hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية - 39802821////news/

روسيا تتفق مع المعارضة السورية على آلية خفض التصعيد في الغوطة

السبت ١٥ تموز ٢٠١٧ - 17:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها اتفقت مع فصائل سورية معارضة في القاهرة على آلية لخفض التصعيد في الغوطة الشرقية. وقالت روسيا إنها تنوي إرسال أولى قافلاتها للمساعدات الإنسانية وإخلاء الجرحى "في الأيام المقبلة".أعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت (22 تموز/يوليو) أن مسؤولين من الوزارة وقعوا على اتفاق مع فصائل معارضة سورية معتدلة، خلال مباحثات سلام في القاهرة حول آلية عمل منطقة خفض التصعيد في الغوطة الشرقية. وقالت الوزارة في بيان تلقته فرانس برس "نتيجة للمحادثات التي جرت في القاهرة بين مسؤولي وزارة الدفاع الروسية والمعارضة السورية المعتدلة تحت رعاية الجانب المصري ... تم التوقيع على اتفاقات حول آلية عمل منطقة خفض التصعيد في الغوطة الشرقية".

ويشار إلى أن الغوطة الشرقية من ضمن المناطق الأربع التي تشملها خطة "خفض التصعيد" التي أبرمتها روسيا وإيران -حليفتا النظام- وتركيا الداعمة للمعارضة في أيار/مايو، لكن الخلافات بشأن الجهات التي ستراقب هذه المناطق الأربع أخرت التطبيق. وفشلت المفاوضات الأخيرة في تموز/يوليو الجاري في أستانا في وضع التفاصيل النهائية لمناطق خفض التصعيد في سوريا.

وأعلنت روسيا أن الأطراف وقعت اتفاقات تم بموجبها "تحديد حدود مناطق خفض التصعيد وكذلك مناطق الانتشار وحجم قوات مراقبة خفض التصعيد". كما أعلنت أن الأطراف وافقت على اعتماد "طرق لإيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان وتأمين حرية التحرك للمقيمين". وقالت روسيا إنها تنوي إرسال أولى قافلاتها للمساعدات الإنسانية وإخلاء الجرحى "في الأيام المقبلة".

وتعتبر منطقة الغوطة الشرقية معقلا للفصائل المقاتلة قرب دمشق، وتشكل هدفا للعمليات العسكرية التي تشنها القوات النظامية وحلفاؤها.

ومن جهته أعلن التلفزيون السوري أن الجيش النظامي أعلن وقف الأعمال القتالية في منطقة الغوطة الشرقية اعتبارا من الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي (0900 بتوقيت غرينتش) اليوم السبت. وأضاف إن "القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تعلن وقف الأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق... سيتم الرد بالشكل المناسب على أي خرق لوقف الأعمال القتالية".

خ.س/ ف.ي (أ ف ب، رويترز)

  • شارك الخبر