2019 | 06:58 أيار 22 الأربعاء
الحوثيون يعلنون عن هجوم جديد بطائرة مسيرة على مطار نجران السعودي | القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي عقب إفادة بشأن إيران: منعنا وقوع هجمات بسبب نشر قوات في المنطقة | السيناتور الجمهوري ليندزي غراهام: إرسال حاملة الطائرات إلى الخليج كان لحماية جنودنا ومصالحنا وليس لشن حرب | أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي: التهديدات الإيرانية لا تزال قائمة | أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح: نرجو أن تسود الحكمة والعقل في التعامل مع الأحداث التي تشهدها المنطقة | مجلس النواب اليمني يوجه الحكومة بعدم التعامل مع مبعوث الأمم المتحدة إلى حين التزامه بعدم مخالفة القرارات الأممية الخاصة باليمن | وزارة الدفاع الروسية: هجوم كبير لـ"هيئة تحرير الشام" على مواقع الجيش السوري جنوب محافظة إدلب | قاطيشا للـ"او تي في": خلافنا مع حزب الله على السلاح انما في الحكومة والمجلس النيابي فنحن مع كل من يقف معنا في مكافحة الفساد | الكونغرس الأميركي: سنرد بقوة إذا كانت إيران خلف الاعتداءات الأخيرة في الخليج العربي | الكونغرس الأميركي: ندعو إيران إلى تغيير سلوكها في المنطقة فورا | الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع ميركل وماكرون الأزمة الداخلية في أوكرانيا | الجزيرة: وفد عراقي يصل الى طهران ويحمل مبادرة لحل الازمة بين اميركا وايران |

انتخابات بعبدا: "ثابتة واحدة"... وهذا ما يكشفه المرشحون!

الحدث - الأربعاء 19 تموز 2017 - 06:10 - ميراي فغالي

يكاد يكون موضوع التحالف القواتي- العوني، أبرز ما تنصبّ عليه الأنظار في الانتخابات النيابية المقبلة، وهو اول ما طرحت التساؤلات حوله من بدء الحديث عن قانون انتخابي جديد في مرحلة ما بعد التفاهم، وصولا الى اقرار القانون.

فالقوات اعلنتها صراحة: "لن نكون وحزب الله على لائحة واحدة"، والتيار الوطني الحر حليف الضدّين.

دائرة بعبدا، والتي تحظى بستة مقاعد موزعة على الموارنة (3 مقاعد)، الشيعة (مقعدين) والدروز (مقعد واحد)، تجسّد الاشكالية.

فتحالف حزب الله مع التيار الوطني الحر قائم ومستمر في بعبدا، فأيّ مصير للتحالف المسيحي في الدائرة؟

في قراءة ما بين السطور لمواقف القوى السياسية والمرشحين، تظهر جليّا الضبابية في الصورة الانتخابية. لا شيء واضح بعد.

الاطراف السياسية منكبّة على دراسة القانون الجديد ومعطياته. الاتصالات لم تجر بعد، لا سيما بين القوات والتيار، وأيّ قرار لم يتخذ. الا ان ما يمكن استقراؤه ان كلتا القوّتين تتبنيان صيغة "التحالف بالمفرّق" على امتداد البلاد. الحزب الاشتراكي لم يحسم بعد أمر تشكيل لائحة كاملة ولكنه بالتأكيد سيخوض غمار الانتخابات في بعبدا.

ثابتة واحدة في بعبدا، على ما يبدو، وهي تحالف التيار الوطني الحر وحزب الله.

لكن وللوقوف أكثر على رأي المرشحين والقوى السياسية في الموضوع الانتخابي في دائرة بعبدا، كان لموقع "ليبانون فايلز" حديث مع مرشحي الدائرة والقوى الاساسية فيها.

 

الان عون: الاشكالية واقعة في بعبدا

النائب الان عون، لفت في حديث لموقع "ليبانون فايلز"، الى ان لا اتصالات تمّت حتى الساعة مع اي طرف: "لا زالت كل الاطراف بمرحلة دراسة القانون الجديد والمعركة الانتخابية وخلاصة الدراسات في كل دائرة ستحدد نوع التحالفات المطلوبة".

وشدد عون على انه "لن يكون هناك نموذج واحد من التحالفات في كلّ الدوائر".

أما بالنسبة للترشيحات، فلفت عون الى ان "للتيار الوطني الحر آلية ترشيحات تبقّى منها مرحلة أخيرة قبل نهاية العام ستحسم هوية المرشحين للانتخابات النيابية".

واشار عون الى ان التحالف مع حزب الله قائم في بعبدا.

وعن التحالف مع القوات، قال: "لم يتم بعد النقاش مع القوات لبحث امر التحالفات الانتخابية، لا في بعبدا فقط بل في الانتخابات النيابية بالاجمال. في البداية يجب البحث في امكانية التعاون، وحيثما توجد امكانية التعاون يتم ذلك. لم نعرف بعد توجهات القوات".

واضاف: "نحن لسنا ضد فكرة التعاون ولكننا نريد بداية ان نتأكد من وجود امكانية لذلك".

وتابع: "واضح انه سيكون هناك اشكالية في بعبدا اذ ان التيار على علاقة مع القوات وحزب الله، والطرفان لا يلتقيان".

وردّا على سؤال حول امكانية تأثير الانتخابات النيابية سلبا على علاقة التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والتفاهم القائم، قال عون: "من المبكر جدا الحديث عن ذلك. هناك حدّ ادنى من العلاقة مع القوات لا يمكن الرجوع عنه، انما التعاون الانتخابي او المواجهة الانتخابية يمكن أن يؤثرا سواء سلبا ام ايجابا. لكن الاكيد ان لا عودة الى الوراء". 

 

ناجي غاريوس: انا مرشح ضدّ نفسي

النائب ناجي غاريوس أكد لموقع "ليبانون فايلز" انه مرشح للانتخابات النيابة. وقال: "انا مرشح، لا بوجه احد أو ضدّ احد بل ضدّ نفسي كي أحسّن ادائي".

واضاف: "الناس تقول ان ادائي جيّد ولكن بالرغم من ذلك، اريد ان أحسّن ادائي اكثر".

وردّا على سؤال حول آلية الترشيحات في التيار الوطني الحر، قال: "انا مرشّح من ضمن هذه الآلية".

ولفت غاريوس الى انه من المبكر جدا الحديث عن التحالفات.

واشار غاريوس الى ان القانون الجديد فتح مجالا للكثير من الاشخاص للوصول.

وعند سؤاله على ماذا يراهن في الانتخابات النيابية قال: "اعتقد انني كطبيب لي تاريخ يمتد 35 سنة في خدمة الناس والقرب منها ومعرفة وجعها، وكنائب لي تاريخ يمتد 8 سنوات لم اطالب يوما بشيىء لي، يكفيني وفاء الناس".

وعن العلاقة مع القوات قال: "العلاقة لا تتوقف على انتخابات نيابية. العلاقة مع القوات استراتيجية ولم نتحالف سويا من أجل الانتخابات النيابية". واضاف: "لكلّ منطقة خصوصيتها، وبعد كانون الثاني تبدأ التحالفات فعليا".

 

ادمون غاريوس: القرار ليس سهلا... والحديث متقدم مع القوات

(غاريوس لم يقدم استقالته والحديث اجري معه قبل إنتهاء مهلة الاستقالة يوم الاثنين) رئيس بلدية الشياح ادمون غاريوس، لفت في حديث لـ"ليبانون فايلز" الى انه يدرس جميع الاحتمالات لاتخاذ قرار نهائي في خصوص تقديم استقالته من رئاسة البلدية من أجل الترشح للانتخابات النيابية.

وقال غاريوس: "القرار ليس بالسهل".

وعن تحالفاته ان اقدم على خطوة الاستقالة، لفت الى انه "حاليا هناك حديث متقدم مع القوات اللبنانية"، مشيرا الى ان "هناك غموض كبير يلفّ موضوع التحالفات، ولا اي طرف يمتلك صورة واضحة عن الاصطفافات التي يمكن ان تتشكل، لاسيما ان الوضع مختلف جدا عمّا كان عليه في العام 2009".

وعن مآخذه على القانون الجديد قال: "القانون الجديد بشكل عام يبعد رؤساء البلديات عن الحياة السياسية في البلاد وهذا خطأ كبير، اذ ان وجود رؤساء بلديات ذوي خبرات ونجاح على الارض يعطي قيمة مضافة للبرلمان والعمل السياسي في البلاد".

 

الحاج علي عمار: حزب الله لا زال يدرس خارطة الانتخابات

النائب الحاج علي عمار رفض الغوص في التفاصيل، وقال لموقع "ليبانون فايلز": " حزب الله لا يزال يدرس خارطة الانتخابات على مساحة كل دوائر لبنان، على الصعيد العملي كما على صعيد التحالفات".

 

حكمت ديب: التحالف مع حزب الله ثابت

النائب حكمت ديب أكد انه سيكون مرشحا في دائرة بعبدا من ضمن آلية التيار الوطني الحر.

واعتبر في حديث لـ"ليبانون فايلز" أن التيار الوطني الحر لا يزال في مرحلة التحضير الداخلي ومن المبكر الحديث عن تحالفات، لافتا الى ان "الأمر يتطلب اليوم، في ظل القانون النسبي، مقاربة مختلفة للتحالفات".

عن التحالف مع القوات اللبنانية، قال: "لا يمكن تعميم خريطة التحالفات على كلّ المناطق بصورة بسيطة، فليست كلّ المناطق ستخضع لنفس الحسابات الانتخابية. ما يصحّ في بعبدا قد لا يصح في الشوف او عاليه او المتن..."

"وهل التحالف مع حزب الله ثابت في بعبدا"؟ يجيب: "طبعا. خريطة الناخبين وانتماءاتهم من جهة، والسياسة من جهة ثانية تحتم التحالف مع حزب الله".

 

فادي ألأعور: تركيب التحالفات... قبل اسبوعين من الانتخابات

النائب فادي الأعور أكد لـ"ليبانون فايلز" أنه سيكون مرشحا الى الانتخابات النيابية.

ولفت الاعور الى ان التحالفات غير واضحة المعالم حتى الساعة: "كلّ ما يجري هو حديث بالعموميات".

واعتبر الاعور انه من المبكر جدا الحديث عن اشكالية قد تطرأ بسبب تحالف التيار مع القوات وحزب الله في آن، قائلا: "هناك 9 أشهر بعد حتى موعد الانتخابات، وخلال هذه الفترة تتضح الصورة حول التحالفات الممكنة".

وأضاف: "الجميع يدرك ان تركيب التحالفات يتم قبل اسبوعين من موعد الانتخابات النيابية".

ورأى الاعور ان نتائج الانتخابات في بعبدا وفق القانون النسبي تختلف، لكن ليس كثيرا، قائلا: "لا بدّ ان يتغيّر شيىء ما. ففي القانون النسبية لا يمكن تكوين فكرة نهائية عن مسار المعركة". واضاف: "الجميع يخاف على مقاعده وهذه مسألة طبيعية في العملية الانتخابية".

 

عبد الله فرحات: أنا صاحب الشرعية المسيحية التمثيلية

النائب السابق عبد الله فرحات اكد لموقع "ليبانون فايلز"، ان الصورة في بعبدا ليست واضحة المعالم بعد، غامزا من قناة التحالف بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر. وقال: "الامر في مكان ما يتوقف على ما إذا كان هذا التحالف سينتج لوائح موحّدة أو لا". واضاف: "لا شكّ ان ضمن تركيبتي التيار والقوات عدد كبير من المرشحين المحتملين، ولم يتمّ بعد الانتقاء النهائي للاسماء".

وحول ما اذا كان سيقدم على الترشح قال: "انا طبعا مرشح". واضاف: "اعتبر نفسي صاحب الشرعية المسيحية التمثيلية في الجبل والمتن الجنوبي الاعلى"، لافتا الى ان "زيارة غبطة البطريرك ما بشارة بطرس الراعي منزلي وتكريس احدى الحدائق باسم احد أجدادي من البطاركة تكريس للشرعية التمثيلية التي نمثّلها منذ مئات السنين في المنطقة".

اما عن تحالفاته واتصالاته، فقال: "لا اعرف إن كان الحزب التقدمي الاشتراكي سيشكل لائحة في بعبدا، الا انني متأكد من أنه سيكون حليفا لي".

 

الياس بو عاصي: "الاحرار" سيحسم امره قريبا

الامين العام لحزب الوطنيين الاحرار الياس بو عاصي لفت الى انه "بالمبدأ، سيكون للاحرار مرشح في بعبدا"، قائلا: "من الممكن ان اكون هذا المرشح كوني كنت مرشحا عام 2009 ولكن القرار لم يتم اتخاذه بعد".

واشار في حديث لـ"ليبانون فايلز"، الى ان حزب الوطنيين الاحرار سيحسم أمره قريبا جدا بالنسبة لمرشحيه".

اما بالنسبة للتحالفات فقال: "القوى السياسية لا تزال في مرحلة درس الدوائر والقانون الانتخابي".

واضاف: "في السياسة كلّ أمر معقول وكلّ تحالف وارد".

 

 

الخلاصة:

الاتصالات من أجل ارساء التحالفات لم تبدأ بعد في بعبدا وينكب كلّ طرف من الاطراف على دراسة وضعه الانتخابي. وتشير معظم الاطراف الى ان التحالفات في الدائرة متروكة الى الايام الاخيرة الفاصلة عن المعركة الانتخابية.

الّا ان الجميع مدرك لكون الحسابات الانتخابية في ظل القانون النسبي تختلف عن تلك التي كانت سائدة في ظل القانون الاكثري.

وان لم يتم ارساء تحالف انتخابي في دائرة بعبدا بين القوات والتيار الوطني الحر، وهو ما يبدو اقرب الى الواقع الانتخابي، فأيّ لائحة ستتشكل بوجه لائحة التيار وحزب الله واي اطراف ستضم؟

اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار
البريد الإلكتروني