hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - 39807179////news/

اتفاق أمني عراقي إيراني لتعزيز التعاون قد يثير قلق واشنطن

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٧ - 06:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

في مؤشر قد يزيد من قلق واشنطن، أكدت مصادر عراقية وإيرانية، اتفاق البلدين على زيادة التعاون العسكري فيما بينهما. وتم الاتفاق على جملة من المحاور كان من أبرزها محاربة الإرهاب، والدعم التدريبي، والتعاون العسكري.ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن العراق وإيران وقعا اتفاقا اليوم الأحد (23 تموز/ يوليو) لزيادة التعاون العسكري ومحاربة "الإرهاب والتطرف" مما سيثير على الأرجح المخاوف في واشنطن.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء إن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان ونظيره العراقي عرفان الحيالي وقعا مذكرة تفاهم تشمل أيضا أمن الحدود والدعم اللوجيستي والتدريبي.

وأضافت بعد توقيع الاتفاق في طهران "ومن جملة المحاور التي تم التفاهم بشأنها تطو?ر التعاون وتبادل التجارب ف? محاربة الإرهاب والتطرف وأمن الحدود والدعم التدر?بي واللوج?ستي والتقني والعسكري".

وتحسنت العلاقات الإيرانية العراقية منذ الإطاحة بصدام حسين عدو طهران اللدود في 2003 وتولي حكومة عراقية يقودها الشيعة السلطة. وعبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن قلقه لما يعتبره تناميا في النفوذ الإيراني في الصراعات بسوريا واليمن والعراق إذ تتحالف طهران مع مقاتلين شيعة.

وتصاعدت التوترات بين إيران والولايات المتحدة منذ انتخاب ترامب الذي كثيرا ما اتهم طهران بدعم جماعات متشددة وزعزعة استقرار المنطقة. وقال ترامب هذا الشهر إن تهديدات جديدة ظهرت بسبب "دول مارقة مثل كوريا الشمالية وإيران وسوريا والحكومات التي تمولها وتدعمها".

واتهم الجيش الأمريكي إيران بتأجيج العنف في العراق من خلال تمويل وتدريب فصائل مسلحة وتزويدها بالعتاد. وتنفي إيران هذا وتلقي باللوم في العنف على وجود قوات أمريكية في العراق.

ع.أ.ج/ ح ح (رويترز)

  • شارك الخبر