hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مركز الصفدي الثقافي افتتح معرض "الخطّ العربي في باكستان"

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٧ - 13:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

برعاية السفير الباكستاني لدى لبنان أفتاب أحمد خوخير، افتتح "مركز الصفدي الثقافي" بالتعاون مع "السفارة الباكستانية في لبنان" معرض "الخطّ العربي في باكستان"، عُرضت خلاله أعمال لأكثر من 18 خطاطاً من أبرز الفنانين في الخط العربي في باكستان، شارك خمسة منهم في حفل الافتتاح ونفذوا مخطوطات فورية أمام الحاضرين.
وحضر الحفل اضافة الى السفير الباكستاني، السيدة ندى ميقاتي ممثلة الرئيس نجيب ميقاتي، السيد سامي رضا ممثلاً الوزير محمد كبارة، السيد محمد كمال زيادة ممثلاً الوزير السابق أشرف ريفي، مدير عام وزارة الثقافة سابقاً فيصل طالب، مديرة "مركز الصفدي الثقافي" نادين العلي عمران وحشد من المهتمين.
بعد النشيد الوطني اللبناني، رأى السفير الباكستاني خوخير ان "اختيار طرابلس لاستضافة هذا المعرض أتى من منطلق ان هذه المدينة لطالما كانت نقطة ارتكاز أساسية للحضارة الاسلامية في لبنان، وهي معروفة بتاريخها، وثقافتها، وهويتها الإسلامية وفي الوقت نفسه بتنوعها تماماً كباكستان".
واعتبر ان "فن الخط العربي هو وسيلة للتعرّف إلى طرق الإسلام المتجسدة بالسلام، ووسيلة لإيصال هذه الرسالة من خلال سلطة القلم، والمعرفة". وأوضح أن "فن الخط العربي يعد من العادات القديمة، كما أنّه جزء قديم من باكستان، أدخله الحكام المغول المسلمين الى شبه الجزيرة الهندية، واستمرّت هذه العادة حتى يومنا هذا، ليُصبح جزءًا لا يتجزّأ من باكستان الثقافية ومن هوية هذا البلد".
وشكر ""مؤسسة مخزومي"، وفرنسبنك، بنك بيمو، و"الخطوط القطرية الجوية" و"مركز الصفدي الثقافي" الذين لولا مساهمتهم لما نُظّم المعرض"، ووجه تحية للخطاطين المشاركين.
بدورها، اعتبرت عمران ان "الخط العربي بات يندرج اليوم تحت ما يعرف بالفنون التشكيلية، كونه يلعب دوراً بارزاً في تجميل المعالم العربية والإسلامية" موضحة ان "باكستان كانت في عداد الدول التي برع فنانوها في كتابة الخط العربي، مخلفين مآثر وآيات فنية، تتجلى في لوحات هذا المعرض".
وأشارت الى ان "بالأمس القريب، استعان المركز ببعض التراث الاسلامي في باكستان خلال معرض الآثار النبوية المباركة الذي نظمه ضمن فعاليات "ليالي طرابلس الرمضانية"، ما أضاف غنىً للمعرض وكان محطّ اعجاب الجميع" لافتة الى ان "هذا التعاون مع جمهورية باكستان استُكمل اليوم عبر بوابة الفن" معربة عن أملها "باستمراره وارتقائه الى مستويات أعلى توثّق من خلالها العلاقة بين الشعبين الباكستاني واللبناني".
يُذكر ان المعرض يختتم أعماله مساء اليوم الخميس.

  • شارك الخبر