hit counter script

أخبار رياضية

الصين الأكثر ألقاباً في بطولة آسيا

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٧ - 08:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بعد تأسيس الإتحاد الدولي لكرة السلة، في 18 حزيران من العام 1932، بدأت الاتحادات القارّية تنظّم نفسها وتنضمّ الى المنظمة الدولية، ومنها الإتحاد الآسيوي الذي انضمّ الى «الفيبا» عام 1960.

يتّخذ الاتحاد حالياً العاصمة اللبنانية بيروت مقرّاً له، يديره امين عام الاتحاد الآسيوي هاغوب خاجيريان (لبناني الجنسية)، وبات اليوم يضمّ 44 اتّحاداً محلّياً، مقسّمة جغرافياً الى 6 أقسام بحسب القارات، وهي آسيا، اوروبا، افريقيا، اوقيانيا والاميركيتان.

المشارَكة اللبنانية

المشاركة اللبنانية الاولى كانت بداية الحقبة الذهبية عام 1999 في البطولة التي أُقيمت في السعودية، وحلّ فيها لبنان سابعاً حين فاز في اربع مباريات وخسر ثلاث، ثمّ حلّ منتخب الأرز في البطولة التالية التي أُقيمت في شانغهاي في الصين (2001)، وأحرز مركز الوصيف خلف التنين الصيني.

وللمرة الاولى ستقام البطولة على الاراضي اللبنانية في الفترة من 8 الى 20 آب 2017، وتشهد النسخة رقم 29 مشاركة 16 منتخباً من بينها الوافدان الجديدان، منتخبا استراليا ونيوزيلندا اللذان يُعدّان من المنتخبات المرشحة للفوز باللقب الى جانب لبنان المضيف والمنتخبات العريقة مثل الصين وكوريا الجنوبية والفيليبين والقوة الجديدة في آسيا المنتخب الايراني.

وللمناسبة سيكون لبنان ثالث بلد عربي يستضيف الحدث القارّي، بعد السعودية 1997 وقطر 2005.

السجلّ الذهبي

يُعد المنتخب الصيني القوة العظمى في البطولة الآسيوية، حيث أحرز اللقب 16 مرة، يليه المنتخب الفيليبيني 5 مرات والمنتخب الايراني 3 مرات ومرتين لكلّ من المنتخب الكوري الجنوبي والمنتخب الياباني. اما في مركز الوصافة فيُعدّ المنتخب الكوري الابرز، حيث احرز الميداليات الفضية 11 مرة، يليه اليابان 5 مرات، والفيليبين 4 مرات ولبنان 3 مرات ومرتين لتايوان كانتا في اول نسختين، ومرة واحدة لكل من كوريا الشمالية والصين والأردن.

بدوره، كان المنتخب الكوري الجنوبي الأكثر حصداً للميداليات البرونزية، حيث حلّ ثالثاً 10 مرات، يليه المنتخب الياباني 7 مرات، والصيني 3 مرات والقطري والتايواني مرتين، ومرة واحدة لكل من السعودية وإيران والفليبين والأردن.

تصنيف المنتخبات

أفضل تصنيف عالمي للمنتخبات الـ16 المشاركة في بطولة امم آسيا 2017، يحتله المنتخب الاسترالي في المركز 10 على العالم، يليه الصين 14، نيوزيلندا 20، ايران 25، الفيليبين 27، الأردن 28، كوريا الجنوبية 30، لبنان 43، تايوان واليابان 48، قطر 50، الهند 53، كازاخستان 56، هونغ كونغ 65، سوريا 72 والعراق الوحيد من دون نقاط وتصنيف. 

  • شارك الخبر