hit counter script

أخبار محليّة

صحافي فرنسي اصيب في الموصل يحصل على جائزة البرتلوندر

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٧ - 18:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

فاز الصحافي الفرنسي صامويل فوراي الذي كان اصيب حين كان يغطي معركة تحرير الموصل، اضافة الى الثنائي تريستان واليكس وماتيو رينير عن تحقيق حول فينسنت بولوري، بجائزة البرت-لوندر لعام 2017.

وصامويل فوراي (36 عاما) هو صحافي مستقل مقيم في العراق، واسندت له الجائزة تقديرا لريبورتاجاته التي نشرت في صحيفة لوفيغارو منذ خريف 2016 حول معركة الموصل.

وقبل 15 يوما اصيب بجروح طفيفة في انفجار لغم قتل فيه زملاؤه فيرونيك روبير وستيفان فيلنوف وبختيار حداد الذين اهدي حفل توزيع الجوائز الثلاثاء الى ارواحهم.

واشادت لجنة تحكيم اهم جائزة فرنكوفونية "بشجاعة وحس ميداني جلي وصواب رؤية وصياغة وكتابة انسانية تصنفه بالتأكيد في خط البرت-لوندر".

والجديد هذا العام هو منح جائزة البرت-لوندر لفرنسوا ديفيد تومسون (37 عاما) عن تحقيق عن "المسلحين المتطرفين الفرنسيين او المقيمين في فرنسا الذين يعودون الى البلاد بعد القتال مع متطرفين اسلاميين في سوريا والعراق".

وتومسون صحافي يعمل لاذاعة "فرنسا الدولية" وموقع "لوجور"، وكان نشر تحقيقه نهاية 2016 وبيع منها نحو 40 الف نسخة.

واشادت لجنة التحكيم "بالعين الراصدة والشجاعة والثبات والجرأة التي تحلى بها مدى خمس سنوات مع نزاهة غير مألوفة واخذ مسافة جيدة من المصادر وسط محيط صعب وخطر".

وحصل الصحافيان الفرنسيان تريستان ويلكس (33 عاما) وماتيو رينير (34 عاما) على جائزة الانتاج السمعي البصري عن سيرة رجل الاعمال فينسنت بولوري التي بثت على قناة "فرانس2" العامة.

واشادت لجنة التحكيم ب"جدية هذا العمل الذي يعكس الاستقلالية والجرأة للتلفزيون العام في مجال الاستقصاء".

وكانت الجائزة احدثت في 1933 تكريما لروح الفرنسي البرت-لوندر (1884-1932) الذي يعتبر ابا الريبورتاج الحديث.

وتكافئ الجائزة سنويا افضل صحافي ميداني في الصحافة المكتوبة. ومنذ 1985 باتت تكرم ايضا افضل صحافي ريبورتاج في القطاع السمعي البصري يقل عمره عن 40 عاما.
 

  • شارك الخبر