2018 | 02:14 نيسان 22 الأحد
الحريري: نحن أخذنا قرارنا بأن نكون في الصف الأول لحماية البلد بالقول والفعل وذاهبون الى الانتخابات بهذا التحدي | نصرالله: حاضرون لمناقشة الاستراتيجية الدفاعية ولكن لماذا لا تقبلون بمناقشة الملف الاقتصادي ووضع رؤية اقتصادية كاملة؟ | منظمة حظر السلاح الكيميائي تعلن أخذ عينات من جثث في مدينة دوما | الحريري من مجدل عنجر: الرئيس الشهيد أقام محمية طبيعية في البقاع لكنكم أنتم أقمتم محمية وطنية نموذجا لكل لبنان | حسن نصرالله: لن نترك المقاومة في كل الجنوب ولن نتخلى عنها وهي اصبحت اليوم تملك القدرة على ضرب اي هدف في الكيان الاسرائيلي | نصرالله: حملنا سلاحنا حين تخلت الدولة عن ارضها وشعبها وخيراتها والبديل كان الموت والتهجير والإحتلال الدائم والمستمر | الجيش اللبناني: ضبط شاحنة بداخلها حوالى 190 كلغ من حبوب الكبتاغون المخدّرة في مرفأ طرابلس خلال محاولة تهريبها إلى الخارج | باسيل: لا تجعلوا صوتكم أرخص من دماء شهدائكم اهل عكار استشهدوا ليبقى لبنان حرا كريما وليبقى شعبها حرا كريما وستبقى وفية للرئيس عون | باسيل من عكار: لماذا التيار لا يستطيع التحالف مع الجماعة الاسلامية واستطاع 14 آذار التحالف معها سابقا ووصل منها نائب الى مجلس النواب؟ | فتح طريق عيناتا الارز بعد انقطاعها لاكثر من أربعة أشهر بسبب الثلوج | اندلاع حريق في احراج يسوع الملك في ذوق المصبح وعناصر الدفاع المدني يعملون على اخماده | الرئيس عون: حنا لحود بذل نفسه وحياته في سبيل إنقاذ حياة الأخرين أينما كانوا.. الرحمة لروحك الطيبة وكل العزاء لعائلتك ومحبيك |

الليل

باقلامهم - الثلاثاء 20 حزيران 2017 - 06:15 - مازن ح. عبّود

قال من اين يطلع الليل؟ ولماذا يمضي النهار؟ أترى الى اين ترحل الشمس؟

قلت يتفلت الليل من بطن الأرض. يخرج من الاودية ويحتل المسكونة، فيدخلها في سبات عظيم. تخرج الأرواح مع الليل. ويهوم غالبيتها على سطح الأرض متحسرا عمرا مضى، فتروح تنعق كالبوم الملتصق بالأرض والخارج من تحت الأرض زارعة الإحباط والخوف في المسكونة. اما بعضها فيروح ينظر الينا بكبر واناقة وتألق وخفر. فتبان نجوما في صحن السماء. وما النجوم يا ولدي الا أطياف بشر عبرت وارتفعت الى فوق، فصارت كواكب للمسكونة. انا مغرم بالنجوم يا ولدي، الا فأرصد معي كيف تطوف حول القمر، وكيف تنطر قمم الجبال وعمق الوهاد. الليل يا ولدي يظهر النجوم. كما انه يطلق مخلوقات الظلام، فتروح تسرح. تبان العناصر والمخلوقات على حقيقتها، حين تشعر بأنها بمنأى عن الشمس والنور. من يحب الشمس يلتمع بنورها ويبشر بولادتها في وسط الليل لاهل النهار. اما من يتظاهر بحبها فيروح ينعق كبومة او كغراب معلنا سطوة الليل والظلام. يسرح في الدهاليز. ويتمنى ويعمل كي لا تعود وتشرق الشمس يوما.
لكنّ الا فأعلم انّ الشمس يا صغيري لا تمضي الا كي تعود فتظهر. قد يطول الليل او يقصر، لكنه يسبق دوما النهار. وتعود الشمس كي ترسم فجرا جديدا للانسانية، ويبدأ نهار جديد لا يشبه الذي مضى. نهار مختلف بظلاله وانواره وحراراته وادواره وبشره. فالشمس تمضي وتعود كي يزول مشهد ويرتسم مشهد جديد. تمضي يا بنيّ كي لا يبقى العتيق على عتقه.
يأتي الليل يا ولدي كي تنام وننام وندخل جميعنا عالم الحكايات والاساطير والاحلام التي اتمناها سعيدة دوما لك. وما الاحلام والمنامات الا استعادة لاطياف النهار واخفاقاته وانجازاته. حذار ان ان تخلد الى النوم يا صغيري وان لا تشبه نفسك، فتتشابك الحقيقية مع الوهم. فيصير الليل مزعجا وتصير تهرب وتصرخ نفسك من نفسك في نصف الليل. فكر بما هو نافع، وغربل زرع يومك على غسق الغروب فتنام نوما هادئا، ولا تعود تستسلم الى الموت في الظلام. من غربل نفسه على انوار الغروب حفظ قمحه من الزؤان.
عندما يأتي الليل يا بني، الا فتطلع الى النجوم يا صغيري وانظر الى النجمات. فالنجمات ومضات لا تنطفئ حتى في أحلك الظلمات. ها انا معك زمانا يسيرا، اشددك كي لا يصيبك ظلام. لكن اذا ما رحلت وادركك ليل، تطلع بالنجمات واعلم بأنها ومضات. تذكر بأنّ الليل يظهر النجمات التي هي سحر السماوات ورسائل نورها.
تطلع بي وسأل:" الا تخشى النجمات ان تعلق ما بين ابراج المدائن؟ الا تخشى ان يصطادها صيّاد او قنّاص؟". فأجبته: "كلا، فالرجاء يبقى قويا وعاليا. قد تختفي النجمات من صحن سماء المدائن لكنها تبقى هناك. فسماء مدائن البشر يغطيها السموم والدخان، فتبان لك مكفهرة ومتصحرة. لكن النجوم تبقى ولا تزيح من مطارحها.
اريدك ان تتذكر دوما يا ولدي بأنّ الليل قيلولة وبأنّ النهار عرس. تذكر انّ الليل مملكة الاسرار والاخبار المدفونة. انه مملكة الاشرار وخلوة الابرار الذين يصلون كي لا يدرك العالم ظلاما. الا انّه مملكة النجوم التي تنظر اليك من فوق وتذكرك بكل من احببت، الليل ببساطة مملكة القمر الذي يصغر ويكبر، وهو امارة الاحلام. لليل قصص يبلغها، الا فاستمع اليه كي تتذوق في سحر صمته طعم النهار.