hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

نقابات عمال البناء والأخشاب: نعبر عن ارتياحنا لاقرار سلسلة الرتب والرواتب

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٧ - 11:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات عمال البناء والأخشاب في لبنان جلسته برئاسة رئيسه مرسل مرسل ناقش فيه جدول اعماله وأصدر البيان التالي:
توقف المجلس أمام استمرار الأزمات في لبنان على كافة الصعد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والوطنية والإدارية، متسائلاً ومستغرباً استنفار الهيئات الاقتصادية والمصرفية ضد اقرار سلسلة الرتب والرواتب المحقة لمئات الألوف من الموظفين والمعلمين والعاملين والمتقاعدين في الدولة في القطاعين المدني والعسكري والتي منذ أكثر من خمس سنوات وهيئة التنسيق النقابية تناضل من أجل تحقيقها.
ومتسائلاً أيضاً ليس من الافضل أن تستنفر الهيئات الاقتصادية على على السلطات السياسية الحاكمة من أجل تعزيز القطاعات الانتاجية في الصناعة والزراعة والسياحة من أجل تعزيز دور القطاعات الانتاجية وحماية الصناعة الوطنية من المنافسة الاجنبية لتوفير فرص العمل للشباب اللبناني والتوقف عن استبدالهم بعمال غير لبنانيين للحد من الهجرة والبطالة وتعزيز الاقتصاد اللبناني.
وإن المجلس التنفيذي للاتحاد إذ يعبر عن ارتياحه لاقرار سلسلة الرتب والرواتب ويهنىء المستفيدين منها ويستغرب ويدين الضرائب والرسوم التي أقرها مجلس النواب مؤخراً والتي تثقل كاهل المواطنين وطالب المسؤولين بالعودة عنها واستبدالها بفرض ضرائب ورسوم على من يتحملها من أصحاب الرساميل الكبرى والشركات العقارية والمصرفية والسماسرة وسارقي الأملاك العامة البحرية والنهرية والمتهربين من الرسوم والضرائب في المصارف والمرافئ وصفقات المشاريع المشبوهة.
ويؤكد المجلس التنفيذي على مطالبه بتأمين فرص العمل للبنانيين اولاً وتصحيح الاجور وفقاً لمؤشر غلاء المعيشة عملاً باقرار السلم المتحرك للأجور ورفع الحد الأدنى إلى مليون ومئتي الف ليرة لبنانية شهرياً والحد من اعطاء اجازات عمل للعمال الأفارقة والأسيويين التي تزاحم اليد العمل اللبنانية.
كما يؤكد المجلس على مطالبته الحكومة وكل المسؤولين معالجة موضوع الكهرباء والمياه والصحة والسكن والضمان الاجتماعي والتغطية الصحية الشاملة والتقاعد والحماية الاجتماعية.
ويعرب المجلس التنفيذي عن تضامنه ودعمه لكل التحركات العمالية والمطلبية وخاصة عمال شركة فليفل الصناعية المتوقفين عن العمل بسبب عمد دفع الاجور وحقوقهم التي نص عليها القانون في النقل والتعليم والفرص التعويضات العائلية.

  • شارك الخبر