hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

أناشيد دينية وتراثية لفرقة الشيخ محمد الزاهد ضمن "ليالي طرابلس الرمضانية"

الثلاثاء ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 13:31

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

على هامش معرض الآثار النبوية الشريفة الذي تنظمه جمعية "أكيد فينا سوا" ضمن فعاليات "ليالي طرابلس الرمضانية"، ألقى المؤرخ الدكتور عمر عبد السلام تدمري محاضرة بعنوان "مقامات الأنبياء والرسل الكرام وآثارهم في ربوع لبنان" في "مركز الصفدي الثقافي"، حضرها مفتي طرابلس والشمال الشيخ د. مالك الشعار، الرئيس نجيب ميقاتي ممثلاً بالحاج نبيل الصوفي، النائب محمد الصفدي، مدير فرع الشمال في جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية د. طه ناجي، معدّ المعرض المهندس د. خالد عمر تدمري، مديرة المركز نادين العلي عمران ومهتمون.
بعد كلمة ترحيبية للدكتور مصطفى الحلوة بإسم الجمعية، أشار خلالها الى ان "المدينة من خلال إحياء "ليالي طرابلس الرمضانية" تعيش عبق مناخات دينية إيمانية تعبّر عن أصالة الفيحاء التي أبرمت مع الله عهد الإيمان الصحيح لا الزائف، عهد العيش المشترك الذي ارتضته عقيدة لا تتزحزح عنها مهما علت أصوات النشاز"، تناول د. تدمري أخبار نحو عشرة أنبياء ورُسل كرام ورد ذكرهم في القرآن الكريم.
واستهلّ الندوة بالحديث عن "نوح وخبر الطوفان" معتبراً ان "السفينة بُنيت من أشجار لبنان وانطلقت من عنجر"، مروراً بأخبار "النبي ابراهيم الذي تنقّل بحسب قوله بين عنجر وجبل حرمون وبعلبك حيث يوجد مسجده ومحرابه داخل قلعتها"، وصولاً الى "بناء النبي سليمان القصر المعروف بالهيكل داخل قلعة بعلبك" مشيراً الى انه "كان يؤتى له بالصابون من طرابلس، وقد نقر له الجان الصخور على ساحل البحر بالناقورة".
كما تتبع د. تدمري الأماكن التي تنقّل بينها المسيح عيسى عليه السلام بين قانا وصور وصيدا وجبل حرمون واجتراحه للمعجزات، مستعرضًا لصور مقامات الأنبياء الياس وشيت ويونس وغيرهم ومستعيناً في ذلك على نحو 50 مصدراً من كتب التاريخ والأدب والمعاجم والحديث والرحلات والتفاسير ودواوين الشعراء والوقفيات في مصر ولبنان وتركيا.
من جهة أخرى، أحيت فرقة الشيخ القارئ محمد الزاهد أمسية رمضانية في قاعة طرابلس في "مركز الصفدي الثقافي"، أدّت خلالها مجموعة من الأناشيد الدينية بمرافقة الفتلة المولوية التي قدمتها "فرقة طرابلس التراثية للإنشاد والفتلة المولوية".
 

  • شارك الخبر