hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

البطريرك الراعي يناقش التحضيرات لمؤتمر "نحو ثقافة الحوار بين الأديان"‎

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٧ - 09:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

زار وفد ضمّ رئيس الجمعية اللبنانية لتقدّم العلوم ومستشار رئيس جامعة الروح القدس – الكسليك للعلاقات مع المؤسسات العامة والإدارات الرسمية البروفسور نعيم عويني ورئيس جامعة المعارف البروفسور علي علاء الدين والرئيس السابق للجمعية البروفسور عبدو جرجس وعميد كلية الأديان والعلوم الانسانية في الجامعة البروفسور هادي فضل الله ومعاونه الدكتور كمال لزيق، البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في مقرّه الصيفي في الديمان، وعُقد اللقاء بحضور راعي أبرشية البترون المطران منير خيرالله.
بداية شكر عويني غبطة البطريرك لتسمية سيادة المطران خيرالله للتنسيق مع منظمي مؤتمر "نحو ثقافة الأديان" إذ تابع سيادته أدقّ تفاصيل المؤتمر لما للمؤتمر من أهمية على الصعيدين الوطني والدولي.
ثم شرح الوفد عن الهدف من زيارة غبطته وهي دعوته للمشاركة في إفتتاح المؤتمر المذكور أعلاه والذي تحضّره الجمعية اللبنانية لتقدّم العلوم وجامعة المعارف. وأطلع الوفد غبطته على المحاور التي تشكّل المؤتمر وتطال كل المواضيع التي تخصّ الحوار بين الاديان والطوائف، وأهمّها: تشكّل الثقافة والنظر إلى الآخر، معوقات الحوار بين الأديان، دور المؤسسات الدينية في ثقافة الحوار: تجارب عملية، مؤسسات الحوار ومستقبل الحوار. كما لفت الوفد إلى أنّ مرجعيان دينية محلية ودولية وجامعات ومراكز أبحاث في لبنان ستشارك في المؤتمر الذي سينعقد في 12 و13 أيلول المقبل.
ووضع عويني غبطة البطريرك في أجواء التحضيرات للمؤتمر الدولي الذي سينعقد في شهر تشرين الثاني 2017 تحت عنوان "تطوير الإدارة" بالتعاون مع المعهد الوطني للإدارة ووجامعات ومراكز أبحاث في لبنان وخارجه.
بعدها أطلع عويني غبطته عن النسخة الثالثة والعشرين للمؤتمر السنوي العلمي الدولي للجمعية والتي أقيمت تحت عنوان "الابحاث والعلوم في خدمة الإنسان" في 6 و7 نيسان 2017 في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية. ثم وضع عويني البطريرك الراعي في أجواء التوصيات التي خرجت بها طاولات الحوار العلمية التي عُقدت على هامش المؤتمر؛ هذا وتحدّث عويني عن النسخة ال24 للمؤتمر والذي سيُقام في جامعة البلمند العام المقبل.
في الختام لفت عويني إلى مؤتمر "الجامعة الريادية" الذي تنظّمه الجمعية للسنة الثالثة على التوالي وهو الاوّل من نوعه إذ يهدف إلى تحويل أطروحات الدكتوراه التي يعمل عليها طلّاب الجامعات إلى مشاريع ريادية تخدم الصناعة في لبنان.
 

  • شارك الخبر