2018 | 08:36 نيسان 23 الإثنين
فوز اليميني ماريو بينيتيز في انتخابات الرئاسة في بارغواي | قوى الامن: ضبط 1124 مخالفة سرعة زائدة وتوقيف 76 مطلوباً بجرائم مخدرات وسرقة وسلب ودخول خلسة بتاريح امس | هيومن رايتس ووتش: تضرر 420 ألف شخص شمالي سيناء بسبب قيود الحكومة المصرية | جنبلاط: مع اقتراب الاستحقاق النيابي من الضروري لكل الاحزاب ضبط الحماس العشوائي لعناصرها في التظاهر والمسيرات منعا لحدوث اي تجاوز او اعتداء كما حدث بالامس مع علي الامين | رئاسة وزراء اليونان: نأخذ بعين الاعتبار إيجابيات تصريحات اردوغان حول العلاقات بين البلدين | رودولف عبود لـ"صوت لبنان (100.5)": خطواتنا القضائية انطلقت وبعض المدارس لم تنفذ القانون ونرفض اقتراح الوزير حمادة في ما خص الدرجات | ماريو عون لـ"صوت لبنان (93.3)": اعتدنا الاشكالات خلال الفترات الانتخابية ومن المهم أن تبقى تحت السيطرة وضمن اطر الصراع الديمقراطي | وزارة الخارجية الصينية: مقتل عشرات السياح الصينيين بعد سقوط حافلتهم من على جسر في كوريا الشمالية | مصادر القوات اللبنانية لـ"الجمهورية": بعض القيادات في التيار الوطني الحر وهي معروفة تعيش عقدة الالتفاف الشعبي حول "القوات" | أوساط الرئيس نجيب ميقاتي لـ"الجمهورية": على مسافة اسبوعين من موعد اجراء الانتخابات يبدو أن تيار المستقبل قد فقد أعصابه | حركة المرور كثيفة من الضبية باتجاه النقاش وصولا الى جل الديب وعلى الطريق البحرية انطلياس باتجاه بيروت ومن اوتوستراد بعبدات باتجاه نهر الموت | قضية المدرسين والمدرسات الدينية تتفاقم في طرابلس |

توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة اللبنانية الأميركية وجامعة نيو جيرسي للتكنولوجيا

مجتمع مدني وثقافة - الاثنين 17 تموز 2017 - 13:05 -

وقعت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) ممثلةً برئيسها الدكتور جوزيف جبرا وجامعة نيو جيرسي للتكنولوجيا (NJIT) ممثلةً بالقيم ونائب الرئيس التنفيذي الدكتور فادي ديك، مذكرة تفاهم في حرم الجامعة في جبيل، بحضور القيم الدكتور جورج نجار، عميد كلية الهندسة الدكتور جورج نصر، مساعد نائب الرئيس لقسم التواصل والعلاقات العامة غبريال أبيض وعدد من أساتذة كلية الهندسة.

تهدف مذكرة التفاهم هذه إلى إقامة تعاون في مجال البحوث بين الجامعتين ما يسمح لطلاب LAU الحائزين على شهادة الماجستير تقديم طلب للقبول في برامج الدكتوراه التي تقدمها NJIT. لدى قبولهم، سيتمكن الطلاب من العمل على اطروحاتهم بإشراف مشترك من قبل هيئة أعضاء التدريس من كلا الجامعتين. ستطبق بنود هذه المذكرة بدايةً على اختصاص الهندسة ليتم البحث لاحقاً في المجالات الأخرى. كما تنص المذكرة على السماح لطلاب دكتوراه الهندسة في NJIT إمضاء فصلين دراسيين في LAU لمتابعة أطروحاتهم وأبحاثهم.

تسعى هذه المذكرة إلى توفير فرص للبحوث المشتركة بين أعضاء هيئة التدريس في جامعة LAU وNJIT، إضافةً إلى خريجي ماجستير العلوم في LAU وطلاب التبادل الدولي في .NJIT ومن المتوقع أن يؤدي هذا التعاون إلى البحث في مقترحات مشتركة لتمويل وزيادة إنتاجية طلاب الدكتوراه، خاصةً وأن الخبرات، البنية الأساسية، الإشراف ونتائج البحوث ستكون مشتركة.
خلال حفل التوقيع، رحب الدكتور جبرا بالحضور مشيداً بإنجازات الدكتور فادي ديك. كما دعا NJIT إلى العمل عن كثب مع عميد كلية الهندسة في جامعة LAU "لإيجاد سبل تمكن طلابنا الذين يستوفون معايير NJIT من متابعة دراستهم العليا. كما اتمنى أن نتوصل في المراحل المقبلة إلى إنشاء برنامج دكتوراه مشترك بين المؤسستين”.
رداً على ذلك، أشاد الدكتور ديك بالتميز الأكاديمي لطلاب LAU الملتحقين حاليا في برنامج الدكتوراه في جامعة NJIT متوقعاً أن يحظوا طلاب LAU المنتسبين إلى جامعة NJIT بالدعم الكامل مشيراً إلى أن برامج الدكتورة في NJIT تحظى بتمويل من عدة مؤسسات. وأضاف: "لقد بدأنا أيضا بالعمل على إنشاء برنامج دكتوراه مشترك قد يؤدي في نهاية المطاف إلى شهادة دكتوراه مشتركةتضم شعار الجامعتين معاً وهذه خطوة فريدة نقوم بها للمراة الأولى. اتطلع قدماً لتعزيز الشراكة بين الجامعتين".

من جهته، أكد العميد نصر أن العمل جارٍ لإنشاء شهادة دكتوراه مشتركة وقال: "تقدمنا بطلب إلى وزارة التربية في هذا الإطار. وتم الإتفاق على توقيع هذه المذكرة ريثما يأتينا جواب من الوزارة المعنية حول المعايير المطلوبة. لكن في الوقت الحالي، تشكل هذه المذكرة خطوة مهمة وقد بدأنا بتنفيذ بنودها".
في الختام تم التوقيع على مذكرة التفاهم.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة نيو جيرسي للتكنولوجيا هي واحدة من المؤسسات التعليمية الحكومية الأميركية الرائدة في الولايات المتحدة الأميركية. هي جامعة للبحوث من الدرجة الأولى تعد الطلاب ليصبحوا قادة في مجال التكنولوجيا يعتمد عليهم في اقتصاد القرن الواحد والعشرين وهذا من خلال المناهج الدراسية المتعددة التي تعتمد عليها الجامعة في مختلف التخصصات، و النهج التعليمي المكثف الذي يعتمد على الحاسوب ما يسمح بتقديم كفاءة تكنولوجيا و دراية بالأعمال التجارية و المهارات القيادية التي يحتاجها الرؤساء و أصحاب المشاريع للنجاح مستقبلا. يضم المعهد حوالي 11400 طالب وطالبة في كل من الطور العلمي الأول و الدراسات العليا ويوفر الموارد الكافة للبحوث العلمية المهمة. NJIT هي رائدة عالميا في مجالات مثل البحوث الشمسية، تكنولوجيا النانو، المرونة التصميمية، هندسة الأنسجة، أمن الإنترنت وغيرها. تخصص جامعةNJIT أكثر من 130 مليون دولار للبحوث، وتلعب دوراً إقتصادية مهماً في ولاية نيو جرسي .