hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

تواصل فعاليات المعرض السنوي التاسع في نقابة مهندسي طرابلس

السبت ١٥ تموز ٢٠١٧ - 20:27

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تواصلت فعاليات المعرض السنوي التاسع الذي تنظمه اللجنة العلمية في نقابة المهندسين في طرابلس، لمشاريع التخرج لطلاب الجامعات وكليات الهندسة في طرابلس والشمال حيث بلغ عدد المشاريع 67 مشروعا شارك فيها 101 طالب وطالبة من سبع جامعات هي: اللبنانية، البلمد،NDU، المنار،ULF ، بيروت العربية، LIU.أما الإختصاصات فتوزعت على الهندسة المعمارية المدنية، المعلوماتية، الكهرباء، الميكانيك،البيئة، البتروكيمائية.
وألقى أمين المال في النقابة مروان صابونجي محاضرة بعنوان" النقابة بيت المهندس" فعرف بمهنة الهندسة وما يتعلق بها من هيكلية تنظيمية وقوانين ومجالس وفروع، مشيرا إلى "أن مجلس المندوبين هو هيئة الرقابة التنفيذية، واوضح للمهندسين الجدد مراحل تطور مهنة الهندسة عبر الزمن التي إقتصرت سابقا على الهندسة المعمارية والمدنية ثم إتسعت لتشمل الإختصاصات الجديدة لاسيما الكهرباء والميكانيك والمعدات الطبية، والبتروكيميا والبيئة والمعلوماتية، وهي مهنة آخذة في التطور نظرا لإتساع المعارف.
وتوقف عند حاجات سوق العمل وتزايد عدد الكليات والفروع الجامعية في المناطق مما زاد في عدد المهندسين فأصبح بمعدل مهندس واحد لكل 80 شخصا الأمر الذي لا يمكن ان يتحمله سوق العمل في لبنان مما يدفع بالمهندسين إلى الهجرة للتفتيش عن عمل خارج بلدهم حيث بات من المفروض وضع الحلول المناسبة.
كما ألقى الدكتور أسامة زيادة رئيس مجموعة Intelligile محاضرة بعنوان" دور الشباب الناشىء في صناعة المعرفة" فتناول القدرة التنافسية العالمية للبنان في صناعة المعرفة، وعرض فيلما قصيرا عن الكون حتى بلوغ الحدود الكونية، وعن المادة حتى الوصول إلى الجزئي(الكوارك) ، كما عرف إقتصاد المعرفة" مشيرا إلى "الفرق بين الإقتصاد التقليدي وإقتصاد المعرفة.
وأوضح المسارات الثلاثة المتشابكة لصنع إقتصاد المعرفة والهوة بين مناهج المدارس والجامعات وبين متطلبات إقتصاد المعرفة، وأشار الى "أن الشباب اللبناني بإمكانه ان يساهم بقوة في المنظومة العالمية لإقتصاد المعرفة ولكن يجب عليه بناء الجدارات المطلوبة في صناعة المعرفة والإبداع غير المحدود".
لجنة التحكيم
وقد تشكلت لجان تحكيمية من خارج الكادرات التعليمية للجامعات المشاركة بالمسابقة، كما تم تقديم هدايا تشجيعية إلى جميع الطلاب المهندسين من قبل مدير المركز الرقمي الفرنكوفوني في طرابلس الدكتور عماد القصعة وهي عبارة عن قسائم إشتراك سنوية في المكتبة الإلكترونية Scholar Vox تقدمة الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، إضافة إلى جوائز تميّز من شركةTouch ومن Ogero للفائزين بالمراتب الأولى من فئة CCE وجوائز للمشاريع البيئية تقدمة شركة الترابة الوطنية (السبع) وهي 5 ملايين للفائز الأول و2 مليون للفائز الثاني، وقدمت نقابة المهندسين جوائز للفائزين الأول في كل إختصاص هي قيمة بدل إنتساب إلى النقابة.
وقام النقيب بسام زيادة ورئيسة اللجنة العلمية الدكتورة ريما حليس بتسليم الفائزين الهدايا والجوائز وفق النتائج التي أعلنتها لجنة التحكيم وفق ما يلي:
المعلوماتية: الأول :رندة ملاط (اللبنانية)، الثاني: انس القص(المنار)، الثالث :ريان مراد( المنار).
الكهرباء: الأول: بدوي فنيانوس(اللبنانية،الثاني: إيمان قليلات(اللبنانية)، الثالث:عمر كساب(اللبنانية).
هندسة معمارية:الأول: سارة الجندي (اللبنانية)،الثاني: ياسر المصري(بيروت العربية)، الثالث: بلال العويك( المنار) و ميرا البيطار(اللبنانية).
هندسة مدنية: الأول أنطوان حلال و دولا نعمة( البلمند)، الثاني :هدى سنكري(البلمند)، الثالث: كريم الصمد وعمر الذهب( بيروت العربية).
الميكانيك: علاء شعراوي وبلال الحج وجوزيف فرنجية ( LIU)، الثاني لارا بطرس وقادي البيطار وجوني جرجس (البلمند)، الثالث: بشير جريج(اللبنانية).
مشاريع صديقة للبيئة: الأول : زياد الصانع ومازن ضناوي (ULF)،الثاني: ايزولينا محمد )بيروت العربية).
بتروكيمائية: الأول : مارينا صعب( الجامعة اللبنانية).

  • شارك الخبر