hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

ترامب يعلن استراتيجيته في أفغانستان

الإثنين ١٥ آب ٢٠١٧ - 09:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يعرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب استراتيجيته في أفغانستان مع بروز تساؤل كبير حول ما سيكون عليه عدد القوات الأميركية في هذا البلد بعد نزاع مستمر منذ 16 عاما.
وقال البيت الأبيض إن الرئيس سيتحدث من قاعدة فورت ماير العسكرية جنوب غرب واشنطن في الساعة 21,00 (الثلاثاء الساعة 1,00 ت غ).

وأوضحت الرئاسة الأميركية أن ترامب سيعرض رؤيته بشأن مستقبل "التزام أميركا في كل من أفغانستان وجنوب آسيا".

وأتى هذا الإعلان بعيد كشف وزير الدفاع جيم ماتيس أن الإدارة الأميركية توصلت إلى استراتيجية جديدة لأفغانستان بعد مناقشات "حامية"، إلا أن الرئيس دونالد ترامب هو الذي سيعلنها.

ورفض ماتيس حتى التلميح إلى أي من تفاصيل القرار الذي جاء إثر أشهر من التكهنات حول ما إذا كان ترامب، المحبط بسبب الجمود بعد مضي 16 عاما في أفغانستان، سيسمح لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) برفع عدد القوات على الأرض.

لكن ماتيس بدا راضيا بعدما وصفها بمراجعة معمقة للسياسة من قبل كثيرين من أعضاء مجلس الوزراء وكبار مسؤولي الأمن في كامب ديفيد الجمعة.

وكانت لدى ترامب عدة خيارات مطروحة على الطاولة تراوحت بين الانسحاب من أفغانستان وتكثيف جهود واشنطن لهزيمة طالبان.

وهناك حاليا ما يقارب من 8400 جندي أميركي إضافة إلى 5000 تابعين لحلف شمال الأطلسي يساندون قوات الأمن الافغانية في حربها ضد حركة طالبان وغيرها ومن المجموعات المسلحة التي تنشط في أفغانستان.

لكن الوضع لا يزال دمويا للغاية حيث قتل أكثر من 2500 شرطي وجندي أفغاني بين الأول من كانون الثاني/يناير والثامن من أيار/مايو.

  • شارك الخبر