hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ممثل جريصاتي في يوم مكافحة الإتجار بالبشر: لسياسة تستبق الجريمة

السبت ١٥ تموز ٢٠١٧ - 12:13

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم "tv Mariam" مؤتمر "طريق النور يحررك" في دير سيدة البير في جل الديب لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر، برعاية وزير العدل سليم جريصاتي ممثلا بالمدعي العام الاستئنافي في بيروت القاضي سامر يونس، وحضور مديرة المحطة سناء رياشي وعدد كبير من الفاعليات السياسية والامنية والاجتماعية والاعلامية.

بداية النشيد الوطني ثم كلمة لبول سعد رحب فيها بالحضور، منوها "بالدور المهم للمؤتمر الذي يشارك فيه عدد كبير من المهتمين".

وألقت رياشي كلمة من وحي المناسبة اعتبرت فيها ان "معاناة المرأة هي صورة لخطيئتهم وضعفهم، هي التي قال لها يسوع: "اذهبي ولا تعودي الى الخطيئة"، فيما قال لهم: "من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بأول حجر"، وشددت على ان "الانسان يجب ان يكون واعيا ومسؤولا في قراراته في هذا الموضوع، ويسلك طريق النور الذي يحرره وينصره على المحدودية، ليتخذ قرارات واعية مسؤولة لان الحب لا يكون بالرغبات غير المسؤولة، بل بلقاء صادق مع حبيب تسعى اليه وتلتقيه مع وجه يناجي السماء بكل صدق وحب بعيدا عن الخطيئة والارتكابات الشاذة التي تزيدنا انغماسا في الخطيئة وبعدا عن الله".

أما يونس فشدد في كلمته على ان "القوانين والاتفاقات لا تكفي لحماية الناس من المتاجرة بالبشر، بل ان المطلوب هو وضع سياسة واضحة تستبق الجريمة وتدق باب الضحية، ضحية لا تقرأ قانونا ولا تتصحف جريدة رسمية او يومية، لا تشارك في ندوات ومؤتمرات وطاولات مستديرة، ضحية آتية من بيئة يغلب عليها الجهل وعدم الثقة بالقانون، ضحية مقموعة من صاحبها ومقتنعة ان البديل عنه هو الشرطي، القاضي الذي سيضعها في السجن ليرحلها الى بلادها، هذه الضحية لن تلجأ الى القانون اذا لم تشعر ان ثمة نظاما يحميها ويرعاها ويساعدها، ويؤمن لها سقفا ولباسا وغذاء حتى تتجاوز حاجز الخوف والصمت".

وقال: "علينا ان نذهب الى الضحية لنخبرها بلغتها ان هناك قانونا يحميها، وهنا دور الاعلام المسؤول الذي يركز على ضرورة المشاركة بين الدولة والمجتمع لحل هذه القضية. وهنا يكمن دور وزارة الاعلام في التقاعد مع جمعيات متخصصة لايواء الضحايا وتأهيلهم، ومعاقبة الاشخاص المعنيين بالاتجار بالبشر، والوزير جريصاتي حريص كل الحرص على هذا الموضوع وهو يعمل على كل المستويات لمنع هذه الظاهرة وتكريس لبنان بلدا يكافح موضوع الاتجار بالبشر على كل المستويات".

الى ذلك بدأت جلسات الحوار التي تركز على موضوع مكافحة الاتجار بالبشر وتناقش الحلول القانونية والاجتماعية المتوفرة او التي يمكن توفيرها في وقت لاحق.

  • شارك الخبر