hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - 39743614////news/

العبادي: الاستفتاء حول استقلال كردستان غير دستوري

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٧ - 21:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بعد اعتبار إيران الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان- العراق قراراً "غير صائب" وستكون له "تداعيات كارثية" على أمن العراق والمنطقة، قال رئيس الحكومة العراقية إن الاستفتاء "غير دستوري" معتبراً أن الإقليم "جزء من العراق".

 

أعلن رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء (18 تموز/يوليو 2017) أن الدعوة لإجراء استفتاء لتقرير مصير إقليم كردستان دعوة غير دستورية. وقال العبادي للصحفيين في مقر الحكومة "الاستفتاء في كردستان غير دستوري ... كردستان جزء من العراق ومن مصلحة الكرد أن يكونوا جزءاً من العراق".

 

وذكر "أن العراق لا يريد أي تصعيد مع أي دولة جارة".

 

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قد قال إن استفتاء استقلال كردستان العراق "قرار غير صائب وستكون تداعياته كارثية على أمن العراق والمنطقة". ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن ظريف القول :"قلنا لهم (المسؤولون الكرد) إن هذا القرار خاطئ، وأعتقد أن وجهات نظر جميع دول المنطقة متفقة بهذا الخصوص".

 

كما حذر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، في وقت سابق من أن إجراء هذه الاستفتاء "سيؤدي إلى عزلة أكراد العراق وتقويض قدرات هذا الإقليم وبالتالي هذا البلد تماماً".

 

ويشار إلى أن إيران تخشى من استقلال الإقليم العراقي لأن هذه الخطوة من شأنها تشجيع أكراد إيران على المطالبة بالمزيد من الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية. كما تخشى تركيا من تأثير هذا الاستفتاء عليها في ظل مساعي المسلحين الأكراد المستمرة لإعلان حكم ذاتي في المناطق ذات الأغلبية الكردية جنوب شرقي البلاد. خ.س/أ.ح (د ب أ)

  • شارك الخبر