hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

فنيانوس: لولا تضحيات الجيش والمقاومة لما كان لبناننا ينعم بالاستقرار

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٧ - 18:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

كرمت نقابة اصحاب مكاتب السفر والسياحة في لبنان، وزيري الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس والسياحة اواديس كيدانيان اليوم، في حفل غداء اقامته في فندق "كمبنسكي السمرلند".

والقى فنيانوس كلمة قال فيها: "ان السياحة اليوم، صناعة الحضارة واكتشاف وسبر أغوار ولا جديد بلا قديم، ولا حداثة دون تراث".

وتوجه بالتحية لأرواح الشهداء، ودعا للجرحى الشفاء العاجل، شادا على "أيادي أبطال الجيش والمقاومة في مواجهتهم للارهاب التكفيري والارهاب الصيهوني اللذين يشكلان وجهان لعملة واحدة، ولولا هذه التضحيات لما كان لبناننا ينعم بالاستقرار الامني اليوم".

ووجه التحية أيضا للنقابة، "فردا فردا وللجهود الجبارة التي يقومون بها"، مشيرا الى "انهم حجر أساس في عالم النقل والسياحة، وأحد أهم روافد الاقتصاد اللبناني والدخل القومي".

وقال فنيانوس: "خلال الاشهر القليلة تبين لي ان مساهمة الوزارة متواضعة مقارنة مع التمنيات، والسبب ليس انعدام الرؤية بل قلة الامكانيات. واليوم يمكننا القول بأننا أضعنا العديد من الفرص في مجال تنمية وتطوير القطاع السياحي، وكان سبق لي ان التقيت النقيب جان عبود والسيد غسان سعد، ضمن لقاء تعارف وكلام في العموم واليوم اؤكد لكم انني على استعداد للبحث واياكم في لقاء عمل لوضع خارطة طريق قابلة للتنفيذ من ضمن الامكانيات المتاحة". لافتا الى ان "الجميع مدعو، من القطاعين العام والخاص، حكومة ومجلسا نيابيا، وأجهزة أمنية، ووكالات السياحة والسفر، حيث لكل مؤسسة دورها في تنمية وإزدهار وتطوير هذا القطاع"، مشيرا الى ان "ما يساعدنا اليوم وجود معالي وزير السياحة الاخ اواديس على رأس هذه الوزارة الذي يشهد له الجميع عن نشاطه وحسه لتطوير العمل السياحي في لبنان، واخر ماَثره التعاقد مع شركة خاصة بعد إجماع مجلس الوزراء من أجل جلب السياح الى لبنان".

واضاف: "اتخذنا قرارا بتوسعة مطار بيروت نتيجة لما نشهده من زيادة يومية في عدد الركاب في المطار، وهذا ما فرض علينا ان نفكر بتحديث المخطط التوجيهي الاساسي للمطار الذي كان لسعة 4 ملايين راكب، واليوم نحن نستقبل ما يقارب 8 ملايين راكب او ما يقارب 9 ملايين راكب"، مشيرا الى انه "يتوقع زيادة ايضا في عدد الركاب خلال السنوات المقبلة ليصل الى 13 مليون راكب ومن ثم الى 25 مليون راكب".

وتابع: "بالنسبة لبعض التجهيزات في المطار اشترت 30 شركة دفاتر من بينها 16 شركة اجنبية وتقدمت الى المناقصة شركتان وأخذت 30 شركة دفتر شروط. هذا معناه ان هناك مشكلة ما في مكان ما، ولهذا السبب أنا سحبت التجهيزات الامنية الموضوعة على المناقصة ووضعتها على الطاولة ليبحثها من جديد". مؤكدا انه "لن تكون في وزارة الاشغال الا مناقصات شفافة، وهذا ما يجب اخذه في الاعتبار".

وقال: "اذا كانت 30 شركة اشترت دفتر الشروط واثنتان فقط تقدمتا، فهذا معناه توجد مشكلة، واذا كانت 30 شركة اشترت الدفتر وشركة واحدة قدمت الدفتر، فأنا عندي من الجرأة بأن اقول امام مجلس الوزراء بأني اريد ان اقوم بذلك من طريق عقد التراضي لان هذه الشركة تتوافر فيها الشروط".

واضاف: "عندما أشعر بأنه في مكان ما الامور ناقصة ويجب ان تكون في هذه المناقصة فلا بد من اصلاحها والعودة الى مجلس الوزراء ولو تأخرت شهرين او ثلاثة، لأني اريد ان مناقصة شفافة لمصلحة التجهيزات الامنية في مطار بيروت".

واشار الى انه، "في المقابل، لم ولن يفتح للناس دكاكين اذ ان هناك العديد من الشركات لا تستحق المشاركة في هذه المناقصة او تستأهلها".

ولفت الى انه "لا يقبل بتركيب أي كاميرات في المطار، فهذا المطار مطارنا كلنا، وهذا ما ينادي به الشباب جميعهم سواء في مديرية الطيران المدني او جهاز امن المطار او في شركة "الميدل ايست" التي لم يسجل عليها اي مخالفة في هذا الاطار"، لافتا الى ان "كل الامور اخذت في الاعتبار لتتناسب مع الشروط الموضوعة لسلامة الطيران"، مشيرا الى انه "سيكون هناك مستوعبات للتفجير في حال الاشتباه بأي حقيبة توضع داخل المستوعب لتفجيرها، فتقدمت عدة شركات للمناقصة بشأن حقائب سفر اليد تقول ان القياس الموحد للحقائب التي تتواجد مع المسافر داخل الطائرة هو 60 سنتم في حين هناك شركة واحدة فقط قالت ان القياس الموحد هو 70 سنتم ما يعني انها الشركة الوحيدة التي ستأخذ المناقصة لذلك طلبت عقد اجتماع للمعلومات اكثر لأنه لا يجوز اخذ اي مناقصة على مقياس شركة واحدة".

واضاف ان "الجميع يعرف بوجود تدقيق (AUDIT) قبل آخر العام من اجل الامور التي قمنا بها في المطار، وهذا التدقيق بالمجموعة القليلة وبالرغم من النقص الهائل في موظفي الطيران المدني، فان المجموعة تعمل 24/24 ساعة من اجل سلامة الطيران المدني وأمنه، بحسب شروط الايكاو".

واكد "الشراكة بين القطاعين العام والخاص واليوم يوجد مشروع مهم موضوع امام مجلس النواب هو التعاون بين القطاعين العام والخاص"، مشيرا الى انه "تم الاتفاق على توسعة مرفأ بيروت، كما تم توقيع اتفاقية مسافنة لزيادة عدد الحاويات". 

من جهته، طالب نقيب اصحاب مكاتب السياحة والسفر جان عبود "برفع موازنة وزارة السياحة وتخصيص حركتي الدعاية والتوثيق الخارجيين بنسبة كافية من المخصصات، وتنظيم مؤتمر ومعرض سياحي سنوي ثابت في بيروت وتأكيد التواجد السياحي والخاص في المعارض والحافل ومنظمي الرحلات. واعادة النظر في الانظمة والقوانين السياحية لتواكب المتغيرات العالمية وتضبط حقوق الوكلات، انشاء مجلس وطني للسياحة والنقل كمرجعية واحدة موزعة على عدة وزارات ومديريات، ووضع التوجهات اللازمة لإستفادة لبنان من السياحة الوافدة بحركتها الانتقائية والعامة وتوفير مستلزماتهاالتجهيزية في المطار، اضافة الى توسيع شبكة خطوط شركة طيران الشرق الاوسط وفتح المجال لإستقبال الطائرات الخاصة والرحلات العارضة، كذلك اعادة النظر في قيمة الضرائب التي ستلحق بالسياح والمسافرين لتبقى هذه الصناعة قادرة على تأمين 19،5 بالمئة من النشاط الاقتصادي وتوفير ما لا يقل عن 340,000 وظيفة حسب تقديرات المجلس العالمي للسياحة والسفر.

وكان فنيانوس تناول الاوضاع وشؤونا انمائية مع كل من الوزير السابق يوسف سعادة، النائب اسطفان الدويهي والنائب فادي الأعور. 

واستقبل وفدا فرنسيا يعنى بالاستثمار وإلاعمار على كافة المستويات من جسور وطرق ومطارات وغيرها.

وتناول مع وفد من الاكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة "الالبا" جامعة البلمند برئاسة العميد اندريه بخعازي، اقتراح تقديم دراسة مشروع المخطط التوجيهي الشامل لتنظيم الاراضي اللبنانية، والعمل مع البلديات للوصول الى تطبيقه بصورة فاعلة ومنظمة خاصة في المناطق غير المنظمة في لبنان، على ان تقدم الدراسة وفقا للفكر الاكاديمي للتعاون مع المختصين والمعنين في هذا المجال".

وتابع فنيانوس مع مدير مرفأ طرابلس احمد تامر المخطط التنفيذي للمرفأ، والمشاريع التي تقوم بها الادارة مع البنك الاسلامي بشأن توسعة الرصيف للنهوض بالمرفأ.

واكد فنيانوس على "التعاون بين كافة الاجهزة مع بعضها البعض في المرفأ لتحقيق التكامل والنتائج لصالح الاقتصاد الوطني".

واطلع من المدير العام للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي على أوضاع المديرية والاعمال والمشاريع التي تعنى بشؤون الوزارة، وخطة النقل العام للركاب التي اعدتها المديرية وآلية تنفيذها باعتبارها من المشاريع الاكثر حيوية والتي تهم المواطن اللبناني.

وتناول مع رئيس مجلس ادارة واستثمار مرفأ بيروت المهندس حسن قريطم أوضاع المرفأ والخطط التطويرية لتنشيط عمله.

  • شارك الخبر