hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

تقرير للجنة مهرجان اهدنيات: المهرجان البيئي الاول في لبنان

الثلاثاء ١٥ آب ٢٠١٧ - 11:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعدت لجنة مهرجان اهدنيات الدولي تقريرا بعنوان "اهدنيات مهرجان ملتزم بيئيا"، اشار الى ان "مهرجان إهدنيات الدولي" اختار منذ انطلاقته في العام 2007، أن يحمل إلى جانب الفن والثقافة قضايا إنسانية ووطنية، فكان المهرجان البيئي الأول في لبنان".

وعن أهداف المهرجان تطرق التقرير الى "حماية البيئة والموقع الطبيعي الخلاب الذي يقع فيه مسرح المهرجان عند جبل مار سركيس في رقعة محاطة بالأشجار والينابيع تتيح للجمهور الحاضر التمتع بجمال الموقع، الهواء النظيف والمنعش وطبعا الفن الراقي.

للسنة الثانية على التوالي، عمل المهرجان على تعزيز الوعي البيئي كفكر وممارسة وأسلوب حياة. وبأسلوب حيوي ساعدت إدارة المهرجان رواد المهرجان على الفرز عبر نشر مستوعبات الفرز الملونة وفي أماكن محددة".

وعن الخطوة البيئية، أضاء التقرير على انشاء غابة نجوم إهدنيات، وهي غابة زرع فيها كل فنان شارك في المهرجان شجرة أرز تخليدا لمروره في لبنان وفي المهرجان وبهدف زيادة المساحات الخضراء في لبنان التي تتقلص ما يضاعف من الاحتباس الحراري. و"غابة نجوم إهدنيات"، التي تأسست منذ 5 سنوات، تم افتتاحها امام الزوار، لتشكل تجربة إضافية في السياحة البيئية في إهدن".

وتابع التقرير، "انطلاقا من سعي المهرجان الدائم للارتقاء بمستواه الفني وتعزيز دوره البيئي، تعاون مع منظمة "غرين بيس" العالمية ضمن مبادرة بيئية جديدة تجمع أيضا الجامعة الأميركية في بيروت و Di-LAB، جمعيةRecycle Lebanon و"مشروع ليلى" وهي حملة "بلا بلاستيك".

وفي ظل الأزمة البيئية التي يعاني منها الشاطئ اللبناني وخصوصا نتيجة التلوث من المياه المبتذلة والنفايات الصلبة وتحديدا البلاستيك الذي يهدد الحياة البحرية كما الإنسان في لبنان وفي حوض المتوسط كله، كان لا بد من خطوة متقدمة وفعالة تضيء على الأزمة بأسلوب مختلف كما تحاول دق ناقوس الخطر حولها بأسلوب مبتكر.

وعن حملة "بلا بلاستيك" أوضح التقرير "ان هذه الحملة تنطوي على عدد من النشاطات أبرزها تنظيف الشاطئ اللبناني في 5 آب في منطقة الروشة".

ولفت الى انه "بين المتوسط وجبال إهدن، البيئة والمخاطر التي تواجهها ستوضع في قالب فني بهدف التوعية على خطورة الأزمة. ومن على الشاطئ اللبناني للمتوسط كميات من البلاستيك المستخرجة ستشكل تحفة مميزة تعمل عليها Di-LAB والجامعة الأميركية في بيروت ستعرض خلال حفل فرقة "مشروع ليلى" في 12 آب ضمن مهرجان "إهدنيات" الدولي.
جمعية "الميدان" ستؤمن للمشروع حوالي 1000 طن من البلاستيك المفروز من ضمن مشروع Green Community الممول من برنامج انتاج/ميرسي كور، والذي أطلق الفرز من المصدر في حوالي 20 بلدية. بعد نهاية الحفل، سيتم إرسال كميات البلاستيك إلى المعامل لإعادة تدويرها".

وختم التقرير "بين المتوسط وإهدن، بيئتنا اللبنانية تحتاج إلى اهتمام ووعي من البحر إلى الجبل". 

  • شارك الخبر