hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

لقاء حواري في طرابلس ناقش زيادة الأقساط ودور لجان الأهل

الخميس ١٥ آب ٢٠١٧ - 10:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد لقاء حواري مع خبراء وباحثين ونقابيين، بدعوة من أولياء الأمور في طرابلس والشمال وتحت عنوان معا لأقساط مدرسية مدروسة، ناقش زيادة الأقساط ومضمون القانون 515 الناظم لميزانيات المدارس وسبل المواجهة القانونية ودور لجان الأهل - تبادل تجارب لجان الاهل، في قاعة مسرح غرفة الصناعة والتجارة والزارعة في طرابلس والشمال.
وتحدث بداية قحطان ماضي باسم منظمي اللقاء وأشار الى ان "الاجتماع هو إلاول ولن يكون الأخير دفاعا عن حقوق أولادنا بالتعليم وعن حقوقنا أيضا".

من جهته نعمة نعمة وتحت عنوان "أين تذهب أقساط المدارس"، أشار إلى أن "ارتفاع بدلات الأقساط مجحفة لأن المعلمين لا يحصلون على حقوقهم، وبالتالي فإن الميزانية في المدارس الخاصة تطرح الكثير من الأسئلة عن الأرباح الكبيرة التي تحققها المدارس وحيث تخالف المدارس القانون 515/96 الذي يحدد نسب الإنفاق وطريقتها في حين أن المدارس لا تلتزم بذاك فعلا".
واتهم نعمة المدارس "بتحقيق أرباح ضخمة في ظل تلاعب بالأرقام والميزانيات"، وأشار إلى أن "المدارس زادت أقساطها منذ العام 2012 ما يقارب السبعين في المئة بحجة غلاء المعيشة للأساتذة دون أن تسدد ذلك فعلا للمعلمين".

أما النقيب نعمة محفوض فقال: "لا يجب أن يصار إلى وضع المعلمين في مواجهة الاهل في حين أننا نقف موقفا موحدا. إن غلاء المعيشة لم يصل فعليا إلى الأساتذة والمشكلة أن التعليم أصبح سلعة وعبثا تحاولون خفض الأقساط طالما أن التعليم الرسمي على ما هو عليه. فالموضوع ليس خاضعا لعمل خيري إنما المشكلة في السياسة لأن الدولة اللبنانية هي التي تقف وراء ما يجري. فالمسألة وطنية ولا يجب أن نجحف المدارس فهناك مدارس محترمة وأخرى تجلد بالناس لا يجب أن نجلد كل المدارس".

واذ انتقد حرمان معلمي الخاص من السلسلة، ختم قائلا: "علينا أن ننتبه إلى أداء أهل السياسة والطبقة السياسية الحاكمة في البلد".

وأكد النقيب واثق المقدم أن "الطبقة السياسية هي التي أوصلت الأمور إلى ما وصلت إليه". وقال: "نحن في مقابل الضرائب الباهظة نقف إلى جانب المغبونين والفقراء واذا ما طبقت السلسلة فيجب أن يصار إلى توفيرها من خلال الهدر لا من جيوب الناس.
على الأهالي أن يتخذوا خطوات عملية وفاعلة ونحن في الحراك المدني ندعم أي تحرك لهم".

من جهته، لفت نزار صاغية إلى أن "هناك ابوابا يمكن من خلالها تحقيق تقدم ولخلق حراك منتج وهناك قوانين ملزمة لمراعاة العدالة والتوازن".

وشدد على "دور مفترض للجان الاهل والذهاب إلى المحاكم ولو بشكل فردي بما يولد نقاشا فانتصارا وحيث من المفيد أن نخوض معركة انشاء مجالس التحكيم وصولا إلى حل مشكلة الأقساط".
وشدد على أن "لا بد من تشكيل رأي عام وحسن اختيار للخطوات كافة وتجاوز عامل الخوف والثقة بالقضاء وصولا إلى كسر عامل التعسف من قبل المدارس".

وأكد غالب دويهي على ضرورة التحرك "لرفض أي زيادة على الأقساط". وقال: "نحن نرفع الصرخة في وجه المدارس ونحن نريد رحمة بعيدا من منطق الذبيحة".

ورفض "أي زيادة على أقساط المدارس الكاثوليكية فيما يواجه اللبنانيون حربا اقتصادية في حين أن الشعب ساكت للأسف والأقساط تكوي".

ثم توالت المداخلات من أعضاء في لجان أهل عدد من المدارس لافتين إلى "ضرورة قيام لجان الاهل بدورها الذي تناسته".
 

  • شارك الخبر