2018 | 03:34 نيسان 22 الأحد
الحريري: نحن أخذنا قرارنا بأن نكون في الصف الأول لحماية البلد بالقول والفعل وذاهبون الى الانتخابات بهذا التحدي | نصرالله: حاضرون لمناقشة الاستراتيجية الدفاعية ولكن لماذا لا تقبلون بمناقشة الملف الاقتصادي ووضع رؤية اقتصادية كاملة؟ | منظمة حظر السلاح الكيميائي تعلن أخذ عينات من جثث في مدينة دوما | الحريري من مجدل عنجر: الرئيس الشهيد أقام محمية طبيعية في البقاع لكنكم أنتم أقمتم محمية وطنية نموذجا لكل لبنان | حسن نصرالله: لن نترك المقاومة في كل الجنوب ولن نتخلى عنها وهي اصبحت اليوم تملك القدرة على ضرب اي هدف في الكيان الاسرائيلي | نصرالله: حملنا سلاحنا حين تخلت الدولة عن ارضها وشعبها وخيراتها والبديل كان الموت والتهجير والإحتلال الدائم والمستمر | الجيش اللبناني: ضبط شاحنة بداخلها حوالى 190 كلغ من حبوب الكبتاغون المخدّرة في مرفأ طرابلس خلال محاولة تهريبها إلى الخارج | باسيل: لا تجعلوا صوتكم أرخص من دماء شهدائكم اهل عكار استشهدوا ليبقى لبنان حرا كريما وليبقى شعبها حرا كريما وستبقى وفية للرئيس عون | باسيل من عكار: لماذا التيار لا يستطيع التحالف مع الجماعة الاسلامية واستطاع 14 آذار التحالف معها سابقا ووصل منها نائب الى مجلس النواب؟ | فتح طريق عيناتا الارز بعد انقطاعها لاكثر من أربعة أشهر بسبب الثلوج | اندلاع حريق في احراج يسوع الملك في ذوق المصبح وعناصر الدفاع المدني يعملون على اخماده | الرئيس عون: حنا لحود بذل نفسه وحياته في سبيل إنقاذ حياة الأخرين أينما كانوا.. الرحمة لروحك الطيبة وكل العزاء لعائلتك ومحبيك |

عن "صيفية" الرؤساء في بيت الدين...

الحدث - الأربعاء 23 آب 2017 - 06:10 - ملاك عقيل

ضُرب أكثر من موعد لانتقال رئيس الجمهورية ميشال عون من قصر بعبدا الى المقرّ الصيفي في بيت الدين. وصل الأمر الى حدّ نفي معنيين بأن يحصل هذا الانتقال في السنة الأولى من العهد، مع رزمة أسباب موجبة لبقاء "فخامته" في القصر الجمهوري في بعبدا. بالمقابل، ردّد كثيرون أن إحتفاء الرئيس بعيد سيّدة التلة المتزامن مع ذكرى المصالحة في الجبل سيلي حزم "الجنرال" حقائبه لينتقل الى مقرّ رؤساء الجمهورية الصيفي. حصل ذلك الى أن تقرّر عقد أول جلسة للحكومة برئاسة عون في المقر الصيفي في بيت الدين يوم غد الخميس. 

بعد إستعادة الرئيس الأسبق أميل لحود القصر الرئاسي وقصر المير أمين والمكتبة الى حضن الدولة، استأنفت "الصيفيات" الرئاسية. أنهى لحود "عقود الايجار" التي وافق عليها الرئيس الراحل الياس الهراوي وانتقل بعدها في صيف 1999 الى المقرّ الصيفي بعد عملية ترميم جزئية خضع لها.
وحده دون رؤساء الجمهورية السابقين مكث الرئيس فؤاد شهاب ليلة واحدة فقط في المقر الصيفي في بيت الدين على عكس الرؤساء شارل حلو وسليمان فرنجية والياس سركيس وأميل لحود وميشال سليمان. الأخير قضى الوقت الأطول في القصر مقارنة بالرؤساء السابقين. الرئيس أمين الجميل اختار دوما بكفيا، مسقط رأسه، مقرّا صيفيا، وبعده الياس الهراوي اختار زحلة. اليوم العين سترصد مدّة إقامة الرئيس عون في بيت الدين مع العلم أنه دشّن عملية الانتقال متأخّرا بعض الشئ (درجت العادة أن تكون في أوائل آب او نهاية تموز) عن بقية الرؤساء. والمعلومات تفيد في هذا السياق الى أن القصر ليس مجهزا كفاية لإقامة طويلة للرئيس فيه، وقد يقتصر الأمر على قضاء أيام قليلة، أو حتى اقتصار الأمر على عقد جلسة او جلستين لمجلس الوزراء فقط.
وتأتي جلسة مجلس الوزراء التي دعا اليها عون في بيت الدين يوم غد ضمن السياق الطبيعي لجلسات دعا اليها رؤساء الجمهورية في مقرّهم الصيفي، مع العلم أن الرئيس ميشال سليمان دعا الى اجتماعات لهيئة الحوار الوطني في آب 2010 و2012 في بيت الدين.
القصر القائم في بلدة بيت الدين تعود ملكيته إلى الدولة وتشرف عليه المديرية العامة للآثار. يتألف من 162 غرفة، وتبلغ مساحته 30 ألف متر مربع ويحتوي على ثلاثة أقسام رئيسية. جناح الرؤساء في القصر شبيه بـ "الحرملك" ويتألّف من أكثر من 20 غرفة.
ميشال عون هو سابع رئيس جمهورية يسكن قصر بيت الدين في الصيف. وفي حال قرّر الرئيس الإقامة فيه لبعض الوقت سينتقل الى هناك جزء من دوائر القصر الجمهوري والحرس الجمهوري، كما مجلس الوزراء والزوار والوفود، وفي غرفه سيعقد الرئيس لقاءاته اليومية ويمارس الرياضة الصباحية مع مرافقيه...