hit counter script

أخبار محليّة

الخوري: الحكومة تريد استعادة ثقة المواطن المقيم والمغتربين المنتشرين

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٧ - 16:04

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقام القائم بأعمال السفارة اللبنانية في أبيدجان - ساحل العاج وسام كلاكش، استقبالا وعشاء تكريميا، في دار سكن السفير- بيت لبنان، على شرف وفد البعثة اللبنانية للألعاب الفرنكوفونية التي تشارك في الدورة الثامنة للألعاب في أبيدجان، شارك فيه وزير الثقافة غطاس الخوري ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رئيس البعثة اللبنانية المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي، مدير البعثة محمد عويدات، رئيس الإرسالية اللبنانية في أبيدجان المونسنيور جان ابو سرحال وعدد من السفراء والقناصل وحشد من ابناء الجالية في ابيدجان وافراد البعثة اللبنانية.

النشيد اللبناني فنشيد ساحل العاج افتتاحا، ثم القى كلاكش كلمة رحب فيها بالحضور، وقال: "أرحب بكم اجمل ترحيب، في مناسبة قد تكون نادرة عبر وجود المئات من ابناء لبنان المغترب ولبنان المقيم على ارض سكن السفير - بيت لبنان. فأهلا وسهلا بالوفد الرياضي والثقافي، المشارك في الألعاب الفرنكوفونية الثامنة في أبيدجان، وهي فرصة أغتنمها لأتقدم بجزيل الشكر والإمتنان الى الجالية اللبنانية في ساحل العاج، على ما قدمته من مساعدات وتسهيلات وأعمال سخية تعبر عن حس وطني سليم وراق".

وأضاف: "لقد تمكنت الجالية اللبنانية من تقديم المؤازرة اللازمة لأبطالنا وبطلاتنا المشاركين والمشاركات في الألعاب الفرونكوفونية. لقد استطاعت بطلات لبنان في كرة السلة ان تقلبن النتيجة رأسا على عقب، وتمكن بفضل عزيمتهن، ومؤازرة المئات من اللبنانيين واللبنانيات، بأن يصلوا الى المباراة في مرحلتها الأخيرة وهن متقدمات. وفي هذا الإطار، أحض أبناء الجالية الكرام على الإستمرار في تشجبع ممثلي لبنان في المنافسات كافة في الدورة الفرونكوفونية، وأتمنى ان تكون زيارة الوزير خوري ووفد البعثة اللبنانية قد ساعدت على تكوين انطباع ايجابي عن مدى القدرات الكامنة الموجودة في هذه الجالية الموقرة".

وتابع: "ان المغتربين اللبنانيين لم ينقطعوا ابدا عن التواصل مع وطنهم الأم ودعمه اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا"، متمنيا لوزير الثقافة والوزارة "التوفيق في تطبيق الخطة الخمسية للنهوض الثقافي في لبنان والتي تقدر تكلفتها ب 180 مليون دولار".

وشكر الجميع على حضورهم، متمنيا" للبعثة اللبنانية النجاح والتوفيق في مهمتهم الوطنية بأمتياز".

الخوري
وقال الوزير الخوري: "كلفني رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تمثيله في القمة الفرونكوفونية، ففرحي اليوم مزدوج: اولا لأننا استطعنا تمثيل لبنان نحن وانتم والوفد الرياضي المرافق، وبوجود سعادة المدير العام لوزارة الشباب والرياضة الاستاذ زيد خيامي وايضا الوفد الثقافي المرافف".

وأضاف: "اليوم في لبنان تم انجاز تسوية اعادت الشرعية الى المؤسسات. لدينا رئيس جمهورية، ورئيس مجلس نواب الاستاذ نبيه بري، ولدينا حكومة برئاسة السيد سعد الحريري، وضعت نصب أعينها شعار استعادة الثقة. نريد ان نستعيد الثقة بالاقتصاد اللبناني، وبالانسان اللبناني والوطن اللبناني وبالحياة اللبنانية، بكل شيء يتعلق بلبنان، نريد ان نعيد النهضة الى لبنان، وهذا غير ممكن من دونكم انتم ايها المغتربون، انتم الذراع الاساسية للبنان في للعالم، انتم أرزة شامخة في هذا الوطن، في ساحل العاج، الذي استقبلكم على الرحب والسعة، وانتم اعطيتوه افضل ما عندكم، ولديكم في هذا الوطن هنا كل المحبة والتقدير كما سمعت من الجميع، ولكن هذه الأرزة التي زرعتموها هنا في ساحل العاج جذورها ضاربة حتى لبنان، ولا تنسوا وطنكم الأم لأنه الأساس".

وتابع " نريدكم ان تعلموا انه مهما قصرت الحكومة اللبنانية معكم، لكن انتم تبقون الذخيرة الأساسية لهذا الوطن ولاستعادة نهضته. هذه الحكومة تريد استعادة الثقة، ثقة المواطن اللبناني المقيم في لبنان، واستعادة المغتربين المنتشرين في انحاء العالم كافة. وأدعوكم الى المساهمة في اقتصاد بلدكم، كما ساهمتم في اقتصاد ساحل العاج، وان تعيدوا الى لبنان كل ما تعتقدون انه يجذب الخير للبنانيين. وادعوكم الى الوحدة، ففي لبنان تجاوزنا كل الخلافات، قلنا انه مهما اختلفنا، لكن هناك مسلمات، الوطن وسلامته اولا، خلافاتنا تقف عند حدود الوطن وسلامته، وخلافاتنا تقف عند حدود الوطن وامكان استعادة نهوض لبنان، لذلك ادعوكم ايضا الى ممارسة الامر نفسه، اتركوا خلافاتكم جانبا، وتوحدوا من اجل الجالية في ساحل العاج، ومن اجل بلدكم الأم لبنان".

وقال: "هناك مشاكل كبيرة تعترض بلدنا، لكن اذا وجدت الإرادة وهي موجودة، إن شاء الله، سيستعيد لبنان عافيته، وسيزدهر كما كان في الأيام الخوالي، وكما تحلمون به انتم في ان يكون وطنا لجميع ابنائه".

وأضاف: "أما بالنسبة الى وفد البعثة اللبنانية التي تشارك في الألعاب الفرونكوفونية، فنحن جئنا الى هنا كوفد يضم 140 مشاركا من لبنان، ليس بالقليل، ولكن لم نأت فقط للفوز، بل جئنا لنقول لكم كجالية: حيثما وجدتم سنكون، اذا فزنا او لم نفز سيان، المهم اننا جزء من هذا الوطن يفكر بكم ونأتي اليكم، وانتم عليكم ان تحتضنوه كما احتضنتم كل اللبنانيين سابقا. تمنياتي لكم بالنجاح اكثر، وعلى أمل ان الفرق الرياضية والثقافية تحقق الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، وللجالية دوام الازدهار والعزة، لانها تعطي لبنان وهذه السفارة والجمبع ما لم يعطه شخص آخر. تحياتي للقنصل العام وسام كلاكش، الذي وضع كل جهده من اجل انجاح هذه الأمسية وانجاح الجالية، واتمنى له دوام الإزدهار والعزة".

وختم: "أريد ان اخبركم شيئا، انني اكتشفت في المدير العام زيد خيامي انسانا عصاميا ممتازا، يستطيع ان يتواصل مع الجميع، واتمنى له ليس فقط دوام الازدهار في المديربة العامة، لا بل اكثر واكثر".

خيامي
من جهته، قال خيامي: "بعد كلام معالي الوزير ليس هناك من كلام، كلفني معاليه، وبالنيابة عن وزير الشباب والرياضة الحاج محمد فنيش، اتوجه بالشكر الى جميع أفراد الجالية اللبنانية فردا فردا، وخصوصا القائم بالأعمال وسام كلاكش، وفي هذه المناسبة، كلفني الوزير الخوري ووزير الشباب والرياضة تقديم درع عربون شكر وتقدير الى سعادة القائم بالأعمال وسام كلاكش".

تبادل الدروع
قدم كلاكش درعا الى الوزير الخوري، ودرع أخرى الى الوزير فنيش تسلمها خيامي بصفته رئيسا للبعثة اللبنانية للألعاب الفرونكوفونية في ابيدجان.
وقدم الوزير خوري درعا الى كلاكش.

بعد ذلك، التقطت صورة تذكارية مع علم لبناني كبير وقعه جميع افراد البعثة اللبنانية، ثم قطع قالب حلوى.
 

  • شارك الخبر