hit counter script

أخبار محليّة

شبيب أولم على شرف رئيس مجلس الشيوخ في نيو ساوث ويلز

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٧ - 17:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أولم محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب على شرف رئيس مجلس الشيوخ في نيو ساوث ويلز- أوستراليا جان عجاقة والوفد المرافق، في حضور نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، النائبين ألآن عون وعمار حوري، نقيب الصحافة عوني الكعكي، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، رئيس غرفة التجارة في سيدني جو خطار، رئيس غرفة التجارة اللبنانية - الفرنسية غابي تامر، عميد السلك القنصلي جوزف حبيس، عميد الصناعيين جاك صراف، نقيب المؤسسات البحرية السياحية في لبنان جان بيروتي، نقيب أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري طوني الرامي، وعدد من أعضاء مجلس بلدية بيروت وشخصيات.

بعد الترحيب بعجاقة والوفد اللبناني - الأوسترالي المرافق، ألقى شبيب كلمة قال فيها: "دولة الرئيس الصديق جان عجاقة اللبناني الحقيقي والأسترالي، الذي يمثل نجاح الاغتراب اللبناني، نعتز ونتشرف بقدومه إلى لبنان، هذا النبع الذي انطلقت منه هذه الباقة من اللبنانيين - الأوستراليين الذين صنعوا تاريخ هذا البلد العظيم ونجاحه".
أضاف: "عندما زرت أوستراليا منذ عام ونصف عام، كانت مناسبة لأقف عند حقيقة ما سمعته على مر السنين عن الاغتراب والنجاح اللبناني. وفي رأيي، إن قصة النجاح اللبناني في الاغتراب تتلخص بهذه الشخصية الناجحة واللامعة، والتي تحمل في الوقت نفسه نجاح تجربة الاغتراب وصناعة المستقبل والحياة. وفي الوقت نفسه، القيم اللبنانية الحقيقية التي نخشى أن نفتقدها أحيانا في لبنان".

وأضاف: "اليوم أمامنا فرصة لإعادة إحياء هذه الروابط، وأود أن أنوه بأمر أساسي ومهم جدا، الى جانبكم يا دولة الرئيس جان عجاقة من يمثل السلطة التشريعية والسياسة في لبنان دولة الرئيس فريد مكاري، والى يساركم من يرمز الى الأمن والاستقرار في لبنان معالي وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، هذا الأمر الذي ننعم به مقارنة بالمحيط".

وتابع: "أرجو أن تنقلوا هذه الأجواء الى الجالية في أوستراليا، وتؤكدوا لها أننا فعلا في مناخ مؤات للقدوم والاستثمار والعودة الى السياحة والى بوابة الشرق لبنان". وتمنى شبيب للرئيس والوفد المرافق "إقامة جميلة في بلدهم لبنان".

بدوره، وجه عجاقة شكره وامتنناه لشبيب "الذي أخذ المبادرة بتكريمه بوجود هذه الفاعليات المرموقة من قيادات سياسية وفكرية واقتصادية واعلامية واجتماعية"، معبرا عن مدى حبه "للبنان السلم والحضارة والانفتاح والعيش الواحد، كنموذج يحتذى في الشرق الأوسط في العالم"، ومشيدا ب"النمو الذي لاحظه وشاهده من خلال الجولة التي قام بها في بيروت، نتيجة المبادرات الرائدة لمحافظ المدينة القاضي شبيب".

وعن فاعلية الجالية اللبنانية في أوستراليا، أمل عجاقه في "تفعيل العلاقة بين البلدين خدمة للبلدين، خصوصا أن الجالية اللبنانية تضم وجوها مميزة تدعم لبنان الانتشار"، مؤكدا "اعتزازه بجذوره اللبنانية الممتدة من بلدية يارون في الجنوب الغالي"، ومتمنيا "أن يتغلب لبنان على كل الأزمات التي يواجهها".

وكان شبيب قد استقبل في مكتبه في القصر البلدي عجاقة والوفد المرافق الذي ضم: رئيس تحرير جريدة "النهار" الأوسترالية الصحافي أنور حرب، رئيس غرفة التجارة والصناعة اللبنانية - الأوسترالية في سيدني جو خطار، رئيس المجلس الماروني العام في أوستراليا طوني خطار، مدير المركز الماروني للأبحاث والدراسات في أوستراليا جان طربيه، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة اللبنانية-الأوسترالية في سيدني مايكل رزق، في حضور رئيس جمعية منشئي وتجار الأبنية في لبنان ايلي صوما، الأمين العام للجمعية المهندس أحمد ممتاز، المهندس أسعد بدوي، عضو الجمعية شوقي فرحات، مستشار محافظ بيروت المهندس عصام قصقص، والسيد محمد الحريري.
بعد اللقاء، اصطحب شبيب عجاقه والوفد، في جولة في وسط مدينة بيروت، حيث اطلعوا على المعالم التاريخية القيمة، واستمعوا الى شرح مفصل عن بيروت في الماضي والحاضر.

  • شارك الخبر