hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

العشاء السنوي لجمعية معا أقوى في شكا برعاية بوعاصي

الإثنين ١٥ آب ٢٠١٧ - 14:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رعى وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ممثلا بمستشاره زاهي الهيبي العشاء السنوي الذي أقامته جمعية "معا أقوى" لذوي الاحتياجات الخاصة في مطعم "خان السوقي" في شكا في حضور ممثلة النائب فادي كرم زوجته جولي، فاعليات نقابية اجتماعية وسياسية وثقافية، رؤساء جمعيات وأندية، ممثلي أحزاب وتيارات سياسية، وحشد من الاصدقاء بالاضافة الى رئيسة الجمعية دوللي عيسى والاعضاء.

بعد النشيد الوطني قدمت عضو الجمعية دوللي صليبا للحفل فرحبت بالحضور وشكرت كل من ساهم في إنجاح العشاء.

وألقت رئيسة الجمعية كلمة تناولت فيها دور "معا أقوى" "لخلق قضية محورية في مجتمعنا وهي قضية الاعاقة وحق المعوق في العيش الحر الكريم دون مواربة". وقالت: "هذا اللقاء نرجوه معبرا للتواصل مع أهلنا في الكورة والجوار وجسرا يصل بين أصحاب القضية الواحدة ليكون المعوق معنا أقوى ونكون نحن بكم أقوى فنؤكد عزمنا الدائم على متابعة مسيرة النضال من أجل رفع مستوى الانسان الذي آمنا به قيمة على صورة الله والتزمناه قولا وعملا."

اضافت: "جمعيتنا تعمل من أجل تحويل الاعاقة الى مصدر إلهام وتخفيف العبء عن كاهل الانسان المتألم وأهله وذلك من خلال احتضان قضيتهم فنكون صوتهم الصارخ في برية الاهمال وصوتهم الضارب في سوق المتاجرة بالقضايا الانسانية وبهموم الناس والمتألمين."

ثم عرضت للمشاريع التي نفذتها الجمعية على مدى 3 سنوات منذ تأسيسها وللمشاريع المستقبلية المنوي تحقيقها شاكرة لوزارة الشؤون الاجتماعية وللوزير بو عاصي الدعم والمساندة. واشارت الى التعاون القائم بين الوزارة والجمعية لتحقيق المشاريع التي تحسن أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة.

وألقى الهيبي كلمة الوزير بو عاصي، فقال: "معا أقوى" ليس فقط إسم جمعيتكم بل هو التزام من مجموعة من المتطوعين يعملون الى جانب ذوي الاحتياجات الخاصة. أما الأهم فهو أن المجتمع القوي هو المجتمع الذي يقف بجانب الضعيف لكي يدعمه ويمنحه القوة أما المجتمع الضعيف فهو المجتمع الذي يستقوي بالقوي على الضعيف، وما يميزنا في لبنان أنه ما زال لدينا جمعيات كجمعية "معا أقوى" التي نجدها بجانب الحلقات الضعيفة وتذهب باتجاه كل إنسان بحاجة لمن يقف بجانبه ويعطيه أبسط حقوقه".

اضاف: "باسم معالي الوزير بيار بو عاصي الذي شرفني فكلفني تمثيله، نهنىء هذه الجمعية على نشاطها المميز في حين عمرها لا يتجاوز ال3 سنوات وها هو الالتزام والامل بالمستقبل يظهران على وجوه الاعضاء وفي عيونهم ونحن نؤكد لكم أننا يدا بيد سنحقق الافضل بالتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية "معا أقوى" وكما ذكرت رئيسة الجمعية السيدة دوللي أننا بصدد توقيع عقد مشترك بيننا ونحن سنبقى معكم وبجانبكم."

وأكد "أن الوزارة وعلى رأسها الوزير بو عاصي وضعت موضوع الاعاقة والاهتمام بالمعاقين في أولوياتها، ونقارب هذا الملف انطلاقا من دعم المؤسسات التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة مثل جمعية "معا أقوى" وجمعيات أخرى وهذا الدعم سيترجم من خلال السياسات العامة والدعم المادي ومراقبة الاداء لأن هناك أمورا معينة يحتاجها ذوو الاحتياجات الخاصة وعلينا العمل لتأمينها . كما تعمل الوزارة على تأمين وصول هؤلاء الى الاماكن العامة وهذا موضوع حساس جدا وللأسف أننا في لبنان لا نزال نشكو من التأخير في هذا المجال علما أننا مقبلون على انتخابات نيابية في العام المقبل وعلينا أن نسعى لأن تكون مراكز الاقتراع مجهزة لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأعلن "عن مبادرة سوف يطلقها معالي الوزير بيار بو عاصي قريبا في هذا المجال".

وقال: "أما الموضوع الأهم فهو تأمين فرص عمل لاصحاب الاحتياجات الخاصة لأنهم جزء من مجتمعنا ويجب أن يكونوا منتجين لأن عددا كبيرا من أصحاب الكفاءات والطاقات والخبرات التي بامكاننا الاستفادة منها. وسيكون لوزارة الشؤون الاجتماعية مبادرة في هذا المجال."

ودعا "البلديات والمخاتير وكل الجهات التي تتعاطى الشأن العام العمل للابلاغ عن وجود أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة والتعاون مع الشركات والمؤسسات لتأمين فرص عمل لهم وهنا نحن بحاجة لمبادرات فردية لوصل الشركات باصحاب الكفاءة والخبرة من ذوي الاحتياجات".

وختم مهنئا الجمعية على نشاطها ومبادرتها وقال: "صحيح ان البحصة بتسند خابية الا أن مسيرتكم ولو كانت قصيرة تعطي ثمارا جيدة ونحن سنكون السند والدعم لكم في كل مشاريعكم".

ثم أقيم حفل ساهر أحياه الفنان محمد الشعار وتخلله سحب تومبولا يعود ريعه لدعم صندوق الجمعية.
 

  • شارك الخبر