hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

المعهد المسكوني للشرق الأوسط نظم دورته السنوية الثالثة للتنشئة المسكونية

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٧ - 12:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم المعهد المسكوني للشرق الأوسط دورته السنوية الثالثة للتنشئة المسكونية، في فندق لوكريون - برمانا، وضمت طلابا من حركات الشباب في الكنائس، والبلاد العربية المختلفة (لبنان، سوريا، العراق، مصر، السودان، فلسطين، والأردن) ومشاركين من كليات اللاهوت والجامعات.

وتعتبر الدورة الجزء الأساسي في برنامج المعهد، ترافقها دورة عبر الانترنت لمن يرغب، كما يؤمن المعهد مرحلة ثالثة للطلاب الذين يريدون إنجاز ابحاث في مواضيع مسكونية تتكامل مع دروس التنشئة، وضمت 33 طالبا من 13 كنيسة مختلفة، يعيشون خبرة مسكونية في "التعرف على الآخر".

وقد عقد اللقاء في حضور إدارة المعهد إلسي وكيل، الأب كابي هاشم، مدير المعهد زاهي عازار، وكانت المحاضرات مقسمة على ثلاثة أسابيع، تضمنت صلوات مسكونية مشتركة يوميا.
وشمل اليوم الأول كلمة ترحيب بالمشاركين اضافة الى محاضرة صباحية تعريفية عن المعهد المسكوني وبرنامج الدورة التدريبية، وتناوبت المحاضرات الأكاديمية والخبرات المشتركة من قبل المحاضرين والمشاركين، والتي انتهت بشهادات إيمان بعنوان "كيف تفاعلت مع الإيمان المسيحي؟".

ونظم المعهد زيارات مسكونية تعليمية وترفيهية بهدف التواصل بين طلاب المعهد وتطبيق المسكونية بشكل عملي، كما قام المشاركون بزيارة مسكونية إلى الجنوب ضمت خان الصابون عودة، الكنيسة الإنجيلية المشيخية في صيدا وكنيسة الروم الأرثوذكس، ثم مغدوشة ودير المخلص.

وقام الطلاب بزيارة ثانية إلى بطريرك كنيسة الأرمن الكاثوليكوس آرام الأول الذي أشاد بدور المعهد وأهميته، كما زاروا مطران جبل لبنان للروم الأرثوذكس جورج خضر وبطريرك كنيسة الروم الكاثوليك الجديد جوزف عبسي لتهنئته بمنصبه الجديد.

وشهد الاسبوع الثاني من المعهد العديد من المحاضرات المكثفة عن الكتاب المقدس، الحركات المسكونية والتحديات المعاصرة، بالإضافة إلى شرح تفصيلي عن جميع الطوائف، ضمت حديثا عن لاهوت الآخر.

وأختتم الأسبوع بزيارة إلى مدينة زحلة، لتفعيل الروح المسكونية بطريقة عملية تضمنت زيارة إلى مطرانية الروم الكاثوليك حيث قابل الطلاب المطران عصام درويش، المطرانية المارونية مع المطران جوزيف معوض، الكنيسة الإنجيلية المشيخية مع القس رمزي ابو عسلي، مطرانية السريان الأرثوذكس مع المطران بولس سفر ومطرانية الروم الأرثوذكس.

أما الأسبوع الثالث فتناول مواضيع عن الكنائس المختلفة ومنها:الكنيسة القبطية، الكنيسة الأرمنية، الكنيسة الآشورية والكلدانية كما تضمن العديد من الدراسات الكتابية بالإضافة إلى محاضرات عن المسكونية، المنتدى العالمي المسيحي، اللاهوت الرعائي، مجلس الكنائس العالمي، معهد بوسيه والتعليم المسكوني.

وفي اليوم الأخير، نظم حفل لتخرج الطلاب في حضور فعاليات كنسية ومسكونية.
 

  • شارك الخبر