hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

جلسة مناقشة عامة لسياسة الحكومة في مجلس النواب... وهذه ابرز المواقف

الثلاثاء ١٥ آب ٢٠١٧ - 11:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بدأت جلسة المناقشة العامة في مجلس النواب برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري. 

وقبيل بدء الجلسة، عقدت خلوة ضمت رئيس مجلس النواب نبيه بري وأمين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان.

الرئيس سعد الحريري

وأول المتكلمين كان رئيس الحكومة سعد الحريري الذي قال: "أتوجه بالتحية الى الجيش قيادة وضباطا وجنودا وأنحني امام استشهاد الابطال وامام تضحيات أهالي العسكريين المخطوفين الذين ننتظر معهم الكشف عن مصير ابنائهم".

وقال: "الانجاز الذي يكتبه الجيش بدماء ابطاله هو اغلى الانجازات علينا جميعا وهو العنوان العريض لقرار محاربة الارهاب".

أضاف: "اذا كان الاستقرار الامني نتيجة الاستقرار السياسي فإن الحكومة عملت بجهد على الخطين وما كشف عنه وزير الداخلية نهاد المشنوق عن احباط مخطط ارهابي كان سيستهدف طائرة عربية في استراليا هو نقطة بيضاء في سجل الاجهزة التي تتولى حفظ الامن. نثني على التواصل الايجابي بين المؤسسات الامنية ما يساهم في حماية لبنان من التهديدات الارهابية". 

أنطوان زهرا

بدوره، أكد النائب أنطوان زهرا خلال جلسة المناقشة العامة أن "هذه مناسبة سمحت للحكومة أن تحصل ليس فقط على الإنتخابات وإنما على التهنئة بالقرار السياسي الذي سمح للجيش اللبناني بما يقوم به بالسلسلة الشرقية وآمل أن تكون فجر الجرود فجر إعادة سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية".

أضاف: "نحن مع حكومة بعهد أطلق آمال كبرى بعودة الدولة وانتظام عمل المؤسسات والاستقرار وعنوان بيانها الوزاري كان حكومة استعادة الثقة واليوم وبكل احترم لكل فرد في هذه الحكومة الثقة معدومة".

ورأى أن "السلسلة تبدأ بالكهرباء ولا تنتهي لا بالتعليم ولا بالطبابة ولا بأي شيء آخر الكل يقول هناك مناقصة وتوزيع حصص الثقة معدومة بالحكومة، ولن تستحقها الحكومة بعد. نحن على مشارف نهاية موسم الصيف ونذكر وزير السياحة أواديس كيدانيان ما الذي حققه لبنان في هذا الصيف؟ وأسأله أين السياح الأجانب؟ وأسأله نعم هناك مهرجانات وهي حفلات غنائية ممولة إما من وزاراتنا وإما من شركات الخلوي أي من جيوب الشعب اللبناني".

وتابع: "الثقة معدومة حتى اليوم ولم تستحقها الحكومة بعد وكل ما يطرح في التداول محل تشكيك واتهام والسلسلة تطول وهي تبدأ بالكهرباء ولا تنتهي لا بالتعليم او بالطبابة والناس اقتراب بدأت تقترب من الكفر بكل المقدسات ونحن نمر بوضع اقتصادي استثنائي وخطير جدا ولا خط عودة اذا لم تحصل عملية تصليح عملية وشفافة".

ودعا إلى "عملية تصحيح فعيلة سريعة وشفافة، الناس بحاجة إلى تصديق أننا عندما نذهب إلى مناقصات نذهب باتجاه مناقصات شفافة، وكل ما يجري مشبوه، ورفع الشبهة في السياسة مسؤولية المشبوه وليس من ادعى وعلى المشبوه رفع الشبهة عنه، ليأخذ ثقة الناس". 

حسن فضل الله

من ناحية أخرى، حيا النائب حسن فضل الله خلال كلمة في جلسة المناقشة العامة في مجلس النواب "شهداء الجيش والمقاومة الذين يخوضون المعارك ضد الإرهابيين".

وأكد أن "هذه الدماء العزيزة من الجيش والشعب والمقاومة تستحق أن نرتقي جميعا الى مستواها"، لافتا إلى أن "بعض الملفات كقانون الانتخاب والسلسلة أنجزت بسرعة قياسية وهو أمر إيجابي"، معتبرا أن "اثارة ملفات الفساد لا تزعزع الثقة بل عدم المحاسبة".

وقال: "هناك ديون على وزارة الاتصالات 700 مليار ليرة وهذه ديون الوزراء والمؤسسات الذين يستخدمون الاتصالات لمصالح شخصية و450 مليار ديون على خطوط متوقفة".

ولفت إلى أن "هذه الحكومة حققت مجموعة من الانجازات منها قانون الانتخابات الموازنة والسلسلة والكثير من المشاريع الحيوية التي انجزت بسرعة قياسية".

أضاف: "نتمنى أن نرى محاسبة حقيقية في ملف الفساد وهناك ما أسميه الهدر المقونن أي الذي يتم في الموازنة".

وتابع: "عن موضوع شبكات الخلوي، أوصينا الحكومة ان كل الانفاق من مال الدولة، فالأبراج العشوائية التي تنتشر في المدن والقرى تدفع الدولة ايجاراتها حوالى 30 مليون دولار، وحوالى 5 مليار دولار ايجار مكاتب".

ولفت إلى أن "الحكومة تقدم هبة لجمعية بالسنة 6 مليارات ليرة أي ما يقدر ب 60 مليار ليرة خلال 10 سنوات ونحن كنواب لا نعرف ما هي هذه الجمعية".

وقال: "في ملف المشاعات لدينا مشروع برنامج بقيمة 40 مليون ليرة للمسح العقاري بعض هذه الشركات تمسح املاكا عامة ونجد تلاعبا بهذه المساحات الكبرى تذهب لأشخاص لديهم قدرة على شراء ليحولوها الى املاك خاصة".

وأكد أن "كل تلزيم لا يتم بمناقصة شفافة هو تلزيم مشبوه". 

نجيب ميقاتي

من ناحية أخرى، حيا الرئيس نجيب ميقاتي خلال كلمة في جلسة المناقشة العامة في مجلس النواب "الجيش قيادة وضباطا وأفرادا على ما يقومون به في السلسلة الشرقية".

وقال: "ما زلنا نقرأ قانون الانتخاب ونرى فيه بعض الشوائب عند عملية احتساب الاصوات لذا نرجو توضيحا من الحكومة".

أضاف: "لا بد لنا أن نسجل الجهد الكبير الذي يقوم به المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في العمليات ضد الارهاب".

وعن سلسلة الرتب والرواتب قال: "نسمع أن ظلما كبيرا يلحق بالسلك العسكري". 

علي المقداد

وأكد النائب علي المقداد من مجلس النواب أن "في منطقة غرب بعلبك عشرات القرى وتعاني من العطش والسبب ليس في نقص المياه بل في الاعتداء على هذه الاخيرة".

وقال: "منطقتنا تعاني من مشكلة الشيوع في امتلاك الأراضي". 

روبير غانم

من ناحية أخرى، حيا النائب روبير غانم في كلمة خلال جلسة المناقشة العامة "أهالي الشهداء والمخطوفين من العسكريين".

وقال: "لا بد أن أقول إن انجازات الجيش في الجرود تسجل للحكومة التي أمنت الغطاء السياسي له".

أضاف: "ليس دفاعا عن القاضي شكري صادر، ولكن عن استقلالية القاضي، أقول إن الحكومة وجهت رسالة الى القضاة مفادها أن القضاء يخضع للسلطة السياسية وهذا هو الخطير. أنا حذرت من انزلاق وزارة العدل نحو المحسوبية السياسية الضيقة وهذا ما حصل مع نقل القاضي شكري صادر".

وأكد أن "30% من قرارات مجلس شورى الدولة عير منفذة".

وقال: "أسجل للحكومة بعض الانجازات ولا أحملها مسؤولية أزماتنا ولكن أحذرها من أن الشعب يئس من الانتظار ولم يعد بمقدوره أن يتحمل المزيد من المعاناة في ظل الاوضاع الاقتصادية المتردية. أما عن بواخر الكهرباء فالاموال المدفوعة من جيب المواطنين ستذهب هدرا في البحر". 

مروان فارس

وأكد النائب مروان فارس في كلمة خلال جلسة المناقشة العامة في مجلس النواب أن "السلسلة تساعد على حل مشاكل المواطنين"، محييا "الجيش في معركته للقضاء على الإرهاب".

ولفت إلى أن "هناك مطالب كثيرة لأهالي بعلبك - الهرمل"، لافتا إلى أن "سد العاصي يروي كل مناطق بعلبك والهرمل ونطالب بتنفيذ هذا المطلب".

وتدخل الرئيس رئيس بري ردا على فارس بالقول: "يوجد مشروع بإنشاء سد العاصي الذي يروي مناطق بعلبك والهرمل وينتظر بعض الإجراءات المالية".

وأكد أن "القاع قدمت 5 شهداء واستقبلت الأسرى المحررين كما مثلت وحدة اللبنانيين"، لافتا إلى أن "وحدة اللبنانيين والسوريين في معركتهم لتحرير جرود القاع مسألة مهمة جدا".

وشكر الرئيس بري "الذي يدعم فرز أراضي القاع والهرمل". 

ابراهيم كنعان

وأكد النائب ابراهيم كنعان في كلمة خلال جلسة المناقشة العامة أن "جيشنا يضحي من أجل كرامتنا وسيادتنا وعزة بلدنا ويمكننا دعم الجيش بالقوانين ومساءلة الحكومة وأن نضيء على مسائل تهمه".

ولفت إلى أن "أحد القوانين التي أقرت في 2015 يعطي مبلغا لتسليح الجيش والإعتمادات مبرمجة على 3 سنوات".

وقال: "نسأل الحكومة عن سبب عدم إعداد ميزانية خاصة للجيش وفقا للقانون".

أضاف: "لجنة المال عملت على مدى الاشهر الماضية على رقابة برلمانية كان يمكن ان تكون الفترة اقل لو التزم كل الزملاء بواجباتهم في الحضور والمناقشة".

وحيا الحكومة "على إقرار الموازنة والرقابة التي نقوم بها خطوة ايجابية لو طبقت سابقا لوفرنا الكثير من الهدر والفساد".

وقال: "كثيرون تجاوزوا القانون والدستور لكن وزارة الطاقة التزمت قرار إدارة المناقصات ولم يحدث هدر حتى الآن".

وشدد على أنه "ضد تجاوز القوانين وهدر الأموال ويجب إحترام الأجهزة الرقابية"، وقال: "ممسكون بالإصلاح في العهد الجديد ويجب الالتفاف حوله".

أضاف :"عند احتكام الحكومة الى ادارة المناقصات فالكلام السياسي يجب ان يكون بناء وإيجابيا لأن السلطة المعنية التزمت بالاجهزة الرقابية".

واوضح أن "السلسلة والموازنة وقانون الانتخاب أنجزوا بعد انتظار سنوات ونحضر لتعديلات أكثر انصافا في السلسلة".

وقال: "أدعو كل معترض الى المشاركة معنا بالنقاشات في اللجان والمجلس لأن التغيير الفعلي يكون بالعمل لا الخطابات. لا يجب أن يعيش لبنان على المناكفات ولنتشارك بالعمل الجدي الذي بدأ ونمارسه ولدينا الأمل بلبنان وبالتغيير".

وأكد أن "قطع الحساب ليس مادة سياسية ومقاربتي للموضوع مادة دستورية فلا يمكن الاستمرار بلا محاسبة والمادة 87 من الدستور لم اخترعها انا وندعو الحكومة للقيام بواجبها في ارسال قطع الحساب". 

بلال فرحات

وحيا النائب بلال فرحات في كلمة خلال جلسة المناقشة العامة "أبطال تحرير الوطن وكل الشهداء الذين سقطوا لتحرير الوطن من براثن الدواعش".

وقال: "للوطن حاجات أولية أولها الماء والكهرباء والنفايات".

ولفت إلى أن "أول إنجاز لهذه الحكومة ان الكهرباء باتت تأتي بشكل لم تصله يوما أي بزيادة تتجاوز ال 50 % ومعظم المناطق تعاني من نقصان التغذية الكهربائية عوضا عن استتبابها".

أضاف: "طالبنا الحكومة بالعمل بشكل مباشر على مشكلة نقصان التغذية الكهربائية في مناطقنا ومطلب أهلنا أن يكون هناك تغذية بالتيار الكهربائي وعلى الدولة والحكومة أن تلبي هذا المطلب. ويجب حل مشكلة الكهرباء سريعا لأننا لن نتمكن من ردع ردة فعل الناس في الشارع".

ولفت إلى أن "ملف تعويضات حرب 2006 يجب ألا ينسى وهي تتجاوز 300 مليار والناس بحاجة لهذه التعويضات وبالتالي يجب وضع تعويضات حرب 2006 ضمن الموازنة لما له من أثر ايجابي على أهلنا وعلى الحكومة أن تثبت انها أهل للثقة".  

سامي الجميّل

وأكد النائب سامي الجميل في كلمة خلال جلسة المناقشة العامة أن "الجيش اللبناني قادر على أن يحمي جميع اللبنانيين وعلينا أن نثق به ونعطيه الأمان. وأذكر من شكك بقدرة الجيش بالدفاع عن لبنان أنه يظهر قدراته ومهنية ضباطه في معركته ضد الإرهاب وكلنا ثقة به ويجب أن يكون وحده المدافع عن الحدود". وسأل: "أين كانت وزراة الدفاع وقرار الحكومة من قبل؟".

وقال: "نشعر بالاهانة من هذه الطريقة في ادارة البلد"، وسأل: "هل من الممكن الا يكون هناك موقف رسمي للحكومة أن يتصرف بعض الوزراء بمعزل عن الحكومة؟ هل كان الوزراء "ينتحلون صفة" خلال زيارتهم الى سوريا؟".

وأضاف: "حصلت صفقات تبادل شملت متهمين بالارهاب، هل هناك قرار قضائي سمح بذلك؟".

وقال: "فليخرج وزير الدفاع ويخبرنا ماذا حصل في صفقة التبادل اذ أنه من حق الشعب اللبناني أن يفهم ماذا حصل".

وسأل: "هل من الممكن أن تخبرنا الحكومة اذا كان هناك تدخل سياسي في القضاء؟".

وقال: "إذا كان المدير فاسدا فلتتم احالته الى القضاء لا أن يقال من دون انذار".

وسأل: "اذا كان الدستور قال بضرورة اجراء الانتخابات الفرعية اذا حصل الشغور قبل 6 أشهر فكيف لنا أن نقرر انها "مش محرزة"؟".

وسأل: "كيف تم التصويت على البطاقة الممغنطة في المجلس اذا كان لا أحد يريدها وهي في الاساس تشكل ضغطا على الناخب".

ولفت إلى أن "غلاء المعيشة سيزيد أكثر من 10% بسبب الضرائب التي أقرت"، وقال: "نحضر طعنا بقانون الضرائب ونناشد كل من يرفض الضرائب أن يوقع معنا".

وقال: "أطالب بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في موضوع البواخر. نتكلف اليوم مليار و800 مليون دولار لاستئجار البواخر في وقت بإمكاننا بناء معامل عبر القطاع الخاص تعود بعد ذلك الى الدولة".

عماد الحوت

من جهته سأل النائب عماد الحوت: "لماذا هذا الاصرار على تجاهل تنفيذ القانون لجهة الهيئة الناظمة للكهرباء"؟

علي فياض

وأبدى النائب علي فياض، في كلمته "كل مشاعر الاعتزاز بجيشنا الوطني ونعول على دوره وانجازاته المرتقبة بتحرير الحدود الشرقية".

واكد ان "الدولة ليست فقط عاجزة عن القيام بواجبها تجاه المواطن بل تقدم أداء بائسا يعمق المشاكل".
 

  • شارك الخبر