hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

احتفال تكريمي للجيش في عيده في جنسنايا في صيدا

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٧ - 20:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت بلدية صيدا و"حركة لبنان الشباب" لمناسبة عيد الجيش اللبناني، حفل غداء في جنسنايا - شرق صيدا، تكريما للمؤسسة العسكرية، شارك فيه رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري ممثلة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، العميد جان جبور ممثلا وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جوزيف عون، النائب علي عسيران، الرائد علي قطيش ممثلا مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم، العميد المهندس نواف الحسن ممثلا مدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، قائد الشرطة القضائية العميد ناجي المصري،العميد نخلة القبرصي ممثلا مدير مخابرات الجيش العميد الركن أنطوان منصور، رئيس مخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حماده، العميد الركن ميلاد اسحق قائد لواء المشاة الاول، قائد منطقة الجنوب العسكرية العميد غازي الخوري، العميد الركن الياس الشامية قائد لواء المشاة الثاني، معاون قائد منطقة الجنوب في قوى الامن الداخلي العقيد فادي صليبا، المونسنيور غازي الخوري ممثلا مطران صيدا ودير القمر للموارنة مارون العمار، الأب سليمان وهبه ممثلا مطران صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك إيلي الحداد، القنصل رضا خليفة وعدد من رؤساء البلديات وشخصيات.

وكان في إستقبال الحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس "حركة لبنان الشباب" وديع حنا وعقيلته وأعضاء قيادة الحركة.

بداية النشيد الوطني، عزفته فرقة موسيقى الجيش بقيادة المؤهل خضر حمية، فترحيب من عريفة الحفل السيدة لور عبدالخالق الأعور، تحدثت بعدها الحريري فقالت: "نلتقي اليوم بضيافة جنسنايا واهلها الكرام لنجدد إلتزامنا بخيار الدولة الوطنية العادلة والحاضنة لجميع أبنائها، دولة الوحدة الوطنية، والعيش الواحد والمؤسسات الجامعة".

اضافت: "نلتقي اليوم بدعوة كريمة من بلدية صيدا وحركة لبنان الشباب عشية الأول من آب، عيد الجيش اللبناني، هذه المناسبة العزيزة على قلوب اللبنانيين المؤمنين بوطنهم ودولتهم وعيشهم المشترك، لأن الجيش اللبناني هو المؤسسة الوطنية الجامعة لكل أبناء الوطن، والحامية لكل شبر من ترابه الغالي، ليس غريبا على صيدا وجوارها أن تكون دائما في مقدمة من يقدم النموذج الأمثل على الوحدة الوطنية والارادة الصلبة، بالتمسك بخيار دولة الشباب الوطنية الحديثة، لأننا لا نرى أي قصة نجاح في أي مجال ما لم تكن غايتها النهوض بالشباب اللبناني، بما هم ثروة لبنان الوحيدة، وإن شباب لبنان هم عصب الجيش اللبناني والعمود الفقري لكل مؤسساتنا الرسمية والأهلية".

وختمت: "نشكر بلدية صيدا ورئيسها المهندس الأستاذ محمد السعودي ورئيس حركة لبنان الشباب الأستاذ وديع حنا وجنسنايا وأهلها الطيبين على هذا اللقاء الوطني الرفيع. الذي نؤكد فيه كل الدعم والثقة بالجيش اللبناني، قيادة ووحدات وأفرادا الساهرين على سيادة لبنان وسلامة لبنان كل لبنان".

بدوره قال السعودي: "كان لبنان ولا زال يمر بظروف اقليمية تفرض نفسها عليه، وفي الخمسين سنة الماضية، تغيرت خرائط دول وأنظمة كثيرة في المنطقة، وفي الخمسين سنة الماضية، تغيرت خرائط دول وأنظمة كثيرة في المنطقة، وكان ليكون لها الأثر المغير كليا على لبنان. لكن هذا التغيير والتأثير كان في حده الأدنى، لأنه مهما كانت المتغيرات في المنطقة، إلا أن في لبنان ثابت واحد كان هو الميزان في الحفاظ على لبنان، أعني به الجيش اللبناني. تغير الكثير، لكنه لم يتغير، دخلنا مستنقعات موحلة وأنفاقا مظلمة، فكان تماسكه ووحدته ومن ورائه الشعب اللبناني سببا لخروجنا من هذه المستنقعات والأنفاق وتبين فعلا أن عقيدة الجيش اللبناني الوطنية هي الضمان الحقيقي امام ما يعصف بالمنطقة من مشاكل".

اضاف: "صحيح قد لا نقدر على مد الجيش بالسلاح والعتاد والذخيرة، لكننا قادرون بكلمة او بموقف أن نعطي دفعا اكثر لكل عمل وطني يقوم به الجيش". 

وختم: "في جرود عرسال وبعلبك اليوم اسرى للجيش، هم أبناؤنا ومواطنون لبنانيون بالدرجة الأولى. ونحن نشد على يد جيشنا في تحريرهم وعودتهم الى حضن الوطن. وفي هذه المعركة نقف خلف الجيش وندعمه حتى استعادة كامل السلطة اللبنانيه على اراضينا، سواء عند الحدود الشرقية، او عند الحدود الجنوبية مع العدو الاسرائيلي".

ثم تحدث حنا فقال: "كلنا اصدقاء واحباب ونحب المؤسسة العسكرية ونشرب كأس الرئيس العماد ميشال عون وكأس القائد البطل المغوار العماد جوزاف عون وكأس كل الضباط وافراد الجيش اللبناني خاصة المرابطين على جرود عرسال. ونحن بوجود الجيش نحتفل اليوم بالعيد ونتمنى ان يتحرر كل التراب ويرفع علم لبنان على كل حبة تراب بهذا الوطن العزيز".

بعد ذلك كانت وصلة شعرية للشاعر أسعد الصايغ، تلاها غداء ثم قطع السعودي وحنا والضباط قالب حلوى في المناسبة 

  • شارك الخبر