hit counter script

أخبار محليّة

المحامية مي الخنسا: نناشد الدولة دعمنا لمعرفة مصير علي أخضر

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٧ - 13:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت رئيسة منظمة التحالف الدولي لمكافحة الافلات من العقاب المحامية مي الخنسا مؤتمرا صحافيا في نقابة الصحافة، في حضور ممثل نقيب الصحافة عوني الكعكي الدكتور فؤاد الحركة، عضو المجلس السياسي في "حزب الله" الشيخ عطالله ابراهيم واهل وعائلة المواطن اللبناني في ابيدجان علي احمد اخضر وفعاليات اجتماعية.

وألقى الدكتور الحركة كلمة باسمالنقيب الكعكي قال فيها: "يسرنا اليوم أن نلتقي مع المحامية الاستاذة مي الخنسا في مؤتمرها الصحافي لتتحدث عن اختفاء المواطن اللبناني علي احمد اخضر في ابيدجان بصفتها وكيلته وكونها رئيسة منظمة دولية حقوقية، وتتحدث عن المعاناة التي تعيشها عائلة المفقود وظروف اختفائه وعدم تحرك وزارة الخارجية ومديرية المغتربين للعمل على كشف مصير علي احمد اخضر واسباب اختفائه ومعرفة مكان وجوده ولماذا لم تتحرك السفارة اللبنانية في ابيدجان فور علمها باختفائه".

أضاف: "إنني باسم نقيب الصحافة اللبنانية الاستاذ عوني الكعكي اناشد وزارة الخارجية والمغتربين بشخص معالي الوزير باسيل والصديق العزيز هيثم جمعة التحرك السريع وايلاء هذه القضية الاهتمام الجاد رحمة بالسيد علي احمد اخضر وعائلته التي تناشد المسؤولين الكبار في الدولة التدخل والاتصال بالسلطات في ابيدجان لإنهاء عملية الاختفاء ليعود علي سليما الى اهله وبلده ومحبيه بخير وسلام".

بعدها، تحدث الخنسا فقالت: "نحن لا نطلب من الحكومة حربا ضد من أخفى المواطن اللبناني علي احمد أخضر لأننا نعلم ان زمن فروسية المعتصم بالله قد ولت ولم تعد موجودة هذا من جهة، ومن جهة أخرى لأننا نريد فقط أن نعرف مصيره هل هو على قيد الحياة؟ هل تمت تصفيته (لا سمح الله)؟ هل سلم الى جهة ثالثة؟
ان الموكل قد غادر لبنان من أجل العمل والحصول على مصدر عيش يجعله يعيش معززا مكرما ولكن بعد فترة وجيزة من سفره تم اعتقاله من قبل سلطات دولة ساحل العاج وتم تكليف احد المحامين لملاحقة قضيته ومعرفة سبب اعتقاله وذلك منذ شهر آب 2013 اي انه وبعد شهر واحد سيكون الموكل قد قضى اربع سنوات مجهول المصير ولم تستطع عائلته من معرفة اي شيء عن مصيره.
تم مراجعة السفارة اللبنانية في ساحل العاج ولكن لم تصل العائلة الى نتيجة وتم الاتصال مرات ومرات وارسال المراسلات الخطية الى معالي وزير الخارجية الا انه وحتى تاريخه لم نستطع معرفة مكان وجود المواطن اللبناني علي احمد أخضر.
وإن كان من واجب المواطن أن يفدي بلده بدمه ويدافع عنه فكذلك على الحكومة ان تحمي مواطنيها وتسأل عنهم معادلة متوازية إن فقد احدها فقد الوطن".

وأوضحت الخنسا أن كل مطلب العائلة هو "معرفة مصيره" وقالت: "إن كان سجينا نريد معرفة سبب سجنه حيث انه وعلى فرض ان هذا المواطن قد ارتكب جرما يعاقب عليه القانون في ابيدجان فمن حقه توكيل محام للدفاع عنه مهما كانت الجريمة إذ ان حق الدفاع مشروع ولازم حسب القوانين المحلية والدولية.
ولكن إخفاء المواطن اللبناني علي احمد أخضر بهذا الشكل يشكل مخالفة فاضحة للمادة الثانية من الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري".

ولفتت الى أن هذا "يحمل سلطات الدولة التي قامت بإخفاء المواطن وإخفاء مصيره المسؤولية عن اعمالهم خصوصا في ظل إنكار الحكومة في ساحل العاج معرفتها بمصيره".

وقالت: "من هنا ومن نقابة الصحافة نوجه نداءنا ونعلن اننا سنذهب الى ساحل العاج نهار الجمعة الواقع في 28/7/2017 لنبحث عن مصير علي احمد اخضر ونطلب كل الدعم والعون من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والحكومة اللبنانية ومعالي وزير الخارجية بشكل خاص للقيام بواجبهم ومساعدتنا لجلاء مصير علي احمد اخضر عبر السفارة اللبنانية في ساحل العاج كون الموكل مواطن لبناني يحمل الهوية اللبنانية ومن حقه عليكم بذل كل الجهود لدعم تحركنا من اجل معرفة مصيره".

أخيرا، تحدث والد علي اخضر احمد اخضر الذي ناشد الرؤساء الثلاثة التدخل لكشف مصير ولده. كما ناشد المنظمات والهيئات الدولية التي تعنى بحقوق الانسان من اجل الكشف عن مصيره.  

  • شارك الخبر