hit counter script
شريط الأحداث

أخبار رياضية

القضاء يقترب من «الوكيل الخارق» منديش

الأربعاء ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 08:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

خضع وكيل الأعمال «الخارق» البرتغالي جورج منديش، للاستجواب للمرّة الأولى أمام محكمة إسبانية أمس، ضمن قضية تهرّب ضريبي للمهاجم الكولومبي راداميل فالكاو، أحد موكليه الذين استخدموا تقنيات مشابهة للتهرّب من دفع الضرائب.وصل منديش ظهر أمس الساعة الحادية عشرة بالتوقيت المحلي (9,00 ت غ) للمثول أمام القاضية الموكلة متابعة القضية في محكمة بوسويل دي الاركون، الواقعة في الأحياء الراقية للعاصمة مدريد ومقر سكن عدد كبير من نجوم كرة القدم.

ولم يجب منديش عن أيّ سؤال قبل دخوله إلى المحكمة، وكان التالي على لائحة الاستجواب بعد زوجة فالكاو الأرجنتينية لوريلي داهيانا تارون التي استدعيت كشاهدة، بحسب ما ذكر مصدر قضائي لفرانس برس.

وبحسب مصدر قضائي، يحضر منديش (51 عاماً) الذي حصد أكثر من مرّة جائزة أفضل وكيل في العالم بحسب جوائز «غلوب سوكر»، لاستجوابه في المحكمة. ولم يوضح المصدر ما هي التهم الموجهة إليه.

لكنّ هناك نقاطاً مشتركة بين بعض عملاء شركته «جيستيفوت»، وهي تهم التهرّب من الضرائب.

وبحسب اتّحاد وسائل الإعلام الذي حَلّل ملايين الوثائق حول سلوكيّات لاعبي الكرة القدم الضريبية «فوتبول ليكس» (تسريبات كرة القدم)، يعدّ منديش العقل المنفذ لشركات وهمية وحسابات أوف شور أنشئت لتخفيض الأكلاف الضريبية للرياضيين، أقله على إيرادات الإعلانات أو ما يعرف بـ»حقوق بيع الصورة».

وكان البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم ريال مدريد الإسباني والمقرّب جداً من منديش، آخر لاعب تلاحقه السلطات القضائية الإسبانية في قضية مماثلة، لترتيبات مزعومة في جنّات ضريبية مثل جزر العذراء البريطانية، ايرلندا، بنما، سويسرا...

ويتوقع مثوله أيضاً في 31 تموز المقبل في بوسويلو لتهرّب ضريبي بقيمة 14,7 مليون يورو (16,5 مليون دولار).

ويتهم فالكاو بالتهرّب من تسديد 5,66 ملايين يورو مرتبطة بحق بيع صورته عندما كان في صفوف أتلتيكو مدريد في 2012 و2013. ومن اللاعبين الذين تمّت ملاحقتهم في قضايا مماثلة في إسبانيا، البرتغاليون فابيو كوينتراو وريكاردو كارفاليو والمدرّب جوزيه مورينيو والأرجنتيني أنخل دي ماريا.

إستشارة مالية؟

شركة جستيفوت التي تأسست عام 1996 وتتخذ من البرتغال مقراً لها، نَفت بشكل قاطع أيّ ترتيبات غير قانونية في عملها.

وأكدت، في بيان، في اليوم الذي تحدّثت وسائل الإعلام عن استدعائها أمام المحكمة: «لا يشارك جورج منديش أو شركة جستيفوت التي يديرها أو يقدّم خدمة ذات صلة مرتبطة مباشرة أو غير مباشرة في الاستشارة المالية، الضريبية أو القانونية لزبائنه».

لكن بحسب مجلة «در شبيغل» الألمانية الأسبوعية التي حصلت على التسريبات، سمح منديش لعملائه بإخفاء على الأقل 185 مليون يورو عن أعين السلطات الضريبية.

واستخدم، من بين أمور أخرى، شركة «مولتي سبورتس & ايماج ماناجمنت» الايرلندية المذكورة غير مرّة في التحقيقات ضمن قضية فالكاو.
بعد برشلونة... مدريد وبنى جورج منديش، إبن عامل في صناعة البتروكيماويات، إمبراطوريته بمفرده بعدما كان منسّقاً موسيقياً ومديراً لناد ليلي في شبابه.

وهو لا يظهر كثيراً في الأماكن العامة، ويعرف عنه التصاقه بهواتفه الخلوية الكثيرة. وبحسب مجلة «فوربس» يملك محفظة لعملائه بقيمة 727 مليون دولار أميركي.

لكنّ منديش ولاعبيه ليسوا أوّل من يعلق في شباك السلطات الضريبية في إسبانيا. ففي 2016، دفع برشلونة ثمناً كبيراً خصوصاً مع نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، غريم رونالدو، إذ حكم عليه في تموز بعقوبة سجن يمكن استبدالها بغرامة مالية.

حتى انّ رئيس برشلونة السابق ساندرو روسيل يمضي عقوبة حجز احتياطي راهناً في إطار قضية أخرى.

  • شارك الخبر