hit counter script

خاص - ليبانون فايلز

الـ"سان بلاش" ليس لنا بعد اليوم... هذا ما يحصل

السبت ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 06:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قصة الـ"سان بلاش" ليست بجديدة على اللبنانيين، فكل الشواطئ اللبنانية التي يمكن الدخول اليها بشكل مجاني تسمى منذ سنوات بـ"سان بلاش" وذلك أسوة بأسماء المنتجعات السياحية القديمة التي كانت كلها تبدأ بكلمة "سان". ولكن الشواطئ المجانية باتت غير ملائمة للبنانيين كثيرا، مع العلم انه في القانون فكل شواطئ لبنان مجانية ومفتوحة أمام الجميع من دون أي تعرفة مالية، ولكن مخالفة القانون مستمرة في بعض الاماكن.

بعد دراسات طبية وصحية مخبرية صادرة عن جامعات في لبنان من الصف الاول، تبين ان شواطئ مدينة بيروت ليست صالحة للسباحة وخصوصا للأطفال، وذلك بسبب نسبة التلوث العالية بسبب المجارير التي تصب في المياه بشكل مستمر ليلا ونهارا وتلوث البحر والثروة السمكية. كما ان مكبات النفايات المنتشرة على الشواطئ اللبنانية في برج حمود وفي الكوستابرافا وصيدا وصور ومناطق اخرى تلوث ما تبقى من مياه قد تكون نظيفة، وتمنع اللبنانيين وسكان مدينة بيروت من النزول الى البحر بشكل مجاني.

هذا كله والنازحين السوريين يجتاحون ايضا شواطئ البحر في أيام السبت والأحد، وهناك تحصل اشكالات بسبب معاكسة البعض للفتيات، وبسبب النظرات الثاقبة نحو السيدات، الامر الذي يدفع اللبناني الى الاتجاه نحو المسابح الخاصة حيث يدفع مبلغا كبيرا للدخول ومبلغا آخر لتناول الطعام، ويقضي يوما هو الاغلى عليه.

الشواطئ اللبنانية المجانية الـ"سان بلاش" باتت بحاجة الى مراقبة أمنية ومراقبة صحية من قبل وزارة البيئة ووزارة السياحة لأن ما يحصل اليوم بحق البحر جريمة لا يمكن السكوت عنها، لانها تؤثر على صحة اللبناني وتمنعه من الاستمتاع بفصل الصيف وبحره الجميل وحمام الشمس.

  • شارك الخبر