2018 | 05:26 شباط 21 الأربعاء
بو عاصي: استعدنا الثقة كوزارة شؤون عبر الشفافية والمعايير الواضحة | رائد الخوري لـ"او.تي.في.": إذا لم يحصل تغييرات على الموازنة سيكون هناك عجز يزيد عن 10 الف مليار | "أم.تي.في.": اجتماع سيجمع الخبراء الانتخابيين من "التيار" و"المستقبل" الاربعاء سيحضره باسيل ونادر الحريري |

معهد الصحة العالمية في الـAUB ينظم ورشة عمل حول الأزمة السورية

مجتمع مدني وثقافة - الثلاثاء 29 آب 2017 - 12:33 -

نظم معهد الصحة العالمية في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) بالتعاون مع مركز أكاديمية الريادة في العمل الانساني في الشرق الأوسط في 28 آب أول ورشة عمل حول إحتياجات التدريب والمعرفة للعاملين في المجال الإنساني فيما يتعلق بالأزمة السورية على وجه التحديد، وجهود الإغاثة في العالم العربي عامة.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور شادي صالح، نائب الرئيس المساعد للشؤون الصحية والمدير المؤسس لمعهد الصحة العالمية، بالحضور، قائلا: "إجتماعنا اليوم يعزز المهارات والمعرفة للمنظمات والعاملين في مجال الإستجابة الإنسانية،" مضيفا: "ان معهد الصحة العالمية بالتنسيق مع الوحدات الصحية الأخرى في الجامعة الأميركية في بيروت والمنطقة يتطلع الى العمل مع مركز أكاديمية الريادة في العمل الانساني في الشرق الأوسط لدعم هذا الهدف."

ورشة العمل التي استمرت ليوم واحد تهدف الى التحقق من صحة نتائج دراسة لتقييم إحتياجات التعلم الإنساني من أجل تلبية إحتياجات الجهات الفاعلة المحلية وأصحاب المصالح الذين يشاركون مباشرة في الإستجابة للأزمة السورية. وهي تسعى الى تأكيد نتائج تقييم الإحتياجات الذي صدر مؤخرًا حول الثغرات في التعلم والحصول على العلم في القطاعات الإنسانية حيث يمكن بدء العمل مع الشركاء من أجل توفير ما هو ضروري ومطلوب من حيث المعرفة لملء تلك الثغرات.

من جهتها، أعربت السيدة بريجيت خير-ماونتن، مديرة مركز الأكاديمية في الشرق الأوسط، ان "ورشة العمل فرصة مهمة لمناقشة نتائج هذا التقييم الذي سيكون منصة توجيهية للعديد من وسائل التعليم المتاحة على منصة الأكاديمية على الإنترنت - Kaya لمنطقة الشرق الأوسط."

أضافت السيدة خير-ماونتن ان الورشة "ستبرز عملنا المشترك مع معهد الصحة العالمية من خلال التحقق من الثغرات التعلمية في المجال الإنساني في الشرق الأوسط وإعطاء الأولوية لخلق المعرفة وأفضل المماراسات من الخبرات الجماعية في المنطقة في مضمار الإستجابة الإنسانية."

وقد حضر وشارك في الورشة التي عقدت تحت عنوان " تقييم الإحتياجات التعليمية المتعلقة بالأزمة السورية" الجهات الفاعلة الرئيسية من مختلف المنظمات.

وكان قد وقع معهد الصحة العالمية مع مركز أكاديمية الريادة في العمل الانساني في الشرق الأوسط في 14 آب إتفاقية تعاون قائمة على الإستثمار في المعرفة عن طريق التقييم والبحث وتطوير المحتوى المناسب لمسارات التعلم التابعة للأكاديمية.

تجدر الإشارة الى ان اتفاقية التعاون بين الطرفين سوف توفر للأكاديمية الأدوات والتقييمات المتعلقة ببناء القدرات الإنسانية التي تهدف الى تحديد البحوث ودراسات الحالة بشأن أفضل الممارسات على نطاق القطاع الإنساني، بما في ذلك دراسات الحالة عن الإبتكار في التعلم، إضافة الى إنشاء محتوى سياقي مبني على خبرات التعلم المبتكرة (على أساس تجميع وتكييف المحتوى العالمي القائم)، أيضا إنشاء محتوى تعلمي جديد بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، التعلم عبر الإنترنت والتعلم خارج الشبكة (التعلم الغيرمتصل).

أكاديمية معهد الصحة العالمية هي ذراع التمكين وبناء القدرات التي تهدف الى دعم إحتياجات الأفراد والمنظمات والمجتمعات المحلية عبر تقديم المعرفة والإبتكار والتدريب والتطوير المهني.

معهد الصحة العالمية يتناول التحديات الصحية العالمية مع التركيز على القضايا الخاصة والتأثير المستدام من خلال إتباع نهج متعدد التخصصات. المعهد هو جزء من رؤية الجامعة الأميركية في بيروت للصحة لعام 2025، والتي تهدف الى تحقيق التوازن الإستراتيجي والوظيفي للحقيبة الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت لتلبية الإحتياجات الصحية للسكان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب العالم وما بعده.
أكاديمية الريادة في العمل الإنساني هي مبادرة عالمية تم إطلاقها لتعزيز فرص التعاون وآفاق الشراكات في مجال العمل الإنساني، وذلك لتمكين السكان المحليين من الاستعداد للأزمات والتعاطي معها بشكل أفضل والتعافي منها بصورة أسرع.