hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ممثل حمادة في عشاء لدعم منح الطلاب: التغيير في البلد لا تقوده الا الجامعات

السبت ١٥ تموز ٢٠١٧ - 15:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت جمعية سيدات الجبل الخيرية، بالتعاون مع بلدية عاليه ورابطة اصدقاء وخريجي الجامعة اللبنانية، العشاء السنوي الذي يعود ريعه لدعم منح الطلاب في كليات وفروع الجامعة اللبنانية في الشوف وعاليه برعاية وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، باحتفال اقيم في منتجع غولدن ليلي الزهار عاليه، حضره ممثل الوزير حمادة انور ضو، الوزير طلال ارسلان ممثلا بالدكتور ياسر القنطار، النائب فادي الهبر، النائب اكرم شهيب ممثلا بنجله وائل شهيب، تيمور وليد جنبلاط ممثلا بالدكتور ناصر زيدان، الوزير السابق مروان خير الدين ممثلا بمحمد تلحوق، ممثل الحكومة لدى مجلس الانماء والاعمار الدكتور وليد صافي، العقيد وليد شيا ممثلا رئيس الاركان اللواء الركن حاتم ملاك، رئيس مكتب الصحة في قضاء عاليه مهى الريس، رئيس بلدية عاليه وجدي مراد، امين السجل العقاري في الشوف وبعبدا الدكتور غالب ابو زين، مفوض الداخلية في الحزب التقدمي الاشتراكي هادي ابو الحسن ووكلاء داخلية الحزب التقدمي في عاليه خضر الغضبان، جرد عاليه زياد شيا والمتن الاعلى عصام المصري، ممثل حزب القوات اللبنانية المهندس بيار نصار، مدراء فروع الجامعة في عاليه الدكتور رمزي صعب، الصحة عين وزين الدكتورة جنان شعبان، دير القمر كمال ابو حمدان وعبيه ريما فياض، رئيسة جمعية سيدات الجبل اخلاص المغربي، رئيس رابطة اصدقاء وخريجي الجامعة اللبنانية - عاليه الدكتور هشام عجيب وممثلي الجمعيات النسائية في الجبل وفاعليات تربوية واجتماعية وحشد كبير من الحضور.

بعد النشيد الوطني وتعريف من نداء الريس ألقت اخلاص المغربي كلمة قالت فيها: "ان جمعيتنا التي انطلقت على ايدي نخبة من سيدات جيلنا الفاضلات واستمرت بفضل نخوتكم ومروءتكم واننا ككل عام تجمعنا الاهداف السامية في مجال تحصيل العلم والمعرفة وفعل الخير في مختلف المجالات، حيث اننا تمكنا في العام الماضي من تأمين خمسين منحة دراسية جامعية لشباب وشابات من الطامحين لشهادات تؤمن لهم المستقبل والعيش الكريم".

واضافت: "اما اليوم نلتقي في هذه المدينة الكريمة عروسة الجبل عاليه ونتعاون مع بلديتها المقدامة التي عودتنا دائما رئيسا واعضاء على الدعم المستمر في سبيل رفعة وتطور مجتمعنا خاصة الاستاذ وجدي مراد، كما نتعاون مع رابطة اصدقاء وخريجي الجامعة اللبنانية برئاسة الدكتور عشام عجيب بدعم الطلاب في كليات الهندسة وادارة الاعمال والصحة والتكنولوجيا في عاليه ودير القمر وعين وزين وعبيه".

وختمت المغربي: "ان هذه الطريق التي بدأناها واياكم في مسيرة العطاء وسنستمر فيه معا وسنكبر آمالنا وتتحقق احلامنا بفضل ايمانكم برسالتنا".

والقى عجيب كلمة قال فيها: "من رسم طريق النجاح بالامل صاحب حلم ومن تخطى الحواجز بالتصميم عنيد وصاحب ارادة، ومن احب الوطن لبنان قبل كل شيء صاحب مبدأ. لذا عندما انطلقنا كرابطة لاصدقاء وخريجي الجامعة اللبنانية في عاليه كان يقول لنا البعض لا. فأهدافكم احلام وطموحاتكم مستحيلة وآمالكم ستصطدم بواقع الحال، لكن ما يجعلنا على ثقة ان لا حدود للامل ولا حواجز للاحلام هو وجودكم معنا اليوم".

واضاف: "أربع كليات للجامعة اللبنانية في الشوف وعاليه حضرت بمدراء فروعها الذين نفتخر بهم واساتذتها الذين نعتز بدورهم وهيئتها الادارية ومتخرجيها. نعم هذه النخب هي في رأينا في احلامنا داعمة وهي من نعتمد عليها لتطور المجتمع".

وتابع: "ان رعاية وزير التربية لهذا النشاط هو تأكيد على الهدف السليم والمحق والدعم والرعاية من الاستاذ تيمور جنبلاط لم يتوقفا، وكذلك الدعم من الامير طلال ارسلان والاستاذ اكرم شهيب والنائب فادي الهبر وسيدات الجبل وبلدية عاليه ورئيسها وجدي مراد والشكر لكل من دعم وساعد في هذا النشاط".

وختم عجيب:"دعم الجامعة الوطنية وطلابها واجب علينا، أليست هذه الجامعة مكانا للتعايش والعيش المشترك والصمود والتلاقي ونبذ العنف انها اكبر من جامعة انها وطن".

وألقت شعبان كلمة باسم الفروع الاربعة في عاليه والشوف، فأشارت الى "الاختصاصات الموجودة في كل من فروع الجامعة اللبنانية في كلية الصحة وادارة الاعمال عاليه والهندسة دير القمر والمعلوماتية عبيه، وقالت بوركت مساعيكم فطلابنا يستحقون الدعم ولكن اهمية ما تفعلونه وتقدمونه هو اكثر من دعم مادي بالنسبة لنا، انتم تزرعون في نفوس الطلاب بذرة المحبة والعطاء في كل طالب، وكما قدم له سيقدم في المستقبل للذين بعده وهذا المهم ان يعم الخير من جيل الى جيل، وهذا العمل يعبر عن رسالة اجتماعية تعكس تضامنا اجتماعيا نحن بحاجة لها اليوم وخصوصا في هذه الاوقات".

وطالبت من المعنيين "الاهتمام بالمباني الجامعية وتطورها وبناء مبان لائقة وحديثة لاستيعاب الطلاب الوافدين الى جامعة الوطن".

والقى مراد كلمة نوه فيها "بهذا العمل الذي يخدم المجتمع من خلال الدعم المقدم لطلابنا في كليات وفروع الجامعة اللبنانية في عاليه والشوف ومدرائها واساتذتها وطلابها المميزين".

وقال:"اريد التحدث عن الوطن لبنان، جميعنا نفتديه ونقف ونردد النشيد الوطني اللبناني الذي يحب وطنه واجب عليه محبة الجامعة اللبنانية والمدرسة الرسمية ومنهما تخرج ضباط في جيشنا ومدراء عامين والمسؤولين المهمين في الدولة ومن الناجحين والمميزين، لذا نشكر رابطة سيدات الجبل والذين منذ اربع سنوات يقومون بمجهود كبير من اجل تقديم المساعدة لبعض الطلاب في الجامعة اللبنانية من خلال تعاونهم مع رابطة اصدقاء وخريجي الجامعة اللبنانية بشخص رئيسها هشام عجيب الذي استطاع بمجهود كبير في تأمين ثلاثة باصات لنقل الطلاب الى الجامعة في عاليه مجانا، اضافة الى المنح الدراسية. واننا بمجهود الجمعيات والروابط العديدة وبدعمهم نصل الى وضع مهم في التقديمات للمدارس الرسمية والجامعة اللبنانية لاننا لولا المدرسة الرسمية والجامعة اللبنانية لما وصل طلابنا الى هذه المراكز والمواقع. اما بالنسبة لبلدية عاليه فهذه واجباتها وهنا اشكر المجلس البلدي الذي لم يعترض ولا مرة لتقديم الدعم للمدارس والجامعة في عاليه".

وشكر مراد "كل الذين ساهموا في انجاح هذا النشاط لدعم الجامعة اللبنانية بكل فروعها، واكد بأنه سيكون لنا ثانوية جديدة في عاليه انتهى بناؤها وهي في منطقة الوطى عاليه حيث سيكون هناك مجمع للمدارس".

وأردف: "انه بالاضافة الى اهتمامنا بالعلم والتعليم فلدينا ايضا اهتمام بالصحة من خلال مستشفى الايمان - عاليه الذي يجري توسيعه وذلك دعم المحبين والسياسيين ستكون لها انطلاقة مميزة للامام وتصبح من المستشفيات المهمة. وهناك ايضا مستشفى وعد بها وليد بك جنبلاط وقدم الارض وستكون مستشفى من الدرجة الاولى في مدينة عاليه في السنوات القريبة، كل هذا ليس لمدينة عاليه انما لكل الجوار لان مدينة عاليه ليست فقط لابنائها انما لكل الجوار وبكل مؤسساتها ومرافقها".

بعد ذلك القى ضو كلمة الوزير حمادة، فقال: "كان يود معالي وزير التربية وبودي انا ايضا ان يكون هو المتحدث هنا، ولكن ظروف البلد والحكومة والوزارة حالت دون ذلك وكلفني ان انقل اليكم جميعا تحياته واعجابه بهذه التظاهرة الجبلية حول فروع الجامعة اللبنانية في الجبل، وهل اجمل من تظاهرة حول العلم وحول التقدم ومن اولى من التقدم من الجامعة واهلها، فتحية خاصة ايضا منه ومني الى جمعية سيدات الجبل ورابطة اصدقاء وخريجي الجامعة اللبنانية في الجبل والى رئيس واعضاء بلدية عاليه على هذا العمل الذي يشكل خطوة متقدمة نحو تعزيز التقدم والعلم في هذه المنطقة، واقول ان الرئيس جمال عبد الناصر يقول ليست الجامعات ابراجا عاجية لكنها طلائع متقدمة تستكشف للشعب طريق الحياة".

أضاف: "كان كمال جنبلاط المعلم الشهيد يقول وينادي بانشاء جامعة وطنية نموذجية فهل انشاء الجامعة اللبنانية هي وكل تقدمها ورغم كل تطورها هي الجامعة التي تستكشف للشعب طريق الحياة وهي الجامعة النموذجية التي كان يحلم بها كمال جنبلاط. اعتقد ان هذه الجامعة هي في طليعة الجامعات اللبنانية وهي اسمى وارقى من الجامعات التي تنتمي الى مؤسسات إما طائفية او الى جمعيات او اشخاص، انما نريد لهذه الجامعة ان تكون مجالسها ديموقراطية لا ان تكون مجالس معلبة طائفية، نريد ان تقود الشعب نحو طريق الحياة نحو العلمنة او نحو الدولة الديموقراطية المدنية، نريد ان يلغى هذا الوجود وهذه الحياة الطائفية المذهبية في الجامعة اللبنانية، نريد الجامعة اللبنانية ان تربي طلابا على الديمقراطية والمواطنة والانتماء الى الوطن. وان تربي الطلاب على قيمنا وخصوصياتنا وعى هويتنا الثقافية في عصر العولمة ونريد ان تكون الجامعة منطلقة من خطة تنمية شاملة في المجتمع في تحديد الخريجين والاختصاصات لكي تتماشى مع سوق العمل والتنمية في البلد لكي لا تخرج طلابا دائما الى الخارج".

وختم ضو: "اعتقد ان الجامعة اللبنانية هي المهيأة واهل الجامعة هم المهيآت وان التغيير في البلد وفي لبنان لا تقوده الا الجامعات والتعويل وكما قال الاستاذ وجدي على التعليم الرسمي وعلى الجامعة اللبنانية فأهل الجامعة اللبنانية عليكم انتم ان تفرضوا التغيير على الدولة وعلى المجتمع وان تقودوه وان تفرضوا على وزارة التربية هذا التغيير.
اكرر التحية للجمعيات التي اقامت هذه المناسبة وللدور الذي تؤديه في خدمة طلاب الجامعة اللبنانية في الجبل، سنبقى الى جانب هذه الجامعة لكي تبقى شامخة بشموخ هذه المنطقة وهذا الوطن".

بعد ذلك قدمت دروع تقديرية لكل من: الوزير حمادة، النائب الهبر ومراد. وكلك جرى تكريم الفائزة بالمرتبة الاولى في الشهادة المتوسطة لين رجا العريضي فقدم لها درع تكريمية، ثم العشاء والحفل الفني.

  • شارك الخبر