hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

اليونيسكو: الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019

الإثنين ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 20:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أعلنت المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا، إمارة الشارقة، إحدى الإمارات العربية المتحدة السبعة، عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019 "وذلك بناء على توصية من لجنة استشارية اجتمعت في مقر الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات في لاهاي"، بحسب بيان وزعه المكتب الاعلامي لليونيسكو.

وتضم اللجنة ممثلين عن رابطة الناشرين الدولية والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات واليونيسكو.

وأشار المكتب إلى ان الاختيار وقع على الشارقة "نظرا للطبيعة الابتكارية والشمولية لترشيحها، فضلا عن برنامج الأنشطة الذي تقدمه والقائم على المجتمع المحلي والاقتراحات المبتكرة لدمج وإشراك الأعداد الكبيرة من اللاجئين".

وبهذه المناسبة، قالت بوكوفا: "إنني أحيي اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب، وما تبذله من جهود من أجل إتاحة القراءة لأكبر عدد ممكن من الناس، لا سيما الفئات المهمشة منهم، حيث تعتبر القراءة عاملا مسرعا للاندماج الاجتماعي والابتكار والحوار".

وذكر المكتب الاعلامي لليونيسكو ان البرنامج المقترح تحت شعار "اقرأ، أنت في الشارقة"، يعنى بستة مواضيع رئيسة هي: التضامن والقراءة والتراث والتوعية والنشر والشباب، كما يقدم ندوة حول حرية التعبير ومسابقة للشعراء الشباب وورشات عمل تدريبية لإنتاج الكتب بطريقة "بريل" عن طريق اللمس بالإضافة إلى العديد من الفعاليات المخصصة للشعب متعدد الأعراق.

أضاف: "وتهدف المدينة إلى تعزيز ثقافة القراءة في الإمارات العربية المتحدة وتشجيع مبادرات جديدة للتغلب على التحديات التي تواجه الإنتاج الأدبي في المنطقة وفي سائر العالم العربي".

وأعلن انه "على هامش هذه السلسلة من الأحداث، ستطلق الشارقة كذلك "مدينة الشارقة للانتاج" وهي مكان مخصص بالكامل للانتاج والطباعة، وهو أول مكان من نوعه في المنطقة، حيث أنه معد خصيصا لتلبية حاجات الشركات والمؤسسات الناشطة في مجال الإنتاج. ويتمثل هدفه في تعزيز صناعة الكتب من خلال تعزيز الإنتاج والتوزيع في العالم العربي".

وأشار إلى انه "من المقرر أن تبدأ سنة الاحتفالات بتاريخ 23 نيسان 2019، أي في اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف"، وإلى ان المدينة التي يتم اختيارها كل عام لتكون العاصمة العالمية للكتاب تلتزم بالترويج للكتب والقراءة، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج أنشطة لمدة عام كامل".

ولفت إلى أن الشارقة هي المدينة التاسعة عشر التي تحظى بلقب العاصمة الدولية للكتاب، وذلك بعد: مدريد (2001)، الإسكندرية (2002)، نيودلهي (2003)، أنتويرب (2004)، مونتريال (2005)، تورينو (2006)، بوغوتا (2007)، أمستردام (2008)، بيروت (2009)، ليوبليانا (2010)، بوينس آيرس (2011)، يريفان (2012)، بانكوك (2013)، بورت هاركورت (2014)، إنتشون (2015)، فروتسواف (2016)، كوناكري (2017) وأثينا (2018).
 

  • شارك الخبر