hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مركز التراث اللبناني في الـLAU يطلق كتابا جديدا عنوانه "صنّاع الفرح"

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٧ - 11:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

من سلسلة الأَبحاث التي يُصدرها "مركز التراث اللبناني" في الجامعة اللبنانية الأَميركية (LAU)، يُطلق "المركز" في ختام الأُسبوع المقبل كتابًا جديدًا فريدًا في موضوعه، ذا ثلاث لغات، عنوانُه: "صُــنَّـــاعُ الــفَـــرَح"، وفيه "دراسات أَكاديمية عن مقاربات لُغوية واجتماعية حول أَنماط الشعر اللفظي بين الشرق والغرب".
 كَـتَـب مقدمتَه هنري زغيب مدير "مركز التراث اللبناني"، ومنها أَن في الكتاب "أَربعة أَبحاثٍ تعالج التلاقُحَ الطبيعيّ بين الشِعر المحكي المؤَدّى في لبنان والمنطقة (الزجل تحديدًا)، والشعر المحكيّ المؤَدّى في بعض أُوروﭘّــا (فرنسا: أَشعار التروبادور تحديدًا). ويتجلّى فيها
تَلاقي العاطفة الإِنسانية الواحدة في كل زمان ومكان، وتبادُلُ التعبير الـمحكيّ في اللغة الأُمّ، طالعةً من جذور تاريخية مشترَكة، لظاهرة الشِعر المحكيّ الـمُغنَّى زَجَليًّا في بلادنا، و"تروبادُوريًّا" في بلاد الفرنج، بطُرقِ تعبيرٍ أَطلَّت من ينبوع الفرح لتَسقي العطاشَ إِلى الفرح".
في الكتاب أَربعةُ أَبحاث. الأَول بالإِنكليزية: "قراءة نقدية في تاريخ الزجل اللبناني" للدكتور عدنان حيدر، الثاني بالفرنسية: "الزجل الأَندلسي وغنائية شعراء التروبادور في العصور الوسطى" للدكتور عبدالله نعمان، الثالث بالعربية: "الزجل اللبناني... ومن الصوت كان بدءٌ" للشاعر جوزف أَبي ضاهر، والرابع بالعربية: "فنون الأَزجال الشعبية اللبنانية - قراءة أَلْسُنية اجتماعية".
إِطلاقُ الكتاب عند تمام الساعة 12:00 ظهر الجمعة 14 تموز الجاري في مبنى رئاسة الجامعة - قريطم - بيروت، بمشاركة رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا.
 

  • شارك الخبر