2018 | 05:08 شباط 26 الإثنين
مريض بحاجة ماسة لدم من فئة A- في مستشفى الروم الاشرفية.. للتبرع الاتصال على 03036351 | غدا يوم "ذلّ" للبنانيين... إحذروا جل الديب | اعتصام امام السفارة الروسية تضامنا مع اهالي الغوطة الشرقية |

رالي بايبر وسباق الجبال على الدراجات في الارز والياس أبو رشيد بطل النخبة للدراجات الجبلية

أخبار رياضية - الاثنين 14 آب 2017 - 17:50 -

نظمت بلدية بشري بالتعاون مع الكشاف الماروني في البلدة، "رالي بايبر" على الدراجات الهوائية، كما نظمت "سباق الجبال" على هضاب ومنحدرات الأرز، بالتعاون مع الاتحاد اللبناني للدراجات.

إنطلق "الرالي بايبر" بمشاركة أكثر من 50 شابا وشابة توزعوا على 10 فرق جابت شوارع البلدة، حيث إطلعوا على أبرز معالم المدينة الثقافية والسياحية والدينية في أجواء حماسية تنافسية وزعت في نهايتها الجوائز على الفائزين.

الى ذلك، إستقبلت "محمية أرز الرب" في أعالي منطقة الأرز، سباق "بطولة لبنان للدراجات الجبلية" بمشاركة 12 لاعبا ينتمون الى ثمانية اندية اتحادية في فئتي النخبة والماسترز، ليشهد الجمهور المحتشد تتويج الياس أبو رشيد للسنة الرابعة على التوالي بطلا للبنان "للدراجات الجبلية" لفئة النخبة، في انجاز غير مسبوق محققا لقبه الثاني لسنة 2017، والتاسع خلال أربع سنوات بطل "دراجات الطريق" 2015-2016-2017، بطل "سباق ضد الساعة" 2014و2015 وبطل لبنان "للدراجات الجبلية" 2014-2015-2016و2017، وليدخل تاريخ رياضة الدراجات في لبنان من بابه العريض مسطرا أجمل لحظات هذه الرياضة الرائعة.

أما فئة الماسترز (فوق 40 سنة)، فكان لقب البطولة من نصيب رفيق عيد.

ثم كانت سلسلة سباقات "كأس الأرز" برعاية رئيس بلدية بشري فريدي كيروز وحضوره وحشد من الجمهور وابناء البلدة وشبيبة ومسؤولي الكشاف الماروني في بشري. فكان السباق الأول افتتاحا لفئة ما دون عشر سنوات بمشاركة ثلاثة لاعبين فازوا بميداليات تذكارية على مشاركتهم، وهم: مارك نجيم، شربل زغيب وبيتر عقيقي، لتتابع بعدها السباقات في مختلف الفئات العمرية.

وتولت بلدية بشري استضافت مسؤولي "الإتحاد اللبناني للدراجات" ولاعبي "الجمعيات الإتحادية"، المشاركين في سباق البطولة يومي السبت والأحد، وكان قد تم إعداد مسار الدراجات الجبلية بتعاون كامل بين خبراء "الإتحاد اللبناني للدراجات" قيصر سلوم ورفيق عيد وعناصر بلدية بشري الذين عملوا على مدى اسبوعين وبتوقيت يسابق الزمن، واصلين الليل بالنهار لإعداد مسار للدراجات الجبلية داخل محمية الأرز، وفق أعلى المعايير والمستويات الدولية البيئية والرياضية.

كيروز
ووعد رئيس البلدية فريدي كيروز ب"الحفاظ على المسار وتثميره وتحويل المنطقة الى مقصد لهواة الدراجات من ابناء بلدة بشري، خصوصا وكل هواة لبنان عموما في ظلال أرز الرب الخالد".

وقال: "تنظم في منطقة الأرز لأول مرة هذه المسابقات بعد أن تم الكشف على الموقع والمنطقة من قبل الإتحاد اللبناني للدراجات"، مؤكدا أن "التراك في الأرز هو من أهم النقاط لتنظيم البطولات. وقد نظمنا البارحة رالي في قلب شوارع بشري واليوم ننظم بطولة لبنان لسباق الدراجات في الأرز. والمفرح أن المشاركة كبيرة جدا ومن أعمار صغيرة من الجيل الناشئ"، مشددا على ان "هدفنا ان ندخل هذه الرياضة الى مناطقنا، لاننا مشهورين برياضة التزلج والرياضة الجبلية ونحاول جعل هذه الرياضة محلية في بشري، ونشارك بها في بطولات لبنان والبطولات الرسمية، وهكذا نستطيع إبعاد شبابنا عن الآفات السيئة ويشارك في أنواع رياضات متعددة وليس فقط رياضة التزلج خلال فصل الشتاء".

واعلن: "بعد سباق الدراجات لدينا كرنفال بشري الذي سيقام في 19 الجاري داخل الشوارع، وهو كان يحصل في أيام المطران فيليب جبيعة ينظمه مع جمعيات منذ أكثر من 50 سنة، ونحن نعيد إحياء هذا المهجران وهو عبارة عن كل جمعية في بشري تزين السيارات أو أي شيء ترغب به ونسير في شوارع بشري ومن ثم سيحصل إحتفالات على شارع جبران وسيكون في 19 آب يوم السبت من الساعة الثالثة بعد الظهر لغاية الحادية عشر مساء. كذلك في آخر أيلول سيكون حفل إنتهاء الصيف كذلك الFitness day الذي قمنا به العام الفائت وأيضا حفلات موسيقية للكبار جانب مار جرجس وهكذا يكون صيف بشري ملآن بالنشاطات".

زودريان
وقال رئيس إتحاد الدراجات العضو في اللجنة الأولمبية مارشيه زودريان: "في كل سنة نحاول تغيير مسار الMountain Bike لأنه بالنسبة للRoad Bike معروف ولدينا طرقات محددة غير الأوتستراد بينما الMountain Bike فيوجد طرق جبلية كثيرة ومنذ عدة سنوات نقوم بهذا العمل في منطقة معينة مع بلدية معينة، فهذا العام قررنا أن نعمل مع بلدية بشري ومع زميلي السابق الأستاذ كيروز ونقوم بهذا النشاط ضمن المهرجان. صحيح أنه يهمنا أن نقوم بالمسارات بكل البلديات لكن يهمنا أيضا تشجيع الأولاد والشبان على ممارسة هكذا أنشطة فنساعدهم وندربهم. الجو جميل جدا ولدينا مشاركين من كل الفئات العدد مقبول جدا بالنسبة للمرة الأولى في الأرز. وانا أعتبر أن هذا اليوم هو عرس رياضي في منطقة بشري وأريد بالنهاية أن أشكر بلدية بشري على تعاونها آملا ألا يدخل الcircuit أحد ويخربه وأن تتم المحافظة على هذا الموقع ليصبح محطة سنوية لهذا النوع من السباق".

وختاما، وزعت الميداليات والكؤوس على الفائزين وإلتقطت الصور التذكارية، مع التذكير بسباق الأسبوع المقبل لدراجات الطريق، في 20/08/2017 من تنظيم نادي الشبيبة سلعاتا لكافة الفئات.

وجاءت النتائج كالآتي:
- كأس الأرز للدراجات الجبلية:
أ - فئة الصغار (10-12 سنة): شربل عقيقي، راي نجيم وغاندي رحمه.
ب - فئة الناشئين - ذكور (13-16 سنة): شربل بطيش، جان لوي ناكوزي ومنصور عقيقي.
ت - فئة الناشئات - إناث(13-16 سنة): غريس صقر، ربيكا شدياق وايلودي ناكوزي.
ث - فئة الشباب (17-18 سنة): يان بوزان، ايلي يزبك وريان طوق.
ج - فئة النخبة (فوق19 سنة): محمد العلي، طوني سلوم وروجيه الدويري.

- بطولة لبنان للدراجات الجبلية:
أ - فئة الماسترز (فوق40 سنة) - 3 دورات: رفيق عيد (نادي الشبيبة سلعاتا)، طوني عبدالله (ماونت سبورتس كفردبيان)، فيكين كشيجيان (هومنتمن بيروت) وداني مهنا(ماونت سبورتس كفردبيان).
ب - فئة النخبة(19-39 سنة): الياس ابو رشيد (النادي اللبناني للدراجات الهوائية)، إميل ضو (نادي الشبيبة سلعاتا)، صلاح رباح (نادي الشبيبة سلعاتا)، عبدالله الآر (نادي بايك لبنان)، جاد هرباشيان (نادي عاليه للدراجات الهوائية)، عبدالله سلوم (نادي المزار الرياضي) وكمال الشعبان (الجيش اللبناني).