hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

عريجي في العشاء السنوي للكونسرفاتوار زغرتا: واحة ثقافية فنية بخدمة الابداع

الخميس ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 10:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقامت لجنة الأهل في المعهد الوطني العالي للموسيقى - فرع زغرتا عشاءها السنوي الأول في مطعم بحيرة بنشعي، برعاية وزير الثقافة السابق روني عريجي وحضوره، وحضور طوني سليمان فرنجية، رئيس اتحاد بلديات زغرتا الزاوية زعني الخير، رئيس بلدية زغرتا - اهدن سيزار باسيم ، مدير المعهد وليد مسلم، المغترب الزغرتاوي رجل الاعمال سركيس يمين، السيدة ماريان سركيس، رئيس نادي السلام مدير مستشفى سيدة زغرتا الجامعي الأب إسطفان فرنجية، المديرة الإدارية للمعهد أنطوانيت بلعيس ومهتمين.

بعد النشيد الوطني تحدثت الاعلامية رانيا الدويهي الحراق وشكرت كل من ساهم ودعم هذا الحفل، تلتها رئيسة لجنة الأهل في المعهد نانسي حداد الخوري مؤكدة "أن لجنة الأهل في المعهد وجدت لتكون السند لمعهد يحضن أبناءها وينمي مواهبهم الموسيقية الفنية ويطورها ويثقلها"، تلاها مسلم مؤكدا "ان فرع زغرتا هو من أجمل فروع المعهد في لبنان من حيث تجهيزاته لينتج عملا جيدا مع الطلاب والأساتذة في اطار مريح".

وقال:"منذ ثلاث سنوات وبالتعاون مع وزير الثقافة افتتحنا 3 فروع في لبنان، واليوم هناك استحالة لانشاء أي فرع لامكانيات الدولة الضعيفة ومن دون تعاون مع الجمعيات الاهلية والبلديات، لذا ادعو بلدية زغرتا واتحاد البلديات الى أن يكون لهم دورا ايجابيا وفعالا في مساعدة هذا الفرع".

ثم تحدث عريجي وقال:"تمجيدا للحن والأغنية، نحتفل بمرور سنة على افتتاح بيت للحن والاغنية في زغرتا الزاوية. ان تطور الشعوب والمجتمعات مقياسها ارتفاع مستوى الثقافة والابداع الفني عند الأفراد والجماعات، أما وقد صار عندنا فرع للكونسرفاتوار فان أفقا جديدا فتح لطاقات شبابنا المتعطش للارتقاء في مدارات الفنون"، مؤكدا "ان احتضان هذا الصرح الفني لحوالى 300 طالب من أبنائنا في زغرتا اهدن وزغرتا الزاوية أمر صحي بل حيوي يؤشر لنهضة فنية واعدة في المستقبل القريب".

واشار الى ان "هذه المؤسسة الرائعة تعتبر نموذجا ناجحا لفعالية التعاون بين المجتمع الأهلي والقطاع العام، وأعني ادارة الكونسرفاتوار من جهة وجمعية أجيال ووقف زغرتا من جهة أخرى".

وقال:"ان ارتياحنا الكبير لولادة هذا الصرح الفني لا يجب أن ينسينا الحاجة الملحة لدعم استمراريته ورفده بكل مقومات البقاء والتقدم وبتضافر جهود جميع مكونات مجتمعنا الاهلي من مجالس بلدية واتحاد بلديات ومؤسسات مدنية ومتبرعين اضافة الى جهود القيمين على ادارته وضرورة ابعاده عن كل الاصطفافات العائلية او الحزبية او المحسوبيات ليبقى قويا معافا بمنأى عن كل التجاذبات الضيقة. مصلحة الجميع ان يظل واحة ثقافية فنية بخدمة الجميع وبخدمة الابداع".

وختم:"اغتنم هذا اللقاء لأجدد الشكر والتقدير للسيدة ماريان سركيس في استحداث هذا المشروع الحضاري، كما أحيي همة الأب اسطفان فرنجية لدوره في اقامة هذا الصرح ولا أنسى طبعا تثمين كرم اليد السخية للسيد سركيس محسن يمين. احيي جهود ادارة هذا الصرح الموسيقي اداريين واساتذة وأشكر الأهل على الثقة التي أولوها لهذا الفرع واتمنى لطلابنا المزيد من التقدم والنجاحات، ففي ذلك نجاح لمواهب ابنائنا وارتقاء لمجتمعنا واستكمال دائم لنهضة لبنان".

وتخلل الحفل عرض وثائقي عن المعهد من اعداد وقراءة الاعلامية كلاريا الدويهي معوض تضمن نبذة عن مراحل تأسيس المعهد وعدد طلابه والمساهمين والداعمين ليصل بسرعة مقبولة الى ما وصل اليه.

ثم قدم كل من طوني فرنجية والخوري اسطفان فرنجية وماريان سركيس ألبوما قيما للمغترب يمين عن يوم افتتاح المعهد.

اشارة الى ان ريع الحفل يعود لدعم نشاطات المعهد.  

  • شارك الخبر