2018 | 10:11 تموز 22 الأحد
صحناوي لـ"اذاعة لبنان": على رئيس الحكومة رفض الطلبات غير العقلانية والمعايير التي تتخطى الحدود وضبط المطالب في تشكيل حكومته | الوكالة الوطنية: الطيران الحربي الاسرائيلي يحلق في هذه الاثناء فوق منطقة مرجعيون على علو متوسط | روحاني: ينبغي أن تعلم الولايات المتحدة أن السلام مع إيران هو السلام الحقيقي والحرب مع إيران هي أم كل الحروب ويا سيد ترامب لا تعبث بذيل الأسد وإلا ستندم | مقاتلات التحالف العربي تدمر مركز عمليات مسلحي الحوثي غربي صرواح بمحافظة مأرب | سليم عون لـ"صوت لبنان (93.3)": هناك شكوك تدور حول ظروف خارجية باتت تفعل فعلها في مسار تأليف الحكومة في ظل ضغوط تحدد ما هو المسموح وغير المسموح به | التحكم المروري: 32 جريحا في 20 حادث خلال الـ24 ساعة الماضية | زلزال بقوة 5.7 درجات على مقياس ريختر يضرب مدينة رويدر في محافظة هُرمزكان جنوب ايران | اصطدام مركبة بالفاصل الحديدي على جسر الكولا باتجاه نفق سليم سلام والاضرار مادية وحركة المرور ناشطة في المحلة | 18 قتيلا في هجوم لجماعة بوكو حرام على بحيرة تشاد | مصادر "الجزيرة": مجموعات موالية لإيران تعترض قافلة المهجرين من القنيطرة قرب محافظة حمص | "الجزيرة": أكثر من 250 مستوطنا يقتحمون الأقصى خلال ساعة بعد فتح باب المغاربة | الخارجية الأردنية: وافقنا على دخول 800 من عناصر "الخوذ البيضاء" السوريين لتوطينهم في 3 دول غربية |

الليل

باقلامهم - الثلاثاء 20 حزيران 2017 - 06:15 - مازن ح. عبّود

قال من اين يطلع الليل؟ ولماذا يمضي النهار؟ أترى الى اين ترحل الشمس؟

قلت يتفلت الليل من بطن الأرض. يخرج من الاودية ويحتل المسكونة، فيدخلها في سبات عظيم. تخرج الأرواح مع الليل. ويهوم غالبيتها على سطح الأرض متحسرا عمرا مضى، فتروح تنعق كالبوم الملتصق بالأرض والخارج من تحت الأرض زارعة الإحباط والخوف في المسكونة. اما بعضها فيروح ينظر الينا بكبر واناقة وتألق وخفر. فتبان نجوما في صحن السماء. وما النجوم يا ولدي الا أطياف بشر عبرت وارتفعت الى فوق، فصارت كواكب للمسكونة. انا مغرم بالنجوم يا ولدي، الا فأرصد معي كيف تطوف حول القمر، وكيف تنطر قمم الجبال وعمق الوهاد. الليل يا ولدي يظهر النجوم. كما انه يطلق مخلوقات الظلام، فتروح تسرح. تبان العناصر والمخلوقات على حقيقتها، حين تشعر بأنها بمنأى عن الشمس والنور. من يحب الشمس يلتمع بنورها ويبشر بولادتها في وسط الليل لاهل النهار. اما من يتظاهر بحبها فيروح ينعق كبومة او كغراب معلنا سطوة الليل والظلام. يسرح في الدهاليز. ويتمنى ويعمل كي لا تعود وتشرق الشمس يوما.
لكنّ الا فأعلم انّ الشمس يا صغيري لا تمضي الا كي تعود فتظهر. قد يطول الليل او يقصر، لكنه يسبق دوما النهار. وتعود الشمس كي ترسم فجرا جديدا للانسانية، ويبدأ نهار جديد لا يشبه الذي مضى. نهار مختلف بظلاله وانواره وحراراته وادواره وبشره. فالشمس تمضي وتعود كي يزول مشهد ويرتسم مشهد جديد. تمضي يا بنيّ كي لا يبقى العتيق على عتقه.
يأتي الليل يا ولدي كي تنام وننام وندخل جميعنا عالم الحكايات والاساطير والاحلام التي اتمناها سعيدة دوما لك. وما الاحلام والمنامات الا استعادة لاطياف النهار واخفاقاته وانجازاته. حذار ان ان تخلد الى النوم يا صغيري وان لا تشبه نفسك، فتتشابك الحقيقية مع الوهم. فيصير الليل مزعجا وتصير تهرب وتصرخ نفسك من نفسك في نصف الليل. فكر بما هو نافع، وغربل زرع يومك على غسق الغروب فتنام نوما هادئا، ولا تعود تستسلم الى الموت في الظلام. من غربل نفسه على انوار الغروب حفظ قمحه من الزؤان.
عندما يأتي الليل يا بني، الا فتطلع الى النجوم يا صغيري وانظر الى النجمات. فالنجمات ومضات لا تنطفئ حتى في أحلك الظلمات. ها انا معك زمانا يسيرا، اشددك كي لا يصيبك ظلام. لكن اذا ما رحلت وادركك ليل، تطلع بالنجمات واعلم بأنها ومضات. تذكر بأنّ الليل يظهر النجمات التي هي سحر السماوات ورسائل نورها.
تطلع بي وسأل:" الا تخشى النجمات ان تعلق ما بين ابراج المدائن؟ الا تخشى ان يصطادها صيّاد او قنّاص؟". فأجبته: "كلا، فالرجاء يبقى قويا وعاليا. قد تختفي النجمات من صحن سماء المدائن لكنها تبقى هناك. فسماء مدائن البشر يغطيها السموم والدخان، فتبان لك مكفهرة ومتصحرة. لكن النجوم تبقى ولا تزيح من مطارحها.
اريدك ان تتذكر دوما يا ولدي بأنّ الليل قيلولة وبأنّ النهار عرس. تذكر انّ الليل مملكة الاسرار والاخبار المدفونة. انه مملكة الاشرار وخلوة الابرار الذين يصلون كي لا يدرك العالم ظلاما. الا انّه مملكة النجوم التي تنظر اليك من فوق وتذكرك بكل من احببت، الليل ببساطة مملكة القمر الذي يصغر ويكبر، وهو امارة الاحلام. لليل قصص يبلغها، الا فاستمع اليه كي تتذوق في سحر صمته طعم النهار.