلدتي ايطو وبكل اهلها وبكل لبنان البلد المضياف والكريم والمحب".

بعدها قدم رئيس بلدية زغرتا زعني خير درعا تكريمية للوزير الاميركي، وكتاب "ازرعني في ارض لبنان" للزميل روبير فرنجيه، وقال له: "نرحب بك في قضاء زغرتا، وفي بلدة ايطو تحديدا، هذه البلدة المنضوية تحت راية الاتحاد، ونحن نقف دائما الى جانبها في كل المشاريع التي تنفذها، ونحن نعول كثيرا على الاغتراب اللبناني في تنمية القرى والبلدات، كما أننا قريبون اليكم كثيرا، وأنتم في قلوبنا كما نعرف اننا في قلوبكم".
ثم أقيم غداء على شرف الوزير لحود والحضور.