hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

الرئيس عون للسفيرة كاغ: لبنان ملتزم تطبيق القرار 1701 التزاما كاملاً

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٧ - 12:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان السيدة سيغريد كاغ ان لبنان "ملتزم التزاما كاملا بتطبيق القرار 1701 بكل مندرجاته لانه يدرك المخاطر المحتملة التي تنجم عن انتهاك هذا القرار"، لافتا الى ان اسرائيل لا تزال تخرق الاجواء اللبنانية وتحتل اراض لبنانية وتقوم بممارسات عدوانية تشكل انتهاكا صريحا للقرار الدولي.
واشار الرئيس عون الى ان مجلس الوزراء قرر طلب التمديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل" سنة اضافية، مؤكدا على تعزيز التعاون القائم بين الجيش اللبناني و"اليونيفيل" من خلال زيادة قدرات الجيش وحضوره في جنوب لبنان وفي مياهه الاقليمية. وشدد رئيس الجمهورية على اهمية دعم الامم المتحدة والمجتمع الدولي للجيش اللبناني في حربه ضد الارهاب، لافتا الى تحقيق خطوات مهمة سوف تعيد الاستقرار والامن الى الحدود اللبنانية- السورية التي عانت خلال الاعوام الماضية من الاعتداءات الارهابية. كما تمنى الرئيس عون ان يكثف المجتمع الدولي من مساعدته لبنان لتمكينه من الاستمرار في تقديم الرعاية للنازحين الذين يؤمل ان تكون عودتهم الى بلدهم قريبة مع تقدم الحل السلمي للازمة السورية.
وكانت السيدة كاغ نقلت الى رئيس الجمهورية في مستهل اللقاء رسالة شفهية من الامين العام للامم المتحدة السيد انطونيو غوتييريس ضمنها تمنياته له بالنجاح في مسؤولياته الوطنية، ثم قدمت له عرضا مفصلا عن المناقشات التي دارت في مجلس الامن خلال مناقشة التقرير الدوري حول تطبيق القرار 1701، لافتة الى صدور توصيات تم الاتفاق عليها بين الدول الاعضاء لاسيما حول مواضيع ترسيم الحدود البرية والبحرية وملف النفط والغاز التي يؤمل ان يكون لها الصدى الايجابي لدى الدولة اللبنانية. واشارت السيدة كاغ الى الطلب الذي قدم الى الدول المانحة لتقديم المزيد من المساعدات للبنان والتخفيف من العبء الثقيل الملقى على عاتقه في رعاية اوضاع النازحين السوريين.
سفير بريطانيا
والتطورات الامنية الاخيرة كانت محور بحث بين الرئيس عون والسفير البريطاني في لبنان هوغو شورتر HUGO SHORTER الذي نقل الى رئيس الجمهورية موقف بلاده من الاحداث التي شهدتها الحدود اللبنانية- السورية خلال الايام الماضية.

والى اللقاءات الدبلوماسية، ركز الرئيس عون على معالجة عدد من القضايا التربوية، فاستقبل في هذا الاطار رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب وبحث معه في شؤون الجامعة وشجونها واوضاع العاملين فيها والتدابير التي اتخذت مؤخرا واسبابها، والسبل الآيلة الى معالجة كل ما يعترض انطلاقة الجامعة اللبنانية نحو مزيد من التقدم.
واوضح البروفسور ايوب انه اطلع الرئيس عون على كل المعطيات المتعلقة بعمل مجلس ادارة الجامعة والقرارات التي تصدر عنه.

تربويا ايضا، استقبل الرئيس عون المجلس الجديد لنقابة المعلمين في لبنان برئاسة النقيب رودولف عبود الذي القى كلمة اكد فيها على ان الجسم التعليمي في لبنان يعلق الكثير من الامال على العهد، ثم عرض رؤية النقابة لاستكمال ما حققته الحركة النقابية ونقابة المعلمين في سياق تحقيق المطالب المحقة. وقال النقيب عبود:" اننا اذ نعرب عن فرحتنا بعد اقرار سلسلة الرتب والرواتب، نعد فخامتكم باننا سنبادر الى جمع ثالوث العائلة التربوية المكون من اصحاب المدارس الخاصة والهيئات التعليمية فيها والتلاميذ، بغية الحد – قدر الامكان- مما قد يتولد من تداعيات بعد اقرار السلسلة. وسنكون بالمرصاد لمن تسول له نفسه استغلال ذلك لتحقيق مكاسب غير مشروعة سيدفع الشعب اثمانها الباهظة".
واضاف: " نحن عازمون على السير الى نهاية المطاف لتطبيق كل القوانين والانظمة المرعية الاجراء المتعلقة بالمعلمين. وطموحنا الاكبر هو تحويل نقابتنا الى نقابة مهنة حرة لتصبح وزارة التربية هي سلطة الوصاية. الا يستحق المعلمون ان يتساووا بالعاملين في المهن الحرة؟ اما تربويا فاننا نتعهد ان نساهم في رفع الشأن التربوي الى اعلى المراتب محليا وعالميا، واللبنانيون بارعون في تحقيق اهدافهم متى صمموا على ذلك. واننا نرى ان هذه الغاية النبيلة والحيوية لا تتحقق الا من خلال التعاون الوثيق بين النقابة ووزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والانماء حيث تتجلى بأبهى صورها طاقات المعلمين ومهاراتهم وكفاءاتهم. وستبادر نقابتنا الى تنظيم دورات تربوية متخصصة بكل جوانب العملية التربوية والادارة التربوية".

ورد الرئيس عون مرحبا بالنقيب واعضاء مجلس النقابة متمنيا لهم التوفيق في مسؤولياتهم النقابية الجديدة مركزا على اهمية الدور الذي يلعبه المعلم في حياة الطلاب والمجتمع والوطن، داعيا مجلس النقابة الى العمل لتحقيق مشاريع تربوية تدرج في المناهج المدرسية التي ترافق التلميذ من صغره حتى تخرجه، مؤكدا على ان المطالبة بحقوق المعلمين يجب ان تترافق مع عمل دؤوب لتحسين البرامج التربوية ليتم من خلالها اعداد الطلاب. وشدد رئيس الجمهورية على انه مع تطوير المدرسة الرسمية والحد من الارتفاع غير المدروس للاقساط في المدارس الخاصة، وايلاء التربية الحيز الاكبر من الاهتمام لان التربية تعلم وتثقف وتحقق العلاقات السليمة في المجتمع.
الجالية اللبنانية في غوادالوب

وفي قصر بعبدا، وفد من الجالية اللبنانية في غوادالوب الذي حضر الى لبنان لتمضية فصل الصيف في ربوعه.
في مستهل اللقاء، تحدثت السيدة اندريه نمر، فاشارت الى "ان اعضاء الوفد اتوا من جزيرة غوادالوب ليس فقط ليباركوا لفخامتكم بالرئاسة، انما ليباركوا لأنفسهم بالعماد الرئيس، عماد الوطن، عماد لبنان."
ثم القى الاب نقولا تازه، من جمعية المرسلين اللبنانيين، كلمة هنأ فيها "شعب لبنان العظيم" والجمهورية اللبنانية بالرئيس عون، وقدم لرئيس الجمهورية كتابا وقرصا مدمجا حول وقائع الاحتفال الذي اقامته الجالية العام الماضي بوضع لوحة تذكارية في ساحة مدينة POINTRE A PITRE مكان وصول اوائل المهاجرين اللبنانيين الى الجزيرة قبل 150 سنة، والتي حفر عليها احد اقوال الشاعر والاديب جبران خليل جبران. كما قدم للرئيس عون العلم اللبناني الذي تم التوقيع عليه في 13/ 4/ 2005 خلال التظاهرات التي نظمت في الجزيرة مشاركة للمتظاهرين في لبنان، والذي حمل في 30/4/2005 توقيع الرئيس عون عشية وداعه في فرنسا وعودته الى لبنان. وتوجه الاب تازه الى رئيس الجمهورية بالقول: "اليوم وبعد 12 سنة نضال وانتظار رجع هالعلم لبيت الشعب، لبيّ الكل".

وقدم باسم الوفد للرئيس عون سيفا محفورا عليه عبارة من مسرحية "ايام فخر الدين" للاخوين الرحباني، "ليختصر مبادئكم ومسيرتكم ونضالكم".
والقت السيدة ريتا ضاهر طربيه كلمة اشارت فيها الى "ان لبنان زرع في جزيرة غوادالوب منذ نحو 150 سنة خيرة ابنائه الذين وصلوا اليها مثلما تغّرب الكثير من اللبنانيين في اصقاع العالم"، واثنت على نضال الرئيس عون "لكي يبقى كأس الوطن مرفوعا وابناؤه يرتوون من ينابيع ارزه، ويبقى لبنان الارض التي لا بديل عنها، منبع القداسة، ارض الحضارة والخلود، البطولة والصمود، التي في ظلالها نحتمي"، آملة ان يتمكّن كل مغترب في عهد الرئيس عون من ان يقول: "الى موطني لبنان، يا رب ردّني!"

وردّ الرئيس عون بكلمة رحّب فيها بالوفد، معربا عن سعادته لاستقبال اعضائه، وقال: "كلما التقيت وفدا من المغتربين اللبنانيين اشعر بفرح، لأننا اليوم نشكو من هجرة الشباب بسبب الازمة الاقتصادية التي تعم العالم والحروب التي تحيط بنا، ووطأة النزوح السوري. واننا نأمل الا يطول الامر هكذا، فنستعيد عوامل القوة التي فقدناها." وتوجه الى اعضاء الوفد بالقول: "انني واثق انكم سترون من جديد لبنان المزدهر، ولقد تمكنّا من اعادة جمع اللبنانيين بعد ازمنة المليشيات والفراغ. وبالرغم من كل ما يجري من حولنا، فلبنان ينعم بالهدوء والاستقرار ربما اكثر من اي وقت مضى، في الوقت الذي يمسك فيه الجيش والقوى الامنية زمام الحفاظ على الحدود وعلى الامن في الداخل، والعمليات الوقائية والاستباقية التي يقومون بها تؤتي ثمارها وتعطي الامل."

اضاف الرئيس عون: "من الجيد انكم اتيتم الى لبنان لكي تكونوا شهودا على هذه الحقيقة"، مشددا على اهمية مبادرة المغتربين "لاسترجاع هويتهم، على اثر القانون الذي عملنا على استصداره." وقال: "لبنان يفتخر بابنائه المغتربين، فحضورهم على امتداد العالم، وهم مجلّون في مختلف الميادين والمراكز"، داعيا اياهم "الى عدم التخلي عن جذورهم، فالمهاجر كغصن شجرة ييبس ما لم يعد ويزرع ذاته في تراب ارضه."
راعي ابرشية صيدا المارونية

واستقبل الرئيس عون، راعي ابرشية صيدا المارونية المطران مارون العمار ونائبه العام المونسنيور مارون كيوان ومدير المركز الكاثوليكي للاعلام الاب عبدو ابو كسم الذين وجهوا دعوة لرئيس الجمهورية لزيارة الكرسي الاسقفي الصيفي في بيت الدين بعد القداس الالهي الذي يحتفل به البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في كنيسة سيدة التلة في دير القمر يوم الاحد 6 آب المقبل، وتناول الغداء في الكرسي الاسقفي.
 

  • شارك الخبر