hit counter script

أخبار محليّة

أبي خليل استقبل ميشال معوّض على رأس وفد من رؤساء بلديات منطقة زغرتا

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٧ - 15:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل وزير الطاقة والمياه المهندس سيزار أبي خليل في مكتبه في وزارة الطاقة والمياه الرئيس التنفيذي لمؤسسة رنيه معوضّ ميشال معوّض بحضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفّول ومستشارة الوزير رندة النمر ووفد من رؤساء بلديات كل من أرده، رشعين، مرياطة ـ القادرية، عشاش، حارة الفوّار، نائب رئيس بلدية علما، ومختار كفريا وهي البلديات والبلدات المعنية بالمشاريع التي تم حجز مبلغ مليوني يورو لتنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي لها.

وأشار معوضّ بعد اللقاء " أن الزيارة الى معالي وزير الطاقة زيارة انمائية بإمتياز كما " أنها زيارة شكر باسمي وباسم رؤساء البلديات وأهالي زغرتا الزاوية، لمبلغ المليوني يورو التي خصّصها معالي الوزير لخطيّ الصرف الصحي الذين يشكلان خطيّن حيويين لقضاء زغرتا،

الخط الأول المعروف بخط الشردني ويشكل وصلة أساسية من نهر رشعين ويحل تنفيذه المشكلة الأكبر من تلوث نهر رشعين، وإن هذا التلوث لا يطال فقط قضاء زغرتا، إنما يطال ايضاً طرابلس، وبقيامه يتم رفع الضرر عن الاهالي والبيئة وتجنّب الأمراض، وهو أيضاً اعادة إحياء لإقتصاد المنطقة التي تعيش على الزراعة والسياحة على ضفاف النهر".

تابع: " إن معالي وزير الطاقة وقع من خلال المشروع الأساسي الذي تم تلزيمه في نهر رشعين دراسة جديدة من أجل ربط الخط الرئيسي المتشّعب بالنبع والذي كان ينقصه حوالي الكيلومتر و 600 متر، ونشكر الوزير على توقيعه الإحالة من أجل تنفيذ المشروع على مرحلتين، والخط الثاني هو خط علما الفوار البداوي والذي يعاني الاهالي من وجود جراثيم وأمراض من جرائه في ظل ظروف صحية غير مؤاتية".

أضاف:" وان هذين الخطين يستفيد منهما حوالي الـ160 الف شخص بطريقة مباشرة، كما قمنا أيضاً بدراسة العديد من المشاريع كون قضاء زغرتا يعاني من الحرمان".

أردف : "الى ذلك، لقد وجهّنا دعوة الى معالي وزير الطاقة كي يُشارك ويرعى الى جانبنا مؤتمراً عاماً لوضع خطة انمائية شاملة في هذا الاطار بعد الانتهاء من نهر رشعين وليضم المؤتمر الوزارة واتحاد البلديات والمؤسسات الدولية المانحة كي نتعاون سوياً ونجد الحل الشامل وسُلم الاولويات لتنفيذ المشاريع في قضاء زغرتا".

وعلى مستوى آخر، لقد شكرنا معالي الوزير على مساعدة الوزارة وتعاونها مع مؤسسة رنيه معوض في مشاريع التي يتم تنفيذها بالتعاون مع المؤسسات الدولية المانحة، وأريد أن أعلن من هذا المنبر أنه من الآن وقبل شهر آب ستبداً مؤسسة رنيه معوض بترميم خزان كفرحاتا زغرتا، واعادة تأهيل البئر، وربطهما بالشبكة مما يحل حوالي 60 الى 70 بالمئة من أزمة المياه في زغرتا على المدى القصير.

وختم معوّض شاكراً وزير الطاقة ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول الذي كان الجندي المجهول والذي آزرنا وكان الى جانبنا كما نشكر البلديات وكل من ساهم في هذه المشاريع من أجل رفع الضرر البيئي الكبير نهر رشعين وخطوط الصرف الصحي الأخرى.

بدوره نوه الوزير أبي خليل بالدور الذي تلعبه مؤسسة رنيه معّوض في أكثر من منطقة في إطار مشاريع المياه والطاقة البديلة والدور الأساسي الذي لعبته في متابعة ملف تلوث نهر رشعين وخط علما الفوار البداوي للصرف الصحي.

  • شارك الخبر