hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

قمر الدين التقى وفد سفارة اندونيسيا وتفقد اشغال جسر الحديد في طرابلس

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٧ - 15:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمر الدين في مكتبه في القصر البلدي، وفدا من اركان السفارة الاندونيسية في بيروت، ضم رئيس القسم السياسي محمد نور سالم ومعاون رئيس القسم السياسي مفتاح الدين أهيمي، بحضور عضو المجلس البلدي أحمد المرج.

وتحدث سالم عن رغبة بلاده في "تقوية العلاقات وتعزيزها مع لبنان في مختلف المجالات، السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية والتربوية"، لافتا الى ان "اندونيسيا تود تعزيز العلاقات مع عاصمة لبنان الثانية، عاصمة الشمال طرابلس من خلال توقيع اتفاقية توأمة مع مدينة سمارة، رابع مدينة اندونيسية وعدد سكانها نحو مليون ونصف مليون نسمة، وتعتبر مركزا اقتصاديا تجاريا وعلميا وسياحيا وفيها اكبر المرافىء الاندونيسية وتبعد نحو ساعة عن جاكرتا في الطائرة".

وسلم سالم دعوة رئيس بلدية سمارة الى قمر الدين لزيارة المدينة في الاسبوع الثاني من تشرين الاول المقبل "لتبادل الخبرات والاطلاع على امكانيات المدينة وخبرتها في معالجة النفايات".

من جهته، شدد قمر الدين على "اهمية تعزيز العلاقات مع اندونيسيا الدولة الاسلامية الاكبر"، وقال: "يسعدنا زيارة اندونيسيا التي تتمتع بسمعة طيبة وبنجاحات باهرة. كما يسعدنا تلبية الدعوة لزيارتها والبحث في امكانية توقيع اتفاقية توأمة مع مدينة سمارة".

وكان قمر الدين التقى وفدا من جمعية "كشافة الغد" في لبنان، تقدمه رئيس الجمعية عبد الرزاق عواد وضم اعضاء الهيئة الإدارية.

وشكر عواد لرئيس البلدية "اهتمامه بالحركة الكشفية ودعمها لا سيما خلال تواجد وفد الكشافة الجوية المركزية المصرية في مدينة طرابلس الاسبوع الماضي، في زيارة بدعوة من كشافة الغد، تعرفوا خلالها على آثار عاصمة الشمال طرابلس وأماكنها ومعالمها التاريخية في الاسواق القديمة للمدينة، ووقعوا اتفاقية توأمة مع جمعيتنا".

وقدم عواد واعضاء الوفد درع الجمعية الى قمرالدين تقديرا لدوره وعطاءاته.

من ناحية ثانية، تفقد قمر الدين، يرافقه عضو مجلس بلدية طرابلس أحمد المرج، اعمال الترميم والتأهيل الجارية على جسر سكة الحديد في نهاية نهر ابو علي في طرابلس والتي تنفذها البلدية واتحاد البلديات في الفيحاء بعد ان أغلق الجيش اللبناني الجسر امام الاليات نظرا لتصدع اساساته واصبح آيلا للسقوط.

بعد الجولة التفقدية، صرح قمر الدين: "نحن الان على جسر سكة الحديد التي يفترض ان يمر عليها القطار، واعتقد ان تاريخ انشاء هذا الجسر كان قبل 100 عام، وبسبب ظروف طرابلس التي شهدت جولات قتال في التبانة وجبل محسن والجوار، اجبر المواطنون على استخدام هذا الجسر وسلوك الطريق البحرية. وطبعا كانت تمر على الجسر آليات وشاحنات تفوق حمولتها قدرة قواعد الجسر فتعطل واصبح من المتعذر سلوكه".

أضاف: "لقد أجرت بلدية طرابلس واتحاد بلديات الفيحاء دراسة لترميمه، وانطلق العمل قبل نحو شهر، لتيسير امور المواطنين وتخفيف ضغط السير في المدينة لا سيما بعد الحفريات الكبيرة التي تنفذ على البولفار. ولا شك ان فتح هذا الجسر يخفف الضغط الهائل من ازدحام السير، وخلال اسبوع او 10 ايام يتم انتهاء اعمال الترميم وافتتاح هذا الجسر البحري في نهاية نهر ابو علي، وسيتم استخدامه امام السيارات والاليات الى حين عودة القطار بين طرابلس والعالم العربي وبين طرابلس والمدن اللبنانية. أملنا كبير بأن تنتهي الاحداث في سوريا لكي يعود القطار الى مناطقنا عبر العمق العربي وتركيا واوروبا".

وردا على سؤال، قال: "هذا الجسر يستعمل لتخفيف ازدحام السير، والاعمال الجارية تأتي في اطار دراسة متكاملة لتخفيف زحمة السير التي ستنتهي بإذن الله في المدينة. مع الاشارة الى ان الجسر كان مهددا بالسقوط، والجيش اللبناني أغلقه، ونحن في الاتحاد والبلدية أجرينا دراسة لترميمه وإعادة تأهيله".  

  • شارك الخبر