hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

LAU تطلق ورشة عمل حول مشروع الدورات الضخمة المفتوحة عبر الانترنت (MOOCs)

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٧ - 12:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلق مركز الدراسات اللبنانية (CLS) في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) ورشة عمل تدريبية على مدى يومين، تهدف الى إطلاع عدد من الاكاديميين والاساتذة من لبنان والمملكة المتحدة على مشروع الدورات الضخمة المفتوحة عبر الانترنت (MOOCs) في لبنان.

ففي خضم تزايد عدد اللاجئين في لبنان وتوسّع المجتمعات الفقيرة التي تفتقد الى برامج تعليمية كافية تؤمن التعليم لما يقارب ال500,000 لاجىء بعمر الدراسة وال200,000 تلميذ لبناني في المدارس الرسمية، ازدادت الحاجة الى توفر اساتذة مخولين للمساعدة وسد النقص الحاصل.
وكما شرحت مديرة مركز الدراسات اللبنانية (CLS) مهى شعيب "يهدف هذا المشروع الى تطوير القدرات البحثية والتعليمية لدى المعلمين خاصة في المناطق الاكثر حرماناً لتوظيف مهاراتهم في خدمة مجتمعاتهم المحلية."
هذا التدريب يحصل عبر استخدام الاساتذة للانترنت والولوج الى صفوف تدريبية يتلقونها بمفردهم. ورغم ان هذه الفكرة ليست بجديدة في العالم الّا انها تغيب في العالم العربي وتقل الصفوف المتوفرة على الانترنت باللغة العربية. بالاضافة، هذه الطريقة لتطوير مهارات المعلمين اقل كلفة، متاحة للجميع اين ما وجدوا، واكثر فعالية.
وشارك في ورشة العمل رئيسة قسم التعليم في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) الدكتور منى نبهاني التي قالت "كانت تجري نقاشات في القسم حول تطوير مشروع الدورات الضخمة المفتوحة عبر الانترنت (MOOCs) للوصول الى عدد أكبر من المعلمين ومساعدتهم. وهذه الورشة مفيدة جداً بحيث ساعدتنا في معرفة كيفية تطبيقه."
تأتي هذه الورشة التدريبية كجزء من التعاون بين كلية لندن الجامعية (UCL) و مركز الدراسات اللبنانية (CLS). هي ايضاً واحدة من سلسلة نشاطات يقوم بها مركز RELIEF الممول من قبل مركز البحوث الاجتماعية في المملكة المتحدة.  

  • شارك الخبر