hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مسرحية "وصفولي الصبر"... في الجامعة اللبنانية الاميركية

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٧ - 11:32

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

مسرحية وصفولي الصبر هي اول تجسيد درامي مسرحي لتجربة النساء العربيات مع داء السرطان. من اخراج لينا ابيض استاذة المسرح في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) ونص عبير حمدار خريجة الجامعة بالاشتراك مع خريجي وطلاب الجامعة اللبنانية الاميركية وغيرهم. تستند المسرحية على مقابلات مع نساء اصبن بالسرطان وتجربتهن معه. كيف اثرت عليهن، على علاقتهن بازواجهن، أطبائهن، وأولادهن؟ لماذا تعتبر فترة المرض النهاية وليس مرحلة مواجهة نحو الشفاء.

تجمع هذه المسرحية بين الواقع والخيال، الأسلوب الابداعي والاسلوب النقدي. تخلق مساحة حوارية بين نساء عربيات، البعض منهن مقتبص عن شخصيات من أعمال ادبية سابقة وأخريات من الواقع، يتناقشن من خلالها عن تجربتهن الخاصة، الانتقاد الذي تعرضن له، الانعزال او النبذ الذي اختبرناه، محاولين بذلك وقف الحظر المفروض حول الحديث عن هذا الداء والرعب الذي يرافق كلمة سرطان.

ذلك المرض، ذلك الشيء، ذلك المرض الخبيث... هذه المصطلحات وغيرها نستخدمها للتشهير بالمرض ومرضاه في العالم العربي. وبهذا تكون مسرحية وصفولي الصبر مساحة للتعبير ومحاولة لتغيير هذا الواقع، مواجهة مخاوفنا، والاستماع لروايات ومواقف حقيقيية حان الوقت لها بان تُسمع لا كي لا تبقى مقموعة.

سوف تعرض مسرحية وصفولي الصبر على مسرح المدينة في بيروت، قاعة نهى الراضي، ابتداءً من 21 تموز 2017 حتى 31 تموز. تم تمويلها من مجلس أبحاث الاداب والعلوم الانسانية في بريطانيا كجزء من برنامج Open World Research في جامعة درهام، ومن الجامعة اللبنانية الامريكية.

  • شارك الخبر