hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ورشة عمل للبعثة التجارية الإيطالية حول تقنيات الترميم من 25 لـ28 تموز

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٧ - 19:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تنظّم البعثة التجارية الإيطالية– ICE/ITA، بالتعاون مع Assorestauro – الجمعية الإيطالية للهندسة والفنون والترميم المدني وبدعم من السفارة الإيطالية في بيروت ورشة عمل حول تقنيات الترميم للمهندسين والمرمّمين وعلماء الآثار اللبنانيين. وستشكل ورشة العمل هذه فرصة لاكتشاف تقنيات وخبرات الترميم الهادفة إلى الحفاظ على الإرث الثقافي. وسيتخلل ورشة العمل عروضا مباشرة في المواقع الأثرية في بعلبك وصور. وتم إحضار مجمل الأدوات والمعدّات من إيطاليا لهذه الغاية. وسيكون من الممكن مقابلة الشركات الإيطالية خلال لقاءات العمل التي ستعقد في اليوم الأخير.

إن الشركات الإيطالية المشاركة في ورشة العمل متخصّصة في قطاع الترميم وتغطي مجموعة كبيرة من النشاطات المتعلّقة بالترميم، مع التركيز على صيانة الهيكلية وإجراءات التدعيم ومقاربات الحفاظ على المساحة وأساليب التوثيق الأثرية (المواقع والمواضيع للدراسة/أهداف العرض).

في 25 تموز/يوليو ندوة وعروض الشركات – فندق الريفييرا في بيروت
افتتحت الندوة المستشارة الأول في السفارة الإيطالية السيدة سيمونا دو مارتينو، والسيدة فرانشيسكا زادرو، مديرة البعثة التجارية الإيطالية في بيروت. وقدّم السيد سركيس خوري، المدير العام للمديرية العامّة للآثار في وزارة الثقافة، والسيدة وفاء شرف الدين، رئيسة قسم التمويل في مجلس الإنماء والإعمار أحدث أعمال ترميم وإعادة تأهيل المواقع الأثرية اللبنانية.

تخلل ورشة العمل المخصصة لجمهور من المهندسين والمرمّمين وعلماء الآثار مداخلتين:
- الاولى: تمحورت حول معالجة ودمج الثغرة/الفجوة في الموقع الأثري، ترأسها المهندسة أنطونيلا رانالدي، من إدارة الآثار والفنون الجميلة والمناظر الطبيعية في مدينة ميلانو.
- والثانية: إعادة تأهيل الإرث الثقافي وتحسين البنية البيئية والهيكلية، يرأسها البروفسور دافيد ديل كورتو، بروفسور في جامعة العلوم التطبيقية في ميلانو.
وتبع كل من المداخلتين عروضا حول استعمال المعدات والأدوات التي تنتجها الشركات الإيطالية.

في 26 تموز/يوليو، عرض في الموقع الأثري في بعلبك
ستعرض الشركات الإيطالية كيفية استخدام المعدات والأدوات مباشرة في الموقع.
كما أنّ العروض كلها محصورة ومنسّقة مع مديرية الآثار.
سيتثنّى للمشاركين اتقان استخدام المعدات والآلات والأدوات المزوّدة بأحدث الابتكارات والتقنيات.

 في 27 تموز/يوليو، عرض في الموقع الأثري في صور.

سيعتمد العرض في صور المقاربة نفسها.

في 28 تموز/يوليو، عرض مشاريع قائمة ومستقبلية في قطاع الترميم – لقاءات عمل
سيكون اليوم الأخير مخصصاً لعرض المشاريع القائمة والمستقبلية في لبنان من قبل المديرية العامّة للآثار في وزارة الثقافة ومجلس الإنماء والإعمار. وسيلي ذلك مداخلة لممثّلين عن مكتب الأونيسكو وعن الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS). وسيتم تخصيص الجزء الثاني من اليوم للقاءات العمل.

نُظّمت ورشة العمل بأكملها بالتعاون مع المدير العام والمديرية العامّة للآثار في وزارة الثقافة ومسؤولي المواقع في مديرية الآثار في بعلبك وصور، وبمساهمة مجلس الإنماء والإعمار ومكتب الأونيسكو والوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي.

يعتبر قطاع الترميم مرجعاً أساسياً بالنسبة إلى الصناعة الإيطالية نظراً لعدد الشركات الناشطة في المجال وحجمها والقوى العاملة التي يشغلها. يُعتبر الترميم مصدراً حيوياً للاقتصاد الايطالي.

يستأثر قطاعا الهندسة وتأهيل الأبنية بالحصة الأكبر من الاقتصاد الثقافي الايطالي (والذي يتضمّن النشاطات الثقافية والتربوية والصناعات الحرفية والغذاء والنبيذ وترميم الأبنية). يمثل هذان القطاعان حوالي 35% من حجم الأعمال في هذه الصناعة.

توجد حوالي 2.900 شركة تنتمي إلى فئة أعمال المحافظة والترميم الفني في ايطاليا. يعمل معظمها، نحو 700 شركة، في صيانة وترميم العقارات المدرجة في حين تنشط نحو 600 شركة أخرى في قطاع صيانة وترميم العقارات غير المدرجة. يشمل القطاع أيضاً ترميم الممتلكات الشخصية (الأعمال الفنية والاكتشافات والأثاث) والورق والنسيج وابتكار التكنولوجيا الخاصة والمواد المرتبطة بالترميم فضلا عن الخدمات المتخصّصة مثل التصميم والتحليل والتشخيص وإلخ.

يبلغ إجمالي القيمة المضافة لقطاع الترميم 167 مليار أورو أي ما يعادل 12.7% من مجموع الاقتصاد الايطالي وهو يخلق وظائف لحوالي 3840 شخصا بما يمثّل 15.4% من مجموع القوى العاملة.

  • شارك الخبر