hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ريسيتال تراثي في بزيزا برعاية وزير السياحة

السبت ١٥ تموز ٢٠١٧ - 12:30

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت بلدية بزيزا، ضمن فاعليات مهرجاناتها للعام 2017، وبرعاية وزير السياحة اواديس كيدانيان، ريسيتالا تراثيا وطنيا بعنوان "القلعة تغني" لجوقة "خوابي النغم" بقيادة الاب حنا عيد على مسرح المعبد الروماني في حضور ممثل نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري نبيل موسى، النائبين فادي كرم ونقولا غصن، قائمقام الكورة كاترين كفوري انجول، قائمقام جبيل نجوى فرح، مسؤول حركة "امل" في الشمال بسام سلامة، منسق الامانة العامة في قوى الرابع عشر من اذار فارس سعيد والعضو الياس الزغبي، منسق اقضية الشمال في "التيار الوطني الحر" جورج عطالله، ممثل نائب رئيس المجلس الشيعي الاعلى الدكتور ماهر حسين عدنان شبيب، منسق القوات اللبنانية في الكورة رشاد نقولا، رئيس لجنة السياحة والتجارة في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس جان السيد، آمر مفرزة جونية القضائية العقيد جان رزق، كاتب العدل رمزي زيدان، ماري حبيب، رئيس بلدية بزيزا بيار عبيد والاعضاء، المختار الياس عبيد، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات وحشد من ابناء المنطقة.

استهل الحفل بالنشيد الوطني تبعه كلمة ترحيب وتعريف من اسامة نقولا شكر فيها كلا من ساهم في انجاح المهرجان.

ثم تحدث رئيس البلدية عن البلدة ومعاني تسميتها بزيزا من مصادر عدة، مشيرا الى "ان موقع البلدة بين الساحل وسهل الكورة والجبل يجعلها نقطة لقاء وتجارة وربح للمال"، معتبرا "ان وجود خان بزيزا بقربها يزيد من هذا المعنى لاسيما ان الخان هو محطة لقاء وتبادل تجاري ما يجعلها محط انظار اللصوص والسارقين المبتزين لها ولاموالها".

ولفت الى المعبد الروماني "الذي يعود لاكثر من الفي سنة وقد جمع تاريخا كبيرا وحضارة عريقة لشعب ترك بصمة مميزة في تاريخ لبنان"، مشددا على "ان القلعة مميزة رسمها الفنان الكبير لابورد وعاش فيها ستة اشهر الفنان الفرنسي ارنست رينان وهو من اشهر علماء الاثار، ولوحة القلعة موجودة بقصر بكنغهام في لندن، والقلعة مبنية على اثار معبد فينيقي بيزنطي وتحتوي على اربع عواميد ضخمة يفوق ارتفاع الواحد منها الخمسة امتار وعليها نقوش مسيحية. وعلى جدران القلعة نقوش وقد تحولت الى المسيحية في القرن الثاني ميلادي وسكنها مارسمعان العامودي بالقرن السادس ميلادي وترك على عواميدها نقوشا ومن ثم تكرست القلعة على اسم القديس تيودوس الالماني الشهير"، مضيفا "تم ترميم القلعة من قبل بعثة فرنسية عام 1967 وهي من حينها على شكلها الحالي".

وختم: "ان كثرة النواويس والنقوش الدينية المنتشرة على اطراف البلدة والمتشابهة مع نقوش وتصاميم قلعة بعلبك اثبتت تواصلا تاريخيا مع قلعة عين عكرين التي تبعد حوالى ستة كلم عنها ما يدل على اهمية الحضارة الرومانية التي تربط البلدات بعضها ببعض عمرانيا وتراثيا وثقافيا واجتماعيا". ثم قدم للجوقة درعا تقديرية.

وقدمت الجوقة اغاني فولكلورية منوعة تفاعل معها الحضور. وتخلل المهرجان عرض فيلم وثائقي عن بزيزا واهم نشاطات البلدية واطلاق العاب نارية زينت سماء بزيزا. 

  • شارك الخبر