Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
أخبار محليّة
جعجع: الوقت جاء للحلّ الكبير في مسألة النازحين السوريين

أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" خلال مؤتمر مشترك مع مؤسسة "كونراد آديناور" بعنوان "اين لبنان من التحديات الارهابية والامنية في المنطقة" عقد في معراب ، انه "يجب محاربة الارهاب عسكريا وامنيا، والا ستبقى لديه خلايا نائمة وخلية واحدة يمكنها تدمير مجتمع بكامله، ويجب ايقاف تمويل الارهاب، وبما ان داعش لم يعد لديه موارد خاصة فيه، يجب قطع التمويل عنه لكي لا يبقى عنده اي قدرة على الاستمرارية".

وقال: "سمعنا من المجتمع الدولي ان غير مهتم في بقاء الرئيس السوري بشار الأسد أو لا، ولكن اذا تصرفنا بشكل شامل لايجاد حل شامل لمشكلة الارهاب، علينا عدم السكون عن بقاء الاسد. في سوريا بين الاعوام 1950 و1960 كان هناك مجتمع ديمقراطي، وما دفع أجزاء من الشعب السوري الى التطرف والارهاب هو نظام الاسد القامع، واذا اردنا حلا للارهاب علينا ايجاد حل لأزمة النظام في سوريا".

وفي ما يتعلق بالنازحين السوريين، قال ججعجع: "استقبلنا النازحين السوريين في لبنان دون طلب من احد، فلم نتمكن من رؤية السوريين يموتون دون فتح بيوتنا وصدورنا دون جهد من أحد. ومع الأيام مسائل النزوح تفاقمت، ونحن اليوم في سابع سنة من النزوح ولم يتغير شيء، وهذا النزوح خلف انعكاسات كبيرة جدا أهمها مجموعة توترات نشأت وتتكاثر يوما بعد يوم بين اللبنانيين والنازحين السوريين اسبابها غير عنصرية ولا طائفية ولا مذهبية ولا سياسية، بل اسبابها بأنه على ارض ضيقة واقتصاد صغير وبنية تحتية ضعيفة، لا يمكن لمليون ونصف نازح سوري ان يحملهم لبنان. والمثل يقول القلة تولد النقار، وخصوصا في موضوع فرص العمل".

وتابع: "في احد الضيع اللبنانية لم يعد هناك أي حلاق لبناني، لأن الحلاقين السوريين أخذوا مكانهم وهم يعملون بأجور أدنى من اللبنانيين. وفي بعض المدارس هناك 300 طالب لبناني و700 طالب سوري. اللبناني يجب ان يشعر انه في بلده. كما برزت 150 ألف ولادة جديدة للنازحين في لبنان، وفي النهاية سيرتفع هذا الرقم وهؤلاء ولدوا في لبنان ولا يعرفون شيئا عن سوريا. وفي المستقبل السلطة السورية التي ستكون موجودة، والتي اتمنى ان لا تكون نظام الأسد، قد لا تعترف بهذه الولادات".

وشدد على انه "في هذا الوقت بالذات وانطلاقا من المستجدات في سوريا وقيام مناطق آمنة أتى الوقت للحل الكبير بشأن النازحين، وليس للحلول الصغيرة بالمتمثلة باحضار المساعدات. أعدينا ورقة عمل ارسلناها الى الكتل النيابية الصديقة وهذه الورقة كناية عن قرار للحكومة اللبنانية بمساعدة النازحين السوريين للعودة الى سوريا، خصوصا الى الجنوب السوري حيث تواجد روسيا واميركا، اضافة الى المنطقة الشمالية الشرقية في منطقة الأكراد، وكل منطقة هي أكبر من لبنان وفيها بنى تحتية كبيرة، وأتى الوقت لتضع الحكومة اللبنانية بالتعاون مع المؤسسات الدولية خطة لعودة النازحين".

وقال:" ان النقطة التي لا اجد اي تفسير لها هي ان بين النازحين السوريين هناك قسم له علاقة بالمعارضة وقسم يوالي نظام بشار الأسد، والقسم الموالي ظهر في ما سموه الانتخابات الرئاسية السورية، ورأينا جحافل السوريين يصوتون في انتخابات غير موجودة. هؤلاء الناس لا مشكلة لهم مع النظام فلماذا لا نبدأ بهذا القسم؟ وليذهبوا الى مراكز النظام وهكذا سيخف العبء عن لبنان. وهذا بحاجة الى كلمة من الحكومة اللبنانية. أهم شيء عدم تسييس الموضوع لكي لا يتم أخذ قرار سياسي نحن بغنى عنه. واي تسييس للموضوع وأي طرح لفتح علاقات من جديد وتوسيع العلاقات مع النظام السوري، من شأنه عرقلة عودة النازحين".

ق، . .

أخبار محليّة

22-11-2017 15:05 - ارسلان للحريري: لطالما كنت بارعا بالفصل بين القناعات الشخصية واستقرار الوطن 22-11-2017 14:54 - بو عاصي: لنحصن الاستقلال بالتفافنا حول الدولة 22-11-2017 14:38 - راغب في قلب الحدث دائماً 22-11-2017 14:29 - حبيش: موقف الحريري من قصر بعبدا يستحق التوقف عنده 22-11-2017 14:21 - الحريري للحشود أمام بيت الوسط: أنا باقٍ معكم وسأكمل معكم 22-11-2017 13:54 - الراعي التقى السفيرة الاميركية لدى الكرسي الرسولي في روما 22-11-2017 13:51 - سكاف: لبنان لن ينصاع الى اي رأي او قرار يدفعه باتجاه فتنة داخلية 22-11-2017 13:33 - 4 إصابات بحادث سير في طرابلس 22-11-2017 13:31 - "القوات اللبنانية": صحافيين بزيت وصحافيين بسمنة 22-11-2017 13:27 - الرئيس القبرصي سيطرح مبادرة لنزع فتيل الأزمة في لبنان...
22-11-2017 13:19 - الأسواق الاقتصادية تتفاعل ايجابيا مع اعلان الحريري تريثه في تقديم استقالته... 22-11-2017 13:10 - مخزومي: التضحيات من أجل البلد واجبة فلبنان حرزان نحميه 22-11-2017 12:27 - تيلرسون بمناسبة عيد الإستقلال: نؤكد دعمنا لمؤسسات الدولة اللبنانية 22-11-2017 12:24 - موظفو تلفزيون لبنان أملوا أن تشكل العودة عن الاستقالة اندفاعة للوزارات 22-11-2017 12:18 - الأحدب: لا يحمي استقلالنا الا الحفاظ على التعددية 22-11-2017 12:14 - جعجع لمناسبة الاستقلال: لبنان البداية والنهاية لبنان اولا واخيرا 22-11-2017 12:13 - بالصور: الصراف والطفل مهدي يضعان اكليلا من الزهر على نصب فخر الدين‎ 22-11-2017 12:09 - حبيش هنأ اللبنانيين بالاستقلال وبعودة الحريري 22-11-2017 12:09 - حاصباني: تحية للشهداء تحية للوطن الحر السيد المستقل 22-11-2017 12:05 - طقس غائم جزئيا مع احتمال تساقط امطار... 22-11-2017 11:58 - مجهولون القوا قنبلة صوتية قرب مجمع مدارس البداوي 22-11-2017 11:58 - الحريري يختلي بباسيل لتحاشي السفير السوري اثناء الاستقبال الرسمي! 22-11-2017 11:40 - الحريري: عرضت استقالتي على عون فتمنى علي التريث.. وابديت تجاوبي 22-11-2017 11:20 - باسيل: التيار الوطني صمام أمان الوحدة الوطنية 22-11-2017 11:20 - الغريب هنأ اللبنانيين بالاستقلال 22-11-2017 10:50 - اجتماع ثلاثي بين الرؤساء في قصر بعبدا... يتحوّل ثنائيا 22-11-2017 10:46 - الحريري وبري يصلان بسيارة واحدة الى بعبدا... والحريري هو السائق! 22-11-2017 10:37 - بالصور: مجسم لتمثال الشهداء داخل قصر بعبدا! 22-11-2017 10:32 - فرعون من معراب: انتظرنا كثيرا عودة الحريري ولندع الكلام الآن له 22-11-2017 10:15 - ميقاتي يهنئ اللبنانيين بعيد الاستقلال: وحدتنا تصونه وتحمي وطننا 22-11-2017 09:44 - ماذا همس عون في اذن الحريري خلال السلام الحار في العرض العسكري؟ 22-11-2017 09:20 - مواكب مناصري تيار المستقبل تنطلق: استقبال شعبي للحريري في بيت الوسط 22-11-2017 09:17 - عرض عسكري لمناسبة الذكرى 74 للاستقلال... بحضور الرؤساء الثلاثة 22-11-2017 09:11 - بالصور: سلام حار بين الحريري وبري 22-11-2017 07:46 - بالصور: هكذا بدت كفردبيان اليوم! 22-11-2017 07:23 - بالصور: قتلى وجرحى في حادث سير مروع على اوتوستراد المديرج - البقاع 22-11-2017 07:17 - مصادر بكركي: الراعي لن يتوجّه لباريس قبل عودته الى بيروت 22-11-2017 07:15 - بعد تدخل فرنسا... ما حقيقة الموقف الإيراني من "حزب الله"؟ 22-11-2017 07:13 - التفاؤل يعمّ الوسط: تنشيط العلاقات اللبنانية - السعودية! 22-11-2017 07:10 - استقالة الحريري مؤكّدة بمجموعة لاءات... فهل سيشكّل حكومة جديدة؟ 22-11-2017 07:03 - جيشنا وقلبه... والإستقلال الثالث 22-11-2017 07:01 - مروان صبّاغ... "بطل" تُروى قصّته في الإستقلال 22-11-2017 06:57 - غداً موعد مزدوج للتصعيد... "طارت" السنة الدراسية؟ 22-11-2017 06:55 - "حزب الله" أحضَر للحريري مفاتيح التسوية! 22-11-2017 06:53 - المصارف تزيد الفوائد على القروض بنسبة 2 في المئة 22-11-2017 06:49 - بيت الوسط يستعد للقاء "الأوفياء".. وأهالي بيروت ثابتون على العهد والوعد 22-11-2017 06:45 - طاقة الرياح في عكار: 3 شركات ستنتج نحو 200 ميغاواط 22-11-2017 06:41 - الحريري في بيروت... ولبنان أمام "أزمة مفتوحة" 22-11-2017 06:39 - الحريري مصر على الاستقالة... ولن يتراجع عنها 22-11-2017 06:34 - وجود السفير السعودي الجديد في بيروت... رسالة للعهد
الطقس