hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الراعي تابع شؤونا دينية مع وفدين من لندن وافريقيا

الخميس ١٥ آب ٢٠١٧ - 15:52

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في الديمان، وفدا من رعية سيدة لبنان المارونية في لندن برئاسة الأب المخرج جوني سابا الذي ألقى كلمة أشار فيها الى أن "المسيحيين في لندن ليسوا من الموارنة فقط بل يتوزعون على الطوائف المسيحية كافة ويتضامنون في ما بينهم ويعملون ككنيسة واحدة".

وقال: "أردنا القيام بهذه الرحلة على مشارف الوادي المقدس قناعة منا ومن هذه العائلات بالبقاء على تواصل دائم مع جذورنا وبخاصة مع بطريركيتنا كنيستنا. من هنا، أردنا أن تكون المحطة الأولى في زيارة الحج الى المنطقة في الديمان ولقاء غبطتكم لنتزود ببركتكم قبل أن ننطلق الى بيت القديس شربل في بقاعكفرا ومنه الى غابة أرز الرب، ثم ننتقل الى دير مار أنطونيوس قزحيا ومن بعده الى سيدة الحصن في إهدن".

أضاف: "خلال مسيرة الحج هذه أشرح للوفد كافة تفاصيل الحياة النسكية الرهبانية التي عاشها البطاركة والقديسون على مدى 1400 سنة في هذا الوادي المقدس".

وختم: "هذه الزيارة تندرج في إطار تعزيز العلاقة بين لبنان المنتشر والوطن الأم لبنان. نشكرك صاحب الغبطة على استقبالنا ونطلب بركتك الأبوية دائما لترافقنا أينما حللنا".

ورد الراعي بكلمة شرح فيها للوفد مسيرة البطاركة القديسين في الوادي المقدس، مشيرا الى أن "البطاركة الأوائل كانوا يسكنون هذا الوادي الى أن انتقلوا الى بكركي ليمضوا فيها ستة أشهر وستة آخرين في الديمان".

وتمنى للوفد "زيارة حج مباركة"، ودعاهم الى "التجذر بهذه الأرض المقدسة"، وقال: "من هنا علينا التجذر بهذه الأرض فأنتم كأغصان الأرزة المزروعة هنا وأغصانها في كل أرجاء العالم. وأنتم في لندن أغصان هذه الأرزة التي ترتبط بجذورها في لبنان. وهذه هي العلاقة الحقيقية بين لبنان والمنتشرين منه في العالم. لذلك يسمون لبنان الوطن الروحي للموارنة، فهنا تاريخنا وهنا جذورنا وهنا ترجمنا ثقافاتنا للعالم وهذا ما نتميز به مسلمين ومسيحيين".

وختم: "نتمنى لكم زيارة حج موفقة وأن تكونوا سفراء لوطنكم لبنان وتحملوا قضيته الى العالم".

واستقبل البطريرك الماروني وفدا من أبناء إكسرخوسية أفريقيا المارونية برئاسة الإكسرخوس المونسنيور سيمون فضول الذي عرض أوضاع رعايا أفريقيا من كل النواحي واستعدادها وتحضيرها لتصبح أبرشية كاملة المعالم.

وتمنى الراعي "التوفيق في إتمام هذا المسعى"، مؤكدا أن "مجمع المطارنة قد أرسل طلبا بذلك الى قداسة البابا"، مثنيا على "جهود الإكسرخوس والكهنة وتعاون أبناء الرعايا معهم"، معزيا أبناء الجالية اللبنانية في بوركينا فاسو التي فقدت ثلاث ضحايا في العملية الإرهابية الأخيرة.

وظهرا، استقبل الراعي رئيس جامعة البلمند الوزير السابق إيلي سالم ووفدا من عمداء الكليات، وكان عرض لمجمل الشؤون السياسية في لبنان والمنطقة، واستبقاهم الى مائدة الغداء.

  • شارك الخبر