hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

موغيرينيي: لوقف جميع أشكال التعذيب ومساعدة الذين تعرضوا لهذا التعذيب

الإثنين ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 17:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، أصدرت الممثلة العليا فيديريكا موغيريني باسم الاتحاد الأوروبي البيان التالي:

"في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، ندعو مجددا إلى وقف جميع أشكال التعذيب ومساعدة جميع الذين تعرضوا لهذه الممارسة الشائنة وغير الإنسانية وعائلاتهم وأحبائهم على تخطي معاناتهم. ونستذكر أيضا جميع الذين يلتزمون بمحاربة التعذيب من دون كلل، ونشر الوعي والاهتمام بضحاياه، ويعرضون أحيانا سلامتهم الشخصية وحياتهم إلى الخطر. ومن خلال الاستماع إلى ضحايا التعذيب يمكننا فهم كيفية محاربته بشكل أفضل.
إن التعذيب ممنوع بشكل صريح بموجب القانون الدولي، في جميع الظروف ومن دون استثناء. إلا أن النضال الهادف إلى القضاء عليه لم يحقق أهدافه بعد. إن التزام الاتحاد الأوروبي بمكافحة التعذيب وسوء المعاملة أينما حصلا منصوص عليه في ميثاق الحقوق الأساسية وقد تم تأكيده وتسليط الضوء عليه في خطة عمل الاتحاد الأوروبي الخاصة بحقوق الإنسان والديمقراطية لفترة 2015-2019. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، يعمل الاتحاد الأوروبي على بناء تحالفات مع الشركاء والمجتمع المدني. ففي شهر كانون الأول الماضي، احتفلنا باليوم العالمي لحقوق الإنسان عبر تنظيم منتدى الاتحاد الأوروبي والمنظمات غير الحكومية الخاص بحقوق الإنسان لعام 2016 الذي ركز على الوقاية من التعذيب، ومنعه، ومعالجته على الصعيد العالمي.
لا تتعلق محاربة التعذيب بنشر الوعي وحسب، بل تتطلب عملا فعالا. والاتحاد الأوروبي يواصل عمله على تعزيز حق الضحايا بإعادة التأهيل وبطرق معالجة أخرى، وإعطاء ضمانات وقائية في جميع مراحل الحرمان من الحرية بفتح أماكن الاحتجاز لمراقبتها، والتحقيق بفعالية واستقلالية في ادعاءات التعذيب، وجلب مرتكبي التعذيب إلى العدالة. في هذا السياق، تعتبر الآلية الأوروبية للديمقراطية وحقوق الإنسان مصدرًا أساسيًا لتمويل عمليات إعادة تأهيل الضحايا والوقاية من التعذيب حول العالم. وستمول، في العام 2017، عدة مشاريع جديدة للمجتمع المدني تهدف إلى مكافحة التعذيب وسوء المعاملة بقيمة إجمالية تبلغ 5,13 مليون يورو.
 

  • شارك الخبر