hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - 39424146////news/

المحكمة العليا تسمح بتطبيق جزئي لمرسوم ترامب حول منع السفر

الإثنين ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 20:03

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حقق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتصارا ولو وقتيا فيما يتعلق بمرسوم حظر سفر مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة. فبعد أن أوقفت محاكم أدنى درجة مرسوم ترامب، وافقت المحكمة العليا على البدء في تنفيذه إلى حين البت فيه.منحت المحكمة العليا الأمريكية الرئيس دونالد ترامب انتصارا اليوم الاثنين (26 حزيران/ يونيو 2017) بتقليصها نطاق أحكام صدرت عن محاكم أدنى درجة علقت أمرا أصدره بحظر السفر من ست دول ذات أغلبية مسلمة وبموافقتها على الاستماع إلى طعونه في القضايا.

 

وقالت المحكمة إنها ستستمع إلى المرافعات بشأن قانونية الأمر الذي يشكل أحد أبرز سياسات ترامب في شهوره الأولى في السلطة في فترة نظر القضايا التالية التي تبدأ في أكتوبر/ تشرين الأول.

 

ووافقت المحكمة على طلب عاجل للإدارة بالبدء الفوري في تنفيذ الأمر التنفيذي الذي أصدره في السادس من مارس آذار أثناء نظر القضية. وقالت أيضا إنها ستسمح جزئيا بتنفيذ حظر مدته 120 يوما على دخول جميع اللاجئين إلى الولايات المتحدة.

 

ويعتبر هذا القرار انتصارا نسبيا لترامب الذي سبق أن علق عدد من القضاة العمل بمرسومه في إطار محاكم بداية ومحاكم استئناف. وبهذا القرار، لم تكتف المحكمة الأميركية العليا بإعادة العمل جزئيا بالمرسوم، بل قد تفتح الباب أمام قرار آخر الخريف المقبل قد يعيد العمل بشكل كامل بالمرسوم.

 

وإثر قرار المحكمة العليا أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين بقرار المحكمة العليا معتبرا انه "انتصار" للأمن القومي. وقال ترامب في بيان "بوصفي رئيسا، لا استطيع أن اسمح لأناس يريدون بنا الشر بدخول بلادنا"، مضيفا أن "القرار الذي أصدرته المحكمة العليا بالإجماع هو انتصار واضح لأمننا القومي".

 

يذكر أن الأمر التنفيذي الصادر في السادس من مارس/ آذار الماضي ينص على منع المسافرين من ليبيا وإيران والصومال والسودان وسوريا واليمن من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما ومنع كل اللاجئين من دخول البلاد لمدة 120 يوما وذلك حتى تنفذ الحكومة إجراءات تدقيق أشد صرامة. وقال ترامب إن حظر السفر مطلوب بشدة لحماية الولايات المتحدة من الإرهاب.أ.ح/ح.ع.ح (رويترز، أ ف ب)

  • شارك الخبر